09 June 2012

قلة أدب


مخبر حمساوي بتابع جولاتنا في شوارع غزة 

أشكر مصطفى الصواف وكيل وزارة الثقافة لدى ميليشيات حماس القمعية في غزة على اعترافاته التي سردها في رده على تقرير أخبار الأدب  عن احتفالية فلسطين للأدب. رغم أنه كان من اللائق أن يرد مندوب عن وزارة الأمن الداخلي لا وزارة الثقافة لكي يوضح لنا ملابسات اقتحام الحفل الختامي للاحتفالية. ولكن ربما كانت الثقافة في حكومة حماس تابعة للأمن الداخلي. 
 ولعل من يدفعون له أجره ليكون متقنا للدفاع عن التسلط بمعسول الأدب والكلام أن يراجعوا اختيارهم لأنه اعترف بكل انتقاداتنا بشكل باهر واعترف بدور حماس في جزء من الحصار المفروض على غزة وأهلها.
اعترف أنه يجب على زوار غزة أن يخبروا مخبري الأمن بكل تحركاتهم الشخصية لأن تلك هي الأعراف والتقاليد واعترف أن الأنشطة الثقافية يجب أن تمارس وفق ما تراه سلطة حماس من ضوابط. ولو كان إقامة حفل موسيقي بدون فصل بين  الجنسين ضد تقاليد الناس لكان الناس اعترضوا بدافع من ضميرهم وأخلاقهم ولكني أراه يتهم أهل غزة بانهم معدومي الأخلاق والضمير ويحتاجون شرطة حماس لكي تحميهم من الانحراف ولكي تعلمهم تقاليدهم وأخلاقهم التي لا يعرفونها. واعترف بأن مخبري حماس تجاوزوا باقتحام الحفل الختامي وإعاقته ولم يفلح في تبرير ذلك إلا بأن المتحدثين في الحفل أرادوا أن يعيشوا في غابة  بلا ضوابط !
ولعل حكومة حماس أن تحسم موقفها باعتذار أو اتهام أو أن تستأجر واحدا غيره يعرف كيف يكون تبرير أفعال المخبرين أو كيف يتقن اتهام الناس بدلا من الهذيان غير المفهوم عن الغابات.
ولعله من سوء أدبه وقلة فطنته أن يصف بعض كلماتنا في الحفل الختامي بسوء الأدب رغم التصفيق الحار التي قوبلت به هذه الكلمات، فهو بالتالي يصف جزء من شعبه بسوء الأدب. أو لعل لدى كل منا مفهوما مختلفا عن الأدب. فأنا فعلا لست مؤدبا من قبل سلطة مثل الصواف ولا مؤدبا تجاه السلطات القمعية، وكانت كلمتي بالفعل تدعو إلى تجاوز الأدب في التعامل مع السلطات القمعية التي تفرض الخضوع بالبندقية وتطالب الخاضعين بالأدب وتستأجر من يعلمون الناس ثقافة الأدب في مواجهة الظلم.
لعل "غير المؤدبين" من أهل غزة يتمكنون يوما من تعليم حكامهم وتابعيهم مثل الصواف بعض الأدب المفيد وترتد على المقاومين السابقين/ المخبرين الحاليين عاقبة ما يحاولون فرضه على الناس من أدب الخضوع والمهانة. 

5 comments:

Wohnungsräumung Wien said...

Thanks for it .. I hope the new Topic is always

Entrümpelung wien said...

Dank den Themen .... Ich hoffe, mehr von den Themen

Umzug Wien said...

Vielen Dank .. Und ich hoffe, Sie Mved Entwicklung und Schreiben von verschiedenen Themen :)

umzug said...

مدونة مميزة جدا
umzug
umzug wien
umzug wien

Entrümpelung Wien said...

مشكوررررر .. موضوع ممتاز جدااا .
Entsorgung-Entsorgung
entrümpelung-entrümpelung