20 September 2005

ثانياً



بدا لي في ساعة متأخرة من مساء أمس أني يجب أن أبدأ التدوين !
ربما لأنه بدا لي - أيضا - أنني في لحظة حرجة من تاريخي الشخصي , اقتربت فيها أن أكمل ربع قرن علي قيد الحياة .
وددت في هذه اللحظة لو أنني مدون عتيق , يمكنني الآن أن أقلب في أرشيف مدونتي و أسمع نفسي من سنتين أو ثلاث أو خمس أو عشر سنين أو حتي أكثر .
كم هو مثير أن أستمع الي كل هؤلاء الذين أظن أني أعرفهم حق المعرفة , بينما هم مختلفون جدا مثلما أنا مختلف الأن .
كيف لي أن أتبين ذلك الخيط الرفيع المسمي " أنا " الذي يجمع هؤلاء جميعا .كيف لي أن أتبين ما كنته لكنه ليس " أنا " و إنما تورطت فيه مثلما يتورط الناس .
هل من العبث أن أقول ذلك ...و أنا طول الوقت أظل أفكر أني " كذا " او يجب أن أكون " كذا " أو أريد أن أكون " كذا " أو أنني كنت " كذا " فعلا .
كيف لا يمكن أن تتبين ذاتك بوضوح كاف و أنت تردد ذلك في سرك أو تقوله للعالم في إصرار .
تلك اللحظات التي تجولت بينها , تلك الأدوار التي قمت بها , تلك الأوصاف التي وصفت بها , تلك المآثر التي نسبت إليك , تلك الحماقات التي اقترفتها , تلك الأشياء التي تتحول كل لحظة , كيف لك أن تقول أني كنت هناك في كل ذلك , أو أن كل ذلك كان لي , أو بي ,أو مني .
في هذه المدونة علي الأقل يمكنني أن أعود لأتاكد أني فعلا كنت " هناك " لأن هذا التوقيع الذي يذيل الـ "هناك" لي !