إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

15 مايو 2006

خرافة الاعتراف

! عن البهائية و السماوية و مقاييس صحيح الأديان


كل ذلك الجدل حول البهائية و البهائيين لا يستطيع أن يخفي حقيقة كبري جلية واضحة كالشمس و هي : إن البحث و النقاش حول " الاعتراف " أو " عدم الاعتراف " بدينهم , سواء بإثباته في بيانات البطاقة الشخصية أو برفض السماح بفتح أماكن لتجمعهم و ممارسة شعائرهم , ما هو إلا انتهاك واضح للحرية الدينية و تمييز بين المواطنين علي أساس الدين .
و " حق الاعتراف " , ذلك الذي تملكه الدولة أو ينص عليه الدستور أو تشرعه الشريعة الإسلامية , و يتعلل به الذين يعارضون منح البهائيين – أو غيرهم مستقبلا - حقوقا متساوية .. ما هو في الحقيقة إلا محض خرافة و مجموعة من المغالطات الصارخة .
و لقد تفضل الأستاذ عصام الإسلامبولي بجمع هذه المغالطات فيما كتب في " المصري اليوم " يوم 13/5/2006 تحت عنوان " القضاء والبهائية بين العقيدة والديانة " . و عرضها مؤيدا بها وجهة نظره في أن حكم محكمة القضاء الإداري الذي قضي بأحقية البهائيين بتسجيل ديانتهم في بيانات البطاقة الشخصية , هو حكم مخالف للدستور و القانون و أرجع " سبب الوقوع في هذا اللبس والخلط " إلي " كثرة القضايا الدقيقة والشائكة المعروضة علي هذه المحكمة " .
لكن عند مناقشة مبررات الكاتب التي ساقها يمكن التعرف فعلا علي اللبس و الخلط اللذان يندرجان تحت ذلك المفهوم الخرافي المسمي بـ " الاعتراف " . لنحاول البحث عنه و عمن بيده سلطة منحه أو منعه.
ينقل الكاتب و يستدل بحكم المحكمة الدستورية الذي ينص علي " أن الأديان التي تجب حماية شعائرها هي الأديان المعترف بها، هي الأديان السماوية الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية" و يعقب :" والنص مقصور فقط علي شعائر هذه الأديان الثلاثة . ولا يسمح باستحداث آي دين أخر " !!
و إذا تساءلنا عمن له حق أو سلطة الاعتراف فالكاتب يجيب أنه الدستور الذي ينص علي أن " الإسلام هو الدين الرسمي للدولة و هو مصدر رئيسي للتشريع " . و لأن " كلا المفهومين الإسلام أو الشريعة الإسلامية، لا يقران إلا بالأديان السماوية الثلاثة ( اليهودية- المسيحية- الإسلامية " كما قال . و أيد كلامه بفتاوى علماء المسلمين " منذ فتوى الشيخ سليم البشري عام 1910 وما تلي ذلك من فتاوى صادرة عن الأزهر ودار الإفتاء: أنها – أي البهائية - ليست من الأديان المعترف بها " .

و رغم أن التناقض بادي في حكم المحكمة الدستورية لأنه يناقض صميم المادة 46 من الدستور: " تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية " فحرية العقيدة و ممارسة الشعائر المرتبطة بها أصبحت وفق هذا الحكم مقيدة باختيارات ثلاث . أي حرية هذه ؟ و من ذا الذي يملك حق حصر الأديان التي يمكن للبشر ممارستها في وطن ما ؟ أتسمي هذه حرية دينية .
يستشكل الكاتب بأن هناك – علي حد قوله - " خلط بين حرية العقيدة ومعني الديانة، .. الأصل أن حرية العقيدة مطلقه محلــــــها القلب لا يرد عليها قيد ... " و ما يقوله هذا هو أن نص الدستور تحصيل حاصل. فاعتقاد القلب الحر الذي لا يمكن أن يرد عليه قيد , كيف إذن يكفله الدستور و تحميه الدولة ؟ , إنما يكفل الدستور حرية ممارسة الشعائر المرتبطة بهذه العقيدة و عدم التمييز بين المواطنين من أتباع الديانات المختلفة .
و لننتقل مع الكاتب عبر استدلاله لنبحث في جوانب " حق الاعتراف " .
فالكاتب يستدل أن الإسلام هو دين الدولة الرسمي و يدعي أنه – هو و الشريعة الإسلامية لا يقران – أو يعترفان – إلا بالديانات السماوية الثلاث ...
أولا : و لنناقش الكاتب علي أرضية الإسلام و الشريعة الإسلامية ... لا يوجد في الإسلام أي نص يتحدث عن أديان سماوية و غير سماوية , و لا يوجد في التشريع الإسلامي ما يقسم أتباع الديانات إلي سماوية و غير سماوية . و إنما هو تقسيم متعسف غير علمي و محض خلط . ذلك لأن كل الأديان تعتقد أنها تمثل حقيقة العالم و إذا كانت أديانا مؤلهة فان كل دين يعتقد ان نصوصه و عقائده مصدرها الإله – أو الآلهة ( ما يرد اختزالا تحت لفظ السماء ) . و إمعانا في إيضاح مدي عدم انضباط مصطلح " السماوي " في المنظور الإسلامي , فوفق العقيدة الأشعرية –التي تدرس في الأزهر تحت مسمي عقيدة أهل السنة و الجماعة - فان كون الله في السماء أو تنزل الوحي من السماء هو محض مجاز , و أن الله لا يحده مكان ! .. فلنبحث عن صفة " السماوية " هذه الذي نتحدث عنها !
و حتى إذا فرضنا جدلا كون الأديان الثلاثة السالف ذكرها هي " أديانا سماوية " فلا يوجد في الإسلام ما يفرق في المعاملة بين أتباع هذه الديانات و غيرهم . و لا يوجد أصلا في الإسلام ما يسمي بـ" الاعتراف " . فالإسلام أقر مبدءا للتعايش المشترك و هو "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين " ( الممتحنة - 8) و منه جاء المبدأ الإسلامي " لهم ما لنا و عليهم ما علينا " تعبيرا عن هذا البر و القسط . و حرية العقيدة في الإسلام مطلقة لا تحدها شروط سماوية و لا أرضية بل أنه أقر حرية " الكفر " – سماويا كان أو أرضيا - : " لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي " (البقرة -256) و " وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " (الكهف -29) .
و ما ورد بشان أهل الكتاب – المسيحيين و اليهود – هو مجرد تنويه عن القرب و الأصل الواحد الذي يقربهم و المسلمين بحكم أصل الرسالة الواحد و بعض المشتركات التاريخية بين هذه الديانات , التي تضع أرضية للحوار و الجدل معهم .
و لا يوجد في هذه النصوص أدني تخصيص أو قصر للتعايش معهم - او الاعتراف بدينهم - دونا عن بقية أتباع الديانات الأخرى .
و فتاوى العلماء المذكورة ليست حجة علي الإسلام بل تناقش وفق مبادئ الإسلام و أصوله .
و لنفترض جدلا أنا سلمنا بنظرية الاعتراف التي تختص بها " الأديان السماوية " فما هي البهائية . البهائية من وجهة نظر العلماء الذين ساق الكاتب فتاواهم هم فئة " ضالة " مبتدعة من المسلمين . يؤمنون بنبوة محمد و كل الأنبياء السابقين و لكنهم يدعون استمرار الوحي و نسخ الشرائع السابقة بشريعتهم الجديدة ؟
نحن إذا أمام ديانة ذات أصل سماوي - وفق هذا المصطلح الغير منضبط – بل أنهم يؤمنون بنبوة محمد و بالقرآن ككتاب سماوي أنزله الله , هذا بينما ينكر أتباع الدينات السماوية الأخرى " المعترف بها " نبوة محمد (ص) أصلا و كون القرآن منزلا من الله !
هذه كانت فقط جملة اعتراضية غير جوهرية لأتساءل حول مدي الخلط و اللبس الذي يقع فيه علماء دين أجلاء عند مناقشة القضية .
ثم أن الاحتجاج بأن هذه الديانة باطلة , هو مغالطة كبري تتجاهل مفهوم الدين من الأساس , بوصفه نسقا كليا مغلقا يؤمن بصوابه وحده و أن ما سواه غلط و خروج عن الدين الصحيح ( كفر ) و لا يوجد دين إلا و هو علي هذه الصورة . و هذا ينطبق علي كل ديانتين سماويتين من وجهة نظر الديانة الثالثة .. و اذا كان هناك اعتراف بهم رغم تسليمهم ببطلان بعضهم البعض . فكيف يمكن الاحتجاج بان ديانة رابعة باطلة و لا يصح الاعتراف بها !
و إذا كان " ثمة " اعتراف فمن يمنحه . أتباع واحدة من الديانات الثلاث . أم لجنة مختصة " للاعتراف " تضع مقاييسا للدين تحاكم المعتقد وفقه , علما بان الأديان ليست انساقا متشابهة . فمكانة و طبيعة الإله – أو الآلهة - و الإنسان و العلاقة بينهما و ترتيب الشعائر و غيره غير متسقة فيهم جميعا . فما هو مقياس الاعتراف أفادكم الله !
يبدو لي أن الكاتب في ثنايا مقاله يقترح أنماطا أخري من المقاييس فهو في فقرة أخري يقول أن الدين البهائي " ليس بدين أصلا وفق صحيح الأديان السماوية الثلاثة ودستورها- أي مصر القائم " ليت شعري أي مقياس أطرف و أكثر غرابة من هذا المقياس " صحيح الأديان السماوية الثلاثة " , هذا المصطلح وحده يعبر عن خرافة أخري تنافس خرافة " الاعتراف " فـ " صحيح الدين " هذا قد أعيى أهل كل دين علي حدة أن يجتمعوا عليه . فالأديان تتوزع علي فرق تبعا لهذا الصحيح ,و الفرق تتشعب إلي فرق أخري و مدارس و مذاهب و أطياف تبعا لهذا الصحيح أيضا . و من الخرافي أن نبحث عن " صحيح الأديان الثلاثة " تلك التي يقضي كل منها ببطلان غيره و انحرافه عن المعتقد الصحيح الذي تمثله كل ديانة من منظور معتنقيها !
ثم نأتي للنصف الآخر من المقياس " و هو الدستور و أتمني |أن يفيدنا الكاتب في أي موضع بالدستور توجد مقاييس ما هو دين و ما هو ليس بدين . إلا إذا كان سيعيد الكرة فيستدل بالإسلام و الشريعة الإسلامية و يتحدث عن ذلك " الاعتراف " الوهمي الذي يكمن فيهما .
ثانيا : و لننقل النقاش إلي أرضية الدولة الدستورية الحديثة تلك التي تكفل مساواة مواطنيها أمام القانون و تكفل لهم حق و حرية الاعتقاد و الممارسة الدينية دون تمييز .
كيف يستقيم إذن وفق مبدأ المساواة أن يحكم دين ما – أهله و علماؤه و مقاييسه الداخلية – علي دين آخر يدين به مواطنون في الدولة ,و يكون من حقه تقييمه و " الاعتراف " به كدين , بينما هو في عالم الأفكار و المعتقدات خصم له و يعتقد جزما ببطلانه و عدم صحته , بضرورة كونهما معتقدين مختلفين . كيف يكون الخصم حكما ؟
ثم أية مساواة هذه التي تقيد حق مواطنين في إعلان دينهم و ممارسة شعائرهم بانتظار اعترافٍ ما لست أدري كيف حصلت عليه أديان المواطنين الأخرى , يبدو لي أنها تاريخيا حازت " الاعتراف " الوهمي بحكم الأمر الواقع . هذه هي ديانات من يعيشون هنا... لا يوجد مقاييس أخري و إلا فليذكرها العارفون .
وفق مقياس الاعتراف هذا فان تقييد " الاعتراف " بأي دين أو معتقد يدين به مواطن هو تمييز واضح و خرق للدستور .. بل انه يفوق التمييز الذي يمنع حقا هنا و مزية هناك .. انه الحد الأقصى من التمييز – ذلك الاعتراف الخرافي – الذي لا أجد وراءه إلا الاضطهاد الديني الصريح .
و هنا يجدر التنويه أن سوق روايات عن أعمال جاسوسية تورط بها أتباع دين معين في فترة تاريخية معينة , في معرض مناقشة حقوق أهل هذا الدين , لهو دعوة واضحة للاضطهاد و التمييز و الكراهية , تسحب هذه الاتهامات – صحت أو لم تصح – علي كل أهل الديانة و هو ما لا يجوز لا عقلا و لا قانونا .
سأنهي حديثي بالمغالطة الأخيرة في كلام الكاتب تلك التي ذكر فيها أنه كما " لا نقبل أو نرتضي أن تفرض علي شخص ديانة لا يؤمن بها أو يعتقدها، وغير راغب فيها، فكيف نجبر الدولة علي الاعتراف بدين هو ليس بدين أصلا "
إن المغالطة هنا واضحة , فالدولة من واجبها بحكم الدستور أن تكفل حقوق المواطنين و في هذا هي تقوم بواجبها و دورها , لذا فانه يلزمها – دستورا و قانونا - كفالة هذه الحقوق , و لا إكراه في الأمر , إلا إذا كان الكاتب استنطق الدولة و عرف إنها كارهة لكفالة هذه الحقوق لطائفة معينة !
الدولة تسير وفقا للدستور الذي مرد شرعيته إلي قبول المواطنين – كل المواطنين - لا العكس !
و أخيرا فلا أجد ما بقي من خرافة " الاعتراف " سوي أن الدولة ملزمة وفقا للدستور الذي يكفل المساواة و يمنع التمييز بين المواطنين علي حماية الحرية الدينية و ممارسة الشعائر و عدم تقييدها , و الدين هنا ينطبق علي معتقدات أي مواطن يعيش بين حدود هذا الوطن . هذا هو معني " الاعتراف " المنضبط الوحيد الذي يمكن أن نجده فيما أعتقد . و هو معني يبطل مشروعية البحث عن مقاييس له أصلا و يكشف خرافيته و تعسفه و انطوائه علي ميول تسلطيه واضحة غير مبررة .
الدين - الذي يكفل الدستور بشأنه حرية الاعتقاد أو ممارسة شعائره - هو " كل و أي " ما نعتقده " نحن " , كل المصريين أو أيا منهم , " هنا " علي أرض مصر التي تسعنا جميعا بلا تفرقة , وتظلنا سماؤها جميعا بلا تمييز .


‏هناك 191 تعليقًا:

Zeryab يقول...

أحيى الحوار المحترم الثرى اللى فضلتوا محافظين عليه ..انت وأبو يوسف
أما بالنسبة لرأيى فهو لا مستند على شرع ولا فقه ولكن على قانون الانسانية
من جوايا كده
انا متعاطف مع أى شخص لا يحصل على حقه فى الاعتراف بما يؤمن
بل وهم لا يحظوا فى الأساس باعتراف بوجودهم
ومش مسألة تعاطف بس فى الحقيقة
نصر الاسلام لو كان ده المنطللق اللى بيتحرك منه أبو يوسف مش فى رفض الآخر بل باستيعابه والقبول به

Boring Lips يقول...

Hello, I salute you for your good post.

I think that the issue is not religious in the first place. It indicates how our society can't tolerate differences. The bang is present because it stroke a sensitive issue, that is religion. In a society that respects differences it doesn't take a religion to be considered right to be "approved" by the state then by the society.

Another point is that it is not even logical to rule a society upon religious beliefs then claim that civil rights are the most important factor.

Keep up

أنا يقول...

برافوا يا عمرو
تجاوزة مرحلة القيئ الثقافي الي مرحلة الأسهال الثقافي
أستمر اعانك الله

غير معرف يقول...

المشكلة الحقيقية غير المعلنة .. هي أن هؤلاء ليس أبناء ديانة قديمة، بمعنى أنهم متحولون إلى ديانة حديثة .

والخطر هنا أن يظهر أحدهم وينشيء ديانة ما، ويبحث عن اعتراف لها .

لذا فالاعتراف بأن ترهات أحدهم هي ديانة سيفتح الباب أن تخرج لنا ديانات جديدة، وهي مجرد خرافات .

كصاحب الديانة الإريامية :)

عمرو غربية يقول...

النص الدستوري هو أن "مبادئ الشريعة الإسلامية مصدر أساسي للتشريع
"، وليست الشريعة كلها، التي فيها من الآراء ما يختلف ويتتاقض، وهو الطبيعي في مجموع ضخم من الآراء (وليس القوانين) كالشريعة.

أذكر أنني اطلعت على حكم محكمة النقض في تفصيل مبادئ الشريعة الإسلامية، وهو على ما أذكر حكم سابق لإنشاء المحكمة الدستورية العليا.

في جميع الأحوال، نص كهذا لا يحكم كل المسلمين في الحاضر، ربما فقط من يعيشون في دول تأثرت بدستور مصر 1971. أتوقع أن تكون مبادئ الشريعة هذه أشياء مثل أن الناس متساوون أمام القضاء، وأن لا تزر وازرة وزر أخرى...

يا خسارة يقول...

خسارة ياعمرو..كنت باحترمك وفاكرك غير كده..حاتقلد صاحبك علاء المسجون وتدعو الى حرية الكفر والمجاهرة به؟
اتق الله يا مسلم

ألِف يقول...

هو دا الكلام من الآخر. و كمان:

"الأصل أن حرية العقيدة مطلقه محلها القلب لا يرد عليها قيد"
و
"إنما يكفل الدستور حرية ممارسة الشعائر المرتبطة بهذه العقيدة و عدم التمييز بين المواطنين من أتباع الديانات المختلفة ."

يا عيني.

موضوع الكفر نسبي. المعلق السابق قد يكون في اعتبار آخرين كافرا، سواء من أتباع الديانات الأقدم، و أحيانا كما نرى كثيرا، ممن لهم تفسيرات مختلفة عما يجب أن يكون له دينه نفسه.

و أيضا فإن كل دين قديم كان في وقت ما جديدا.

كون الإيمان أساسا شأن ذاتي غير موضوعي، و "نظام مغلق" كما جاء أعلاه يتعارض مع وجوب كون القوانين عامة و مطلقة. إذا أردنا أن نعيش في مجتمع يصبو إلى العدالة يجب أن تلجأ القوانين إلى استنباط روح الدين و الأخلاق و العادات و ليس إلى النص بالاسم و رقم الآية و تحكيم النص الديني.

بحثت كثيرا عن مصطلح أستخدمه كبديل "للديانات السماوية" الذي تربينا عليه كلنا لأنه اتضح لي فراغه من المعنى، فاستخدمت أحيانا مصطلح الديانات الإبراهيمية و أحيانا ديانات الشرق الأوسط، و لكل منهما سياق و خلفيات و مشاكل في الدلالة.

مهندس مصري يقول...

ينصر دينك يا استاذ خليفة والله يابني انا بافكر نفتح لك مجلة ليك لوحدك يا عمرو

غير معرف يقول...

أفهم منطق واحد زى عماد الدين أديب فى جذب الرأى العام لقضية تشغل الناس وهذا شغله و دوره و موقعة من النظام
ولكن لاأفهم معنى ما تقوم به هبل ولا أستعباط فى ظل هذا الظرف أسلام ايه ومسحية ايه وبهائية ايه يا فليسوف الغبراءهو فيه أيه و أيه النظام ومين شوية البلاليص الهتيفه دول -- أنا -- ألف باء تاء واحد يرى أن هى دى القضية مزيد من الأديان لعلاج القيىء الثقافى وواحد تانى بذل الجهد من قريحته الغراءليحل مشكلةالأديان السماويه كلتها ولكل منهما سياق فى حزمه واحدة واللى مش عجبه يوزن بره والا اصبح محدود ومتخرنف -- مين --- لطفى متأخذنيش يابنى أصل أنا عندى شعرة ساعة تروح و--- وساعة تيجى-- هيااا

ما بدى يتثنى لى

ألِف يقول...

"الظروف الحالية" التي أشار إليها المجهول هي نتاج عقلية "الفتنة نائمة" و "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة" و "لكي لا يتدخل الخارج في شؤونا". هذه الظروف لن تتوقف حتى نلتقط أنفاسنا و نحل مشاكل العنصرية و الغبن التي تعاني منها جماعات في مجتمعنا و إلا ستسمع قريبا مثلا عن نوبيين و سيناويين يريدون الانفصال و لن يمكنك أن تلومهم.

لم يدعك أحد إلى أن "توزن" بره أو جوّه. إذا أردت المشاركة في الحوار أهلا وسهلا، و إذا لم ترد فأيضا لم يدعك أحدا.

شاكوش يقول...

خلو بالكم المدونات متراقبة
:p

غير معرف يقول...

صبيان المعلم وبنية الجهل

هذه قرأتك الملتويه لكلمةالظروف الحالية-- وليتك أستطعت توظيفها ولكن فلندع هذه الحيله جانبا فهى لم تغادر جنبات فصول الأعداديه وأعتقد ان بعض من يقرأون هنا يفهمون وكلامى لهم ولست منهم فى شىء

ماهذاه السذاجه هل تعتقد بذلك انك قد قمت بالرد على ما علقت عليه أنا لم أطلب منك الأذن للمشاركة فى الحوار فلا يوجد هنا ك حوار ومثلك ليس بكفأ لو كنت أريد الحوار معك فمدونتك مفتوحة وما تكتبه فيها وما تعلق به عند الأخرين لاينم عن وجود شىء عندك تحاور عليه فهو على المستوى الأكاديمى تخريف وادعاء وعلى المستوى الفكرى مجرد مراهقة شمولين سوف تأخذ وقتها لاربع أو خمس سنوات حتى تستقيم حمار تام فأنت الأن حمار ناقص ولكى تعرف ان ما أقوله ليس سخريه او تعتقد بحموريتك انى أهينك فللننظر فيما كتبته الأن فما علقت به على موضوع- خرافة الأعتراف- ذلك العنوان الملتبس كصاحبة لا يعدوا ان يكون مجرد تخريف هستيرى وقد أعطيته كثيرا من الوزن بمجرد التعليق عليه لانه ليس له وزن ولندع هذا جانبا فهو بين لكل ذى عقل وليس هذا شأنك

تقول

–عقلية الفتنة- هذا يعنى أنك لست مدعى فقط ولكن غبى أيضا على اية حال هما متلازمان وهذا يدل على أنك لم تستطع فهم ما هو مكتوب ولعل صاحب المدونه كان أعقل منك لذا يفكر قبل أن يرد ، وهذا منك بسب الخفه والتعود على الجهل المجانى والدخول فى نقاش فى بنى جهل منه فيه يظلل ذلك أميه ثقافية تسود فيها ثقافة المعلومه و بغيب فيها المنهج—لا أستطيع ان أفك لك ما أستغلق عليك –فلست مدرس ثانوى –فأستعمال الفتنه نائمة- يتعارض تمامامع تسائلى الموجه لصاحب المدونه وهذا واضح لغير لجوج – ثم اية معركة تتكلم عنهاأيها المخرف لقد أنتهى زمن المعارك منذ أنتهت حرب العراق وأيران كل ماحدث بعد ذلك حملات تأديب وان كنت أشك أن تفهم ما أقول لانه كلام أنسان يفكرلا يتلقف المعلومه ويتقيئها بدون أعمال الفكر – ومتى كان الخارج لا يتدخل فى شؤنك أيها النحنوح لكى يتدخل الأن هذه سذاجة مجنونه – ماذا كان يفعل جمال مبارك يوم الجمعة فى البيت الأبيض يعزم بوش على حفل زفافه – الفتنه نائمة ليست الفتنه هى النائمة—النائم هو العقل الذى لايستطيع ان يقرأبين الكلمات ويوزن ما يقرأ ان ما كتبته يتعارض أوله مع أخره وهذا بسب الجهل بالمنهج فى التفكير وعدم وجود رؤيه مجرد مصطلحات فارغة تكررها مثل البغبغاء ومعلومات متراصة منزوعه من سياقها وبنيتها حقيقة لاشىء يناقش معك ولست كفأ—شىء مقرف-- وهذا ليس الأسطنبولى الموعود فلم ياتى حينه بعد—أمر أخير-- عندما ينشر أحدهم نص اى كان ويكون تحت النص كلمة تعليق ومع التعليق خيار الكتابة تحت مجهول فما معنى القول لم يدعك أحد للتعليق عشان تعرف انك بلاص وتعذرنى

غير معرف يقول...

Anonymous said...
علاء ميستهلش الشتيمه واحد يلاقى بلاليص تعمله زعيم ويرفض ليه ،المشكله مش فية المشكلة فى حسالة المساخيط اللى عايزين يبقوا كول واصحاب الراية الحمراءوفقاقيك التنظير مثل --ألف متبصليش أنا مختلف -- اللى عايز بروح أمه يلم الإديان السماويه كلها فى كمه--- يعنى لمؤخذه عاوز يجمع الأعمال الكامله لله فى أصدار واحد ربنا يديله الصحه---http://mabadali.blogspot.com/

8:09 AM

سلمى يقول...

خرافة الاعتراف ولا الاعتراف بالخرافة..؟؟؟
واستهبال ثقافى وعقائدى واهى اى عضمة وتشبطوا فيها علشان مزيدا من الفرقة والاختلاف... برافو go on وقال ايه حوار محترم متجاوز للقىء الثقافى هو فيه قىء ااكتر من كده، وهى دى بقى حرية العقيدة هى فين العقيدة دى...
ربنا يرحمنا منك يابتوع الاستهبال والاسهال والقىء وكل البلاوى اللى عمالنا تطفح على سطح المجتمع، يامناضلين يااشاوس.. وسلمولى على العقيدة والحريات..

ربيع يعقوب يقول...

طيب والله كلام منطقي
أما بالنسبة للبهايم الأنونيمس اللي عامل زي البلاص بالظبط و شكله ما قراش أم التدوينة و جاي يشخ كلام و خلاص من غيظ أمه من علاء و المدونين . (طب ما يكتب إسم أمه و يريحنا على الأقل نلاقي حد كبير نرد عليه) و الأخت سلمى كرامة دي رخرا فمعلش يا عمرو , الدنيا مليانة بهايم

سلمى يقول...

الاخ يعقوب
انا مش سلمى كرامه وبعدين الخلاف فى الراى لايفسد للود قضية وكمان الخلاف حق مشروع ولا ده بره العقيدة والحريات، يعنى مش لازم كلنا نقول امين امين

سلمى يقول...

نسيت احى الاخ الانيموس (المجهول) الاسم ولكن ليس الهويه، اللى اداك درس محترم فى التلقى والفهم
معلش تحيه على الماشى رغم انى متاكده انها حتستفز الاخ بتاع البهايم والبلاليص واللى شغال شتيمة عمال على بطال
على فكرة انا معرفش اى حد هنا واول مرة ادخل المدونه دى يعنى مش محسوبه على اى جبهه بس الحق احق بان يتبع والتحيه واجبه للى بيفهم.. صح يابلاص

ربيع يقول...

أفهم من نهاية ردك إنك بتوجهي الكلام لزميلك في النضال الأخ أنونيمس محزوق الهوية؟

الأخت سلمى كرامة , صلي على النبي و روحي إغسليلك طبقين

ربيع يقول...

صحيح أحب أبلغ الأخ البلاص أنونيمس الاكاديمي النحنوح إن الحاجات دي بتتكتب كده :
كفء
ببغاء

و بعد ذلك يمكننا الحديث بحرية عن اللذين لم يغادروا فصول الإعدادية
ذلك بالطبع , و هو ما أعفيك منه بحكم حالتك , إذا كانت الإبتدائية قد نم تجاوزها

إركن على جنب عشان حقيقي إنت مش أكتر من بلاص يا أخ أنونيمس و شكلك بتعلق على تدونية تانية!

غير معرف يقول...

صبيان المعلم يعلقون

فعلا بالنسبه لك أنا بعلق مش على تدوينة تانيه لاء من عالم تانى

قلنا الكلام ده وهو ده المطلوب
أظهار حقيقةالمستوى الفكرى وحدود الأحتمال لصبيان المعلم يا سواق مكرباص فعلا ألف - باء- تاء- ثاء -جيم -ححححححاء

على ما يبدوا بح

mahmoud يقول...

وجهة نظر أخرى فى موضوع "السماوى" , اقتطفتها من تدوينة لى تناقش الموضوع من زاوية أخرى:ء

{ثانى المفارقات : الديانات " السماوية " هى الاسلام و المسيحية و اليهودية

و اتناول هذه النقطة كدليل على الغباء التاريخى

فالقرآن بأسلوبه الفضفاض ذكر الرسالات السابقة و أهلها بوصف ( أهل الكتاب) دون تحديد أسمائها{ولقد ارسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك }, بل ترك الله فيها المجال للأخذ و الرد و الاجتهاد كحال معظم الآيات , مما دعا المسلمون الأوائل لاعتبار الزرادشتيين أهل كتاب , و صنفوا أصحاب الديانات المتجهة للخالق الواحد أنها من بقايا الرسالات السابقة و ان انحرفت قليلا أو كثيرا عن الأصل السماوى , و بذلك فهم من أهل الكتاب الذين لم يرد ذكرهم فلى القرآن , و الآن يأتى أستاذ الأديان و المذاهب فى جامعة الأزهر(!!!!) و يقول بأن الأديان السماوية هى – فقط – اليهودية و المسيحية و الاسلام و كأن الموضوع محسوم و لا خلاف فيه !! ده يبقى اسمه ايه؟ يا استعباط يا جهل
طبعا هذا لا ينسحب على البهائيين لأن الاسلام – فى التصور الاسلامى – هو الرسالة الخاتمة المتممة للرسالات السابقة
}

أ/ا كلمة الاعتراف , فلابد من التفريق بين الاعتراف بوجود عقيدة ما , و هو اعتراف لا ينسحب الى الاعتراف بصحة العقيدة , فمثلا الهندوسية - شئت أم أبيت - موجودة ,و لا تملك سوى عدم الاعتراف بصحتها ( من وجهة نظرك) و لكن لا يمكنك رفض الاعتراف بوجودها , فهل الاعتراف بوجود البهائية يتعارض مع رفض الاعتراف بصحتها؟ هل الاعترافان وجهان لعملة واحدة , لا أعتقد

غير معرف يقول...

انكشاف زيارة جمال مبارك السرية لواشنطن يحرج القاهرة ويبعث تكهنات التوريث
واشنطن ـ القاهرة ـ القدس العربي :
أدي الكشف امس عن زيارة سرية يقوم بها جمال مبارك لواشنطن الي احراج الحكومة المصرية التي اضطرت للاعلان عنها وتبريرها بـ شرح الاصلاحات دون تفسير الابقاء عليها طي الكتمان.
وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي فريديريك جونز ان جمال مبارك كان في المدينة وطلب اللقاء مع مستشار الامن القومي في البيت الابيض ، من دون ان يوضح اسباب هذه الزيارة التي جاءت غداة انتقادات امريكية لقمع تظاهرة في القاهرة. واضاف جونز ان جمال مبارك التقي هادلي وخلال الاجتماع مر الرئيس (بوش) ووجه تحية مودة الي الرئيس مبارك . وسئل مسؤول رفيع في الادارة الامريكية هل تطرق اللقاء الي التوتر السياسي في مصر فأجاب يمكنكم القول ان هذا الامر كان موضوع الحديث .
واعترضت الولايات المتحدة الخميس علي قمع تظاهرة دعم لقاضيين اصلاحيين في القاهرة، ونبهت الي ان المساعدة المالية لمصر يمكن ان تتأثر بهذا الامر.
واعتبر محللون ان الزيارة استهدفت تخفيف التوتر بين البلدين بسبب قمع المظاهرات المؤيدة للقضاة في مصر، وان عدم الاعلان عنها استهدف تجنب اثارة مزيد من التوقعات حول ما تسميه المعارضة سيناريو التوريث.
ولم يتضح علي الفور كيف انكشف امر الزيارة، حيث اشارت مصادر الي ان صحافيا شاهد جمال فنشر عنها في صحيفة واشنطن بوست التي قالت ان جمال قد التقي ايضا نائب الرئيس ديك تشيني. الا ان مصادر اشارت الي ان البيت الابيض سرب انباء الزيارة كوسيلة لتصعيد الضغط علي الحكومة المصرية للاسراع بالاصلاحات.
ورأي ناشطون سياسيون مصريون ان جمال قد برر لبوش قمع المظاهرات وتباطؤ الاصلاحات بأن الاخوان سيكونون البديل اذا سقط النظام في محاولة لتخفيف الضغوط الامريكية.
ولكن مصدرا دبلوماسيا في واشنطن قال ان الادارة اوضحت لجمال انها قد تضطر لمراجعة حجم المساعدات استجابة للانتقادات المتزايدة في الكونغرس لتراجع القاهرة عن الاصلاحات . يذكر ان لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس كانت ابلغت استياءها في جلسة علنية لوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس من تقاعس الادارة عن الضغط علي حكومة مبارك بشأن الاصلاحات، وردت الوزيرة الامريكية بأن واشنطن وجهت بالفعل رسائل قوية للقاهرة.
واشار المصدر الي ان واشنطن اوضحت موقفها مجددا تجاه ضرورة وجود غطاء تنافسي ديمقراطي حقيقي لعملية انتقال السلطة في مصر ، ما يعني ضمنيا رفضها سيناريو التوريث مع وجود حالة من الرفض الشعبي وبوادر حالة عصيان من المجتمع المدني في مصر.
وأكدت مصادر في المعارضة المصرية لـ القدس العربي عزم كافة القوي السياسية علي تحدي حظر حكومي للمظاهرات بالخروج غدا تأييدا للقضاة، خاصة مع توقعات بصدور قرار بعزل للقاضيين محمود مكي وهشام البسطاويسي اللذين كانا اعلنا عزمهما مقاطعة الجلسة.
واعتبر ناشطون ان زيارة جمال السرية لواشنطن تؤكد ان سيناريو التوريث شغال رغم كل شيء ، وتساءلوا حول الصفة التنفيذية التي تؤهل جمال للقاء رئيس دولة اجنبية متجاوزا وزير الخارجية ورئيس الوزراء، إلا اذا كان ممثلا رئاسيا .
وقال الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في مصر امس الثلاثاء ان جمال مبارك نجل الرئيس المصري والأمين العام المساعد للحزب قد قام بزيارة إلي واشنطن الأسبوع الماضي ليشرح رؤية مصر حول برامج الإصلاح السياسي والإقتصادي.
وقال الحزب في موقعه علي الانترنت ان جمال مبارك والذي يشغل أيضا منصب أمين لجنة السياسات النافذة في الحزب قد التقي خلال زيارته إلي واشنطن مع بعض اعضاء الكونغرس الامريكي وعدد من كتاب الرأي في الصحف الأمريكية المهتمين بالشرق الاوسط، وذلك لشرح رؤية الحزب فيما يتعلق بمسيرة الاصلاح في مصر بأبعادها السياسية والإقتصادية والإجتماعية، ورؤية الحزب فيما يتعلق بالتطورات الاقليمية في الشرق الاوسط . وأضاف الحزب ان مبارك أجري أيضا خلال زيارته للعاصمة الأمريكية عدداً من اللقاءات غير الرسمية مع بعض مسؤولي الادارة الأمريكية الذين ابدوا اهتمامهم بالتعرف علي رؤي الحزب حول تطور عملية الاصلاح في مصر وكذلك تطور الاوضاع الاقليمية .
من ناحية أخري، انتقد الاتحاد الاوروبي امس الثلاثاء الحكومة المصرية بسبب قمعها لمظاهرات تأييد القضاة.
وقال الاتحاد الاوروبي في بيان الاتحاد الاوروبي يبدي قلقه من ان العديد من الاشخاص المشاركين في هذه المظاهرات اعتقلوا وما زالوا محتجزين .
وأضاف البيان الاسلوب العنيف الذي تعاملت به الشرطة مع هذه المظاهرات يبدو غير مناسب .
وحث الاتحاد الاوروبي السلطات المصرية علي قصر استخدام قانون الطوارئ علي قضايا الارهاب وانهاء حالة الطوارئ في أسرع وقت ممكن . (تفاصيل ص 4 ورأي القدس ص 91)

غير معرف يقول...

ولد حسين علي بن عباس بزرك النوراني المازندراني(نسبة إلى قرية نور في منطقة مازندران الإيرانية) سنة 1817م-1233هـ، لأسرة يشغل أبناؤها وظائف حكومية مرموقة فوالد "حسين علي" كان يشغل منصبا هاما في وزارة المالية وأخوه الأكبر كان كاتبا في السفارة الروسية وزوج أخته الميرزا مجيد سكرتيرا لوزير الروسي في طهران!ونلاحظ أن أسرة حسين علي على علاقة وطيدة بالقوى الاستعمارية خاصة الروسية وكذلك البريطانية وكلاهما(الروس والإنجليز) لعبوا دورا في تقوية الدعوات المنحرفة والأفكار الضالة في سبيل سلخ الشعوب عن معتقداتها وجعلها تتقبل الاستعمار والاستعباد.

رغم انضمام "حسين علي" لدعوة "الباب الشيرازي" فإن الأخير لم يعتبره من "حروف حي" وهم الأشخاص الذين يشكلون صفوة الزعامة لدعوة البابية الضالة مما دفع "حسين علي" إلى الحقد على "الباب" وتحين الفرص للسيطرة أو الانشقاق وهو ما حدث بالفعل.

مؤتمر بدشت
أثناء وجود "علي الشيرازي-الباب" في السجن قامت امرأة من أتباعه تدعى أم سلمى زرين تاج-ذات الشعر الذهبي بالفارسية- بتنظيم مؤتمر للبابية في صحراء بدشت الإيرانية سنة 1848م-1264هـ وكان الشيرازي قد منح هذه المرأة لقب "قرة العين" وعرفت بالخطابة وطلاقة اللسان والجمال الأخّاذ ولكنها كانت امرأة لعوبا وهذا الصنف من النساء تسعى وراءه الملل الضالة والمنحرفة، استباحت "قرة العين" ما حرمه الله من المتعة الحرام فطلقها زوجها وتبرأ منها أولادها!

قبيل بدء المؤتمر في صحراء بدشت التقت "قرة العين" بحسين علي المازندراني وأعجب كل منهما بالآخر، وفي المؤتمر شربت الخمور واختلط الرجال بالنساء وارتكبت الفواحش وسادت الأجواء الخليعة وأعلنت "قرة العين" عن نسخ الشريعة الإسلامية وعندما احتج بعض الحاضرين طلع "حسين علي" على المؤتمرين وقرأ سورة الواقعة مفسرا إياها تفسيرا باطنيا مؤيدا لما جاءت به تلك الفاجرة (التي أعدمتها السلطات الإيرانية لاحقا) ومنحته لقب "بهاء الله" وقيل أنه هو من سمى نفسه بهذا الإسم وعرف بـ"البهاء أو البهاء حسين".

النفي وتأسيس البهائية
كان لحسين علي أخ يدعى "الميرزا يحيى" لقّبه الشيرازي بلقب "صبح الأزل" واعتبره من "حروف حي" وأوصى له بزعامة البابيين من بعده، واعتقل الشقيقان بعد اتهامهما بالضلوع في محاولة لاغتيال الشاه "ناصر الدين القاجاري" هذا الاعتقال تم بعد لجوء "حسين علي" إلى السفارة الروسية وحصوله على ضمانات بعدم إعدامه، وبعد ضغوطات ساهمت بها بريطانيا نفي "الميرزا يحيى" الزعيم الجديد للبابية مع أخيه "حسين علي" إلى بغداد.

كان "حسين علي" يتحين الفرص لتكوين كيان خاص به فبدأ بتجميع الأتباع بعد ان أصبح نائبا لأخيه.

طلبت السلطات الإيرانية من دولة الخلافة العثمانية طرد البابيين إلى منطقة بعيدة عن الحدود الإيرانية بسبب خطورتهم وتصديرهم لاضطرابات دموية في إيران فاستجابت السلطات العثمانية وأبعدوا إلى استانبول سنة 1279هـ - 1863م وهناك نسجوا العلاقات مع اليهود وبعد فترة قصيرة انتقلوا إلى أدرنة وبدأ "البهاء حسين" بتكوين معتقده الخاص به وبأتباعه والذي عرف بالبهائية، واستمر التنافس بينه وبين أخيه يحيى"صبح الأزل" وكلاهما ادعى أنه من وضع كتاب "الإيقان" الذي يبين ضلالاتهم واستمر التنافس بين "الأزليين" و"البهائيين" ووصل الأمر بحسين علي أن حاول قتل يحيى بالسم!

إلى فلسطين
نفي "صبح الأزل" إلى قبرص، أما حسين علي فقد نفي إلى مدينة عكا الساحلية في فلسطين سنة 1285هـ - 1868م فاستقبل مع أتباعه استقبالا حافلا من قبل اليهود الذين دعموه بالمال وخالفوا فرمانات الباب العالي القاضية بفرض الإقامة الجبرية عليه وأسكنوه قصرا يعرف باسم "البهجة" وفي عكا واصل حسين علي أكاذيبه وادعاءاته حتى وصل به الحال إلى ادعاء الألوهية ووضع برقعا على وجهه لأنه لا يجوز لأي كان أن يطلع على بهاء الله!!

وفي أواخر حياته أصيب بالجنون فحبسه ابنه عباس الذي عرف بلقب "عبد البهاء" حتى لا يراه الناس وتكلم باسمه إلى أن مات في (2ذي القعدة 1309هـ ـ1892م) وقيل أنه قتل على يد بعض البابيين فتولى ابنه "عباس أفندي" زعامة البهائيين.

إلى حيفا
انتقل عباس أفندي"عبد البهاء" إلى حيفا حيث بدء بالتملق لجميع الأديان فحضر الصلوات في المساجد والكنائس وواصل الارتباط بالصهيونية واستمر البهائيون حتى يومنا هذا بإظهار عقيدة وسلوكيات غير ما يبطنون فلهم من المعتقدات ما لا يظهر حتى في كتبهم المتداولة عملا بمبدأ "التقية".

عقيدتهم وعباداتهم
• يعتقدون أن كتاب "الأقدس " الذي وضعه البهاء حسين ناسخ لجميع الكتب السماوية بما فيها القرآن الكريم. • • يعتقدون بألوهية الفرد وبوحدة الوجود والحلول وأن لا انفصال بين اللاهوت والناسوت للبهاء ولهذا وضع برقعا على وجهه وجاء في كتاب "الأقدس": "من عرفني فقد عرف المقصود، ومن توجه إلي فقد توجه إلى المعبود‍".

• يقولون أن الوحي لا يزال مستمرا وبأن المقصود بكون محمد خاتم النبيين هو أنه زينة لأن الخاتم يزين الإصبع.

• يصفون المسلمين بأوصاف قبيحة، جاء في كتاب "الإيقان":"وجميع هؤلاء الهمج والرعاع يتلون الفرقان(القرآن الكريم) في كل صباح، وما فازوا للآن بحرف من المقصود".

• يحرمون ذكر الله في الأماكن العامة ولو بصوت خافت، جاء في كتاب "الأقدس": "ليس لأحد أن يحرك لسانه ويلهج بذكر الله أمام الناس، حين يمشي في الطرقات والشوارع".

• يعتقدون بقدسية العدد 19 فالسنة 19شهرا والشهر 19 يوم. • يعتقدون أن القيامة مجيء البهاء في مظهر الله تعالى.

• لا يؤمنون بالجنة أو النار.

• لا يؤمنون بالملائكة والجن.

• لا يؤمنون بالحياة البرزخية بعد الموت بل يقولون أنها المدة بين سيدنا محمد والباب الشيرازي.

• يحرمون الجهاد والحرب تحريما قطعيا ومطلقا وهذا أحد أسرار علاقتهم بالقوى الاستعمارية.كما أنهم يحرمون الخوض بالسياسة إلا للساسة، كما ان كتب البهاء تدعو للتجمع الصهيوني في فلسطين!

• يقولون بصلب المسيح عليه السلام.

• يبيحون المتعة الحرام للنساء، والزنا بالإكراه له عقوبة مالية فقط.

• لا يعتقدون بالانتماء للوطن تحت دعوى وحدة الأوطان وكذلك يدعون إلى إلغاء اللغات والاجتماع على اللغة التي يقررها زعيمهم!

• لهم تأويلات منحرفة وباطلة لآيات القرآن الكريم:-

إذا الشمس كورت: يؤولونها بانتهاء الشريعة المحمدية ومجيء الشريعة البهائية !

إذا العشار عطلت: يؤولونها بحمع الوحوش في حدائق الحيوانات في المدن!

إذا النفوس زوجت: يؤولونها باجتماع اليهود والنصارى على دين البهاء!

يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة:

يؤولون الحياة الدنيا بالإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم والحياة الآخرة بالإيمان بالبهاء!

أما عباداتهم فهي كعقيدتهم ضالة وغريبة عجيبة:-
الصلاة: لا يبيحون الصلاة في جماعة إلا على الميت والصلاة عندهم ثلاث مرات هي الصبح والظهر والمساء في كل مرة ثلاث ركعات دون تحديد لكيفية معينة أما قبلتهم فهي نحو قصر البهجة في عكا ويكون الوضوء فقط للوجه واليدين بماء الورد وان لم يوجد فيقولون باسم الله الأطهر الأطهر خمس مرات !

الطهارة:لا يعتقدون بالنجاسة من الجنابة أو سواها لأنهم يعتقدون أن من اعتقد بالبهائية فقد طهر!

الصوم:يكون تسعة عشر يوما في السنة وهي من 2-21 مارس/آذار الذي يعرف عندهم باسم شهر "العلاء" وهو من سن 11-42 من الشروق للغروب ويعفى منه الكسالى ومن يعملون أعمالا مرهقة وغيرهم!

الزكاة:استبدلت بنوع من الضريبة تقدر بـ 19% من رأس المال تدفع مرة واحدة!

الحج:هو للرجال دون النساء لقبر البهاء بقصر البهجة في عكا!

العقوبات:ألغوها جميعا عدا الدية.
الزواج:لواحدة أو اثنتين على الأكثر ويلمحون(بلا تصريح واضح) في بعض كتبهم إلى جواز زواج الشاذين كما أنه يحرم زواج الأرامل إلا بعد دفع دية معينة والأرمل يتزوج بعد 90 يوما والأرملة بعد 95 يوما ولم يبينوا سبب تحديد هذه المدة شأهم شأن بقية أصحاب المعتقدات المنحرفة.

هذه بعض من عقائدهم وعباداتهم التي لا يتسع المجال لسردها كلها ويجب لفت النظر أنهم يتبعون التقية في عقيدتهم فيظهرون خلاف ما يبطنون ولقد بين الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله ذلك في بعض دروسه وقال أن شعارهم:"احفظ مذهبك وذهبك وذهابك".

علاقتهم بالصهيونية
إن علاقة هذه الديانة(البهائية) بقوى الاستعمار والإمبريالية قديمة فكما بينا فإن البهاء حسين ينتمي إلى عائلة مرتبطة بروسيا ولقد بذلت روسيا وبريطانيا جهودا حثيثة لإخراجه من السجن بعد محاولة اغتيال الشاه ناصر الدين القاجاري.

وكان من أشهر من فضح ارتباطهم بالصهيونية الكاتبة والمفكرة المصرية عائشة عبد الرحمن(بنت الشاطئ) وكما أسلفنا فإن القوى الاستعمارية تقرب منها الحركات التي تحرّم الجهاد والتي لا تؤمن بالمشاعر الوطنية كما هو حال البهائية.

ورأينا كيف اتصل البهاء باليهود في تركيا وكيف احتفى به اليهود في عكا وأعدوا له قصر البهجة.

أما ابنه عباس أفندي "عبد البهاء" فكان له مع قوى الاستعمار والصهيونية حكاية من المودة والتعاون فعباس استقبل الجنرال اللنبي بعيد سقوط فلسطين بحرارة وحصل على لقب"سير" ومنح عددا من الأوسمة الرفيعة، وعباس هذا حضر المؤتمرات الصهيونية وكان من أقواله التي يؤيد فيها حق اليهود في التجمع في أرض فلسطين:"وفي زمان ذلك الغصن الممتاز، وفي تلك الدورة سيجتمع بنو إسرائيل في الأرض المقدسة، وتكون أمة اليهود التي تفرقت في الشرق والغرب والجنوب والشمال مجتمعة"!وبعد عباس أفندي تولى زعامتهم صهيوني أمريكي يدعى "ميسون" ولقد عقدوا مؤتمرا لهم سنة 1968م في فلسطين المحتلة وجاءت قرارات ذلك المؤتمر موائمة للأفكار والرؤى الصهيونية.

أماكن تواجدهم
انحسر وجودهم في مصر التي كانوا قد افتتحوا بها محافل خاصة بهم وصدر قرار جمهوري سنة 1960 يحمل رقم 263يقضي بإغلاق تلك المحافل والمراكز ولم يعد لهم في مصر وجود يذكر، وفي العراق انحسر وجودهم وحتى الدار التي أقام بها البهاء حسين بعد نفيهم من العراق اشتراها مسلمون ورغم أن البهائيين حاولوا شراءها بمبالغ مالية ضخمة إلا أن المسلمين أبوا بيعها لهم، لهم وجود في بعض مناطق إيران وتقوم الولايات المتحدة وأوروبا بين الفينة والأخرى بإثارة قضيتهم تحت مسمى حقوق الإنسان وحرية المعتقد وهم يقولون إن الحكومة في طهران تضطهدهم ومن حيث العدد فإن إيران أكبر تجمعاتهم، لهم وجود بسيط في سوريا وفي فلسطين، إلا أن أهم وجود لهم هو في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يبلغ عددهم 2مليون ينتسبون إلى 600 جمعية منها حركة شبابية مقرها نيويورك تسمى " قافلة الشرق والغرب " وأكبر معبد لهم في العالم موجود في شيكاغو ويدعى "مشرق الأذكار"، ورغم قلة عددهم إلا أن لهم ممثلا في الأمم المتحدة والهيئات الدولية المختلفة مثل اليونيسيف واليونسكو‍ وغيرها.

رأي علماء المسلمين بالبهائية
يجب أن يكون معلوما أن البهائية دين مستقل وليست فرقة أو مذهبا كما يروج البعض وقررت المحكمة الشرعية العليا في مصر سنة 1925م أن الدين البهائي دين مستقل عن الدين الإسلامي وقد أفتى علماء السنة والشيعة بكفر هؤلاء وبطلان عقائدهم

فعلماء السنة أمثال د.محمد سعيد رمضان البوطي ود.يوسف القرضاوي والشيخ محمد متولي شعراوي ومشيخة الأزهر الشريف وعلماء السعودية والعراق واليمن وفلسطين قرروا أن البهائيين كفرة لا يزوَّجون ولا يتزوج منهم ولا يحل أكل ذبيحتهم ولا يدفن موتاهم في مقابر المسلمين ولا يختلف رأي علماء الشيعة عن نظرائهم من السنة ويقول الشيخ محمد السند أحد علماء الشيعة:"أما الموقف الشرعي تجاه البهائيين فهم معدودون من الكفار لأنهم كفروا بالتدين بدين الإسلام...وإذا كان بعض منهم على دين الإسلام فاعتنق البهائية يكون مرتدا، ومثله من تشهد بالشهادتين ومع ذلك يعتنق البهائية فإنه مرتد أيضا" وليس لما يدعيه البعض أن البهائية فرقة شيعية أصل بل هو تضليل هدفه تحسين صورة العقيدة البهائية المنحرفة.

هذه باختصار معالم الديانة البهائية

المصادر والمراجع:

• موسوعة الأديان والمذاهب المعاصرة.

• فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام/غالب عواجي

• عائشة عبد الرحمن(بنت الشاطئ)-قراءة في وثائق البهائية








سري سمور
كاتب فلسطيني من مخيم جنين


رأيك؟

غير معرف يقول...

[] أبو مازن : شخصية ليست مثيرة للجدل بالمرة ؛ إذ إنها واضحة في توجهها السياسي وانحيازها إلى الخط التطبيعي المباشر مع الكيان الصهيوني.
محمود عباس ـ أو محمود عباس ميرزا كما يحلو للكاتب الفلسطيني عبد القادر ياسين أن يسميه ـ هو أحد الشخصيات التي لم أجد عناء في البحث عن توجهها السياسي , فبالعبور الخاطف على آراء الإسلاميين والوطنيين المدافعين عن فلسطين لمست إجماعا لافتا على كون الرجل أحد مخالب الصهاينة في فلسطين , هذا فضلا عن تشكيك معظمهم في ديانته التي يقول الكثير إنه يدين بالبهائية , ويعتبر أحد أعمدتها القوية في فلسطين.

غير معرف يقول...

صبيا المعلم والأحه الناشفه


لو كنت تعلم فتلك مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم


في سريّة ونشاط تامّين، يزداد تحرك المجموعات التي تنتمي الى الحركة البهائية في العراق، متخذين من ممارسة بعض النشاطات والاعمال العامة غطاءا لتسويق افكارهم ومعتقداتهم .

ويسعى اصحاب هذه الطائفة الى استغلال ذوي الحاجات المادية على وجه الخصوص ، كمدخل للنفوذ من خلاله الى نفوسهم ليعملوا فيما بعد على تغيير اتجاهاتهم وافكارهم . فعلى سبيل المثال ، فانهم يوفرون للشباب فرص عمل مميزة في بلد تجاوزت نسبة البطالة فيه الـ 80% ، مراعين بذلك عدم ثبات فرصة العمل تلك حيث يجعلونها مقرونة بانتماء الشخص اليهم ، او رفضه فيما بعد.

وهم ايضا سباقون في عرض المساعدات المادية المباشرة (الى الفريسة) التي افترستها الفاقة من قبل ، في مجتمع تراجعت فيه بشكل واضح صور التكافل الاجتماعي التي حث عليها الاسلام ، وحوربت فيه المؤسسات الخيرية الحقيقية بكل قوة lمن قبل قوات الاحتلال والحكومة العميلة لها.

كما ان اصحاب هذه الحركة يتخذون من ممارسة بعض الانشطة الاقتصادية عموما، والتربوية خصوصا ، سوقا لترويج افكارهم ومطبوعاتهم وكتابهم المقدّس ، (كمحلات تصوير الحفلات ، اكشاك بيع الجرائد والصحف، معاهد تقوية الطلبة ، المدارس الخاصة ...) ، وهو الامر الاشد خطورة ، حيث ان هذه الاجواء توفر لهم سهولة محاكات الاطفال والمراهقين والتأثير عليهم في ظل غياب تام لمعرفة الاسرة بالاهداف الحقيقية لتلك الانشطة والمعاهد . وقد لوحظ تجمعا لنشاطاتهم تلك في احدى الاحياء الراقية من العاصمة بغداد ، كما لوحظ وجود حراسة دائمة من قبل احدى عربات الشرطة على بعض انشطتهم !!!

ومما يجدر ذكره ان اصحاب الحركة البهائية يؤمنون بانتظار عودة البهاء ليصلح امر الدنيا ! ويتجهون بصلواتهم - الشديدة الاختلاف عن صلاة المسلمين- نحو عكا في فلسطين ، ويصومون في نوروز .

ولايمكننا ان نختم دون ان نستصرخ ضمائر وايمان اخواننا من الشيعة والسنة لأن يلتفتوا الى مايحق بالاسلام والمسلمين ، وان يعلموا ان من يعمل على دك اسافين الفرقة بينهم، ما هو الا العدو المشترك لهم، وهو ذاته الذي يمد ناري الطرفين بالحطب !!...

وجدير بالذكر أن البهائية قد قامت على أساس أنه ليس لله وجود مطلق بأسمائه وصفاته التي وصف بها نفسه في كتب أنبيائه بل إن وجوده تعالى مفتقر إلى مظاهر أمره الذين جاؤوا - بزعمهم - ليبشروا بمظهره الأبهى الذي لقبوه ببهاء الله (اسمه حسين علي المازندراني).

فبهاء الله هو الرب الذي بشرت به الديانات كلها وهو المشرع العلى الذي تنبأت بظهوره البوذية والبرهمية واليهودية والمسيحية والإسلامية وكل هذه الديانات وغيرها كانت - بزعمه وزعمهم - مقدمات لظهوره. والبهاء هو مظهر صفات الله فهو المتصف بها من دون الله وهو مصدر أفعال الله فهو فاعلها من دون الله.

وقد كان للاستعمار البريطاني في مطلع هذا القرن وللصهيونية العالمية أكبر
الأثر في الترويج لهذا المذهب



الدفاع عن هذا المذهب يفتح لمن يقوم بذلك الأبواب المغلقة خصوصا اذا كان يتفق مع قاعدة أساسية وهى حرية السداح مداح أنبو أدو الدين لأبوه الى جانب أيمانه بخرافة الأعتراف الى جانب خرفات أخرى مثل أن بيت الأمه الذى هو مسمى بيت سعد باشا زغلول وحرمه صفيه زغلول أم المصرين قد أصبح هو بيت علاء ومنال ولذلك فلا عجب ان يكون صاحب هذا المسمى مصطفى أمين-- و قول كفء ولا تقل بغباء وأركن ياواد --وكلم الباشا كويس-- هو ده الى قدرت علية بعد مرحت قلعت ألف ولبست ربيع-- يا ابو ربيى-- يا عيال مخربشة يا وقيع

ربيع ( اللي حارقهم ) يقول...

مرة واحد يا جماعة خد قفا تمام , رجع يثبت إنه مثقف!

أنا لا أعرفك ولا أعرف عمرو ولا ألف
بس اللي أعرفه إنك ضحل و أخرك نقل مقالات من الجرنان :)

لا بس شديد و ربنا , طلعت عيل بجد و من بتوع الكلام بتاع حضانة من عينة قلعت ألف و لبست ربيع

ياترى لبست البامبرز؟!

سلمى يقول...

الاخ ربيع صدقنى انت عيل بجد
بتدافع عن ايه؟ الشجاعه واحترام الذات انك تعترف بالكبسه، طيب هو نقل علشان تفهم و بقيه الصبيان تفهم وتخرس، رد انت عليه بالمنطق والحجة مش تشتم
بس هو انتم فالحين غير فى كده
الكبسه انه كتب لك اسمه وهو شخص مش مجهول الهويه، وكامل احترامنا له
ادخل جوجل كده وانت تعرفه

ربيع يقول...

المناضلة سلمى كرامة

انا لأول مرة في حياتي أسمع عن حد إسمه سري سمور اللي مش عارف يكتب كفء و ببغاء!
دي فضيحة و ربنا للصحافة!
و جوجل يا أخت سلمى مش ختم النسر و الشهرة!
روحي إعملي بحث عن " مرزوق مرعي" , و حتلاقيه مشهور قوي في جوجل!!

ثم معلش يعني اللي بيقوله ده نقل من الصحف و كلام قريناه من زمن!

ده تصوري ببيقول أحه ناشفة!
فيه صحفي محترم يقول أحه ناشفة !!
طيب حتى يعمل إحترام لأخته المناضلة سلمى عشان لما تيجي تدافع عنه متبقاش محرجة !

و ألف مبروك!
بالرفاء و البنين إن شاء الله!

علان العلانى يقول...

صبيان المعلم وهسترياالعجز

كل معلم ده لو معلم نوع صبيانه بيعبروا عنه بشكل او بأخر المشكله ان الناس بتقرأ وبتفهم وبتحلل -- وكلما اذداد العجز أختل المنطق وهذا حتمى-- متشغليش بالك

ربيع يقول...

صحيح نسيت أكتب توقيعي


محمد حسنين هيكل
صحفي على جوجل

ربيع يقول...

مش معقول يا أستاذ سري سمور!

إنت اللي بتقول كده و عامل فيها خضرة الشريفة بعد الأحة الناشفة!

مش معقول!

الحكاية كلها إني مسحت بيك بلاط المدونة!
بس! :)

يلا تصبح على خير

ur voice يقول...

من حق أي واحد إنه يعتقد في اللي هو عايزه و يجاهر بيه و ده من الإسلام أصلا
من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
كفاية يا ربيع باشا الواد حيموت في إيدك

ربيع يقول...

ياريس أنا لو كنت لقيته بيقول كلام منطقي أو قابل للجدل أو حتى على مستوى صحفي درجة تانية في جريدة الأهالي كنت ناقشته!
بس هو بيردد الكلام اللي بيقوله عم مسعد البقال تحت :
بهائيين !, كفرة ولاد وسخة الله يحرقهم بجاز.

يلا حنعمل إيه بقى
منه لله جوجل!

غير معرف يقول...

مصدق نفسك-- يابو ربى
وانت يا بطانه وسخه
مصدقه

سلمى يقول...

فكرت اتجاهل الرد عليك على اعتبار انك ما تستحقش ولا ردك هذا العناء، لكن فكرت انك قد تتوهم انك خوفتنى بردحك وقله ادبك، بالمناسبه دى حيلة العاجز
عموما مش جوجل بس اللى بيلم للاسف النت كمان خلى امثالك يبقى لهم صوت
على فكرة الاباحه مش بتزعجنى مش لانى من اياهم ولا من حزب الفمنستولا.. ولا، انا بس عارفه ومتاكده ان الاشتباك فى مثل هذه المنتديات قد يعرض صاحبه لمثل هذه المواقف وعموما العيب اما بيخرج من اهل العيب مش بيبقى عيب، المهم انا ماكنتش حابه الموضوع يتحول لحوار ثنائى مليان بالتفاهات المفروض يكون حوار علمى بادل الحجه بالحجه واتعلم حق الاختلاف معك لانها الف باء اى تعامل مع البشر
عفوا ده لو كنت منتمى اصلا لهذا النوع

(ربيع ( اللي دابحهم يقول...

يا خبر!

الصحفي اللامع سري سمور رجع يشتم تاني!
مش معقول يا سري!
أعصابك

كده بتثبت للناس كلها إنك إتبهدلت!

لا لا يا راجل
إنت صحفي مشهور على جوجل! مينفعش اللي بتعمله ده

ربيع يقول...

الأخت المناضلة سلمى كرامة

كل الإحترام ليكي يا ست البنات ..بس هو فين النقاش ده!

خدي إقري ردك :

خرافة الاعتراف ولا الاعتراف بالخرافة..؟؟؟
واستهبال ثقافى وعقائدى واهى اى عضمة وتشبطوا فيها علشان مزيدا من الفرقة والاختلاف... برافو go on وقال ايه حوار محترم متجاوز للقىء الثقافى هو فيه قىء ااكتر من كده، وهى دى بقى حرية العقيدة هى فين العقيدة دى...
ربنا يرحمنا منك يابتوع الاستهبال والاسهال والقىء وكل البلاوى اللى عمالنا تطفح على سطح المجتمع، يامناضلين يااشاوس.. وسلمولى على العقيدة والحريات


بتسمي ده نقاش!
ولا قلة أدب و لخبطة في راجل محترم
سلمى
صلي على النبي و روحي كملي الغسيل

غير معرف يقول...

الغلبه والغلب

عندم نتأمل فى النصوص السابقه تتكشف حقيقةشكل من أشكال التدوين الغارق فى الوهم الأفتراضى البعض يكتب والبعض يدون وينفخ والبعض يهجص ويهيص ولما لا هذة مدونه كنت أعتقد انها نأت بنفسها عن ذلك الهم ولكن يبدوا أنى كنت واهم

غير معرف يقول...

تروح تلم الغسيل-- ياوسخ --صحيح اللى زيك بطانه ومستمرىء التعرصه لسيده ياوطى مش غريب عليه يتكلم بالطريقة دى الكلب اللى ذيك ميزهقش من هز ديله لسيده شغل عيال وسخه ودليل فعلا على ان عمرو مدعى و بلبول بما ان عينتك دى متصدره ليه- هاريهم ودباحهم وماسح بيهم بلاط المدونه فعلا بلاط يا بلاطه لايق عليك شغل الخدمين يا جعر- وفارسهم وغايظهم ودعاكهم ومسهرهم وكيادهم- هى دى أخر مصتلحاتك يا ألف باء تاء ثاء هو فين المقال ده يا سافل دى شوية نفسنه رد على مقال لواحد مش عارف هو مين وفين أساسا وتصفية حسابات لجوجه من واحد مش عارف فين الله حطه
روح ياواد لم وسختك دى معاك وابعت سيدك عشان نفهمه غلطه فين وليه

ربيع يقول...

حموت من الضحك و ربنا!

مش معقول يا أستاذ سري!
أعصابك!

مستمرئ التعرصة؟
إنت إتعلمت الكلام فين؟!

ربيع يقول...

ياعم أنا لا أعرف عمرو و لا ألف ولا أعرفك ولا عايز
بس أعصابك بس !
صحتك يا راجل!

حتسيب جوجل لمين؟

غير معرف يقول...

متخفش اللى زيك ميمتش من الضحك لانه هو نفسه ضحكةمن أضاحيك الزمان أو فى مقوله أخرى مسخرةيا ربيع التخلف و الأستهبالد

أما جوجل

هسيبه لأمك عشان تحاول تعرف خلفتها العره دى حصلت ازاى

غير معرف يقول...

نكته الموسم مسخرة ربيع

(أما جوجل

هسيبه لأمك عشان تحاول تعرف خلفتها العره دى حصلت ازاى)

بصراحه .. حلوة ، قلملك صح

m4m يقول...

يا عمرو انت فين ؟ احنا ماتعودناش على مدونتك أسلوب الردح والشتيمة وقلة الأدب من أى حد..احنا بنخش هنا لأنك مدون محترم ومدونتك محترمة..ياريت تتدخل وتوقف المهزلة الثلاثية دى.

غير معرف يقول...

زعلان من الردح والشتيمه هوانته متحبستش مع علاءمش أنته واحد من شخصياته برضو ولا أنتبهتو ان هناك شخصيات أختفت لما علاء أتقفش زعلان من الردح والشيتمه يابتاع مسك الختام يا أول بلاص --أيه وحشتك التعرصة جى تعرص هنا كمان هوه ايه أدمان

غير معرف يقول...

بتخش هنا لاته محترم وسهنى
وبتخش عند علاء وطالع الثالث أباحة فى جردل الشخاخ
وفى الحالتين معرص هنا وهناك ومش بعيد تكون زى ما بيقول أخينا
واحده من شخصيات علاء المصنوعه لتسخين النقاش يا فوطه على رأى حسن الختام اللى ختمك على قفاك

m4m يقول...

احترام لصاحب المدونة يجعلنى أرفض الرد عليكم بأسلوبكم..وأنا مش فاهم ليه الشتيمة وأنا ماغلطتش فى حد فيكم..أنا باطلب حسن الحوار احتراما للكل..زعلانين ليه؟
وبالنسبة لعلاء فيارب يفك سجنه هو واللى معاه وعيب استخدام اسمه بالطريقة دى..و أكرر ندائى لك يا عمرو بالتدخل

غير معرف يقول...

ولا تندهله ولا يندهلك اشبعوا ببعض وهوده أصل المدخله النشطاء فى السجن وحبكة موضوع البهائيه اللى هما جماعة من جمعات النفوذ المتنامى وأصبح له سهم فى أدارة البلد دى وعاوز يحقق مكاسب فى الأكازيون المفتوح وارتباطهم بالصهيونبه اوضح من ان يغالط فيه لمصلحة من ولماذا الأن وان كان الموضوع نقاش تعريفى وقانونى ما معنى مداخلة ألف وتوحيده للأديان اللى هو هدف من أهداف البهائية يعنى يا نكون بلاليص ونسيب كل واحد يخرف على هواه لما نتكلم يطلعلنا شوية ألضيش ملهمش لزمه وتقولى نتناقش اشبع بيه انتم مش عوازين الا ان تسمعوا أنفسكم ومن يدخل يعرص رائع يا عمر محصلتش ياجميل انته عاوز جرنال ليك لوحدك ايه العظمه دى يا فليسوف-- اشبعوا نفاق فى بعض وتعرصه عااااادى مهو بقى سلو البلد

أقراء المداخلات وشوف فى كام سؤال وكم موضوع اتفتح للنقاش وايه اللى تم نقاشه غير ردود شوية صعليك متخلفين فاكرين الكفر ثقافه والأستهتار بالدين حريه وكول وياريت فاهمين هما بيقولوا ايه

ألِف يقول...

المجهول المقموص قوي، أنا ما فهمتش جملة واحدة من ال انت كاتبه. هدئ أعصابك و عد لعشرة و صغ كلامك مرة تانية. أنت أسأت فهم ما قلته عن موضوع "الدعوة للنقاش" من عدمه، و مما اسنتجته من كلامك فهمت أنك غالبا أسأت فهم موضوع "الفتنة النائمة" و ما شابهها لأني أستخدمها كمؤشرات على عقلية معينة و خطاب معين ظننت أن إشارتي المختصره إليه ستكون مفهومة، لكن ممكن نبتدي من الأول و نوضح كل نقطة بالتفصيل و ناخدلنا تلات أيام مش مشكلة ابدا، لو مش هتنفسن و تتقمص. كذلك لم أفهم من كلامك ماذا وصلك من موقفي عن موضوع التدخل الخارجي.

لم أدعي أن لي منهجية و لا معلومات، و مع هذا إذا كان لديك ما تضيفه في أي موضع كانت لي فيه كلمة أو تعليق فنوّرنا، بدل ما تقعد تقول أن ال بنقوله ما لوش معنى من غير ما تقولنا على ال له معنى.

أنا لست من دعاة توحيد الأديان كما فهم الذي أشار إلى "يلم الأديان كلها في كمه"، أنا كنت أتحدث عن مصطلح "الأديان السماوية" و وضعتها بين علامتي تنصيص، لكن ال ناوي ما يفهمش مش هيفهم. و لو أن "الأعمال الكامله لله" دي عجبتني الحقيقة.


الناس ال بتتكلم عن البهائية (أو أي ملة) باعتبارها "حاجة وحشة" بسبب اختلاف مفاهيمها عن الإسلام (أو أي ملة تانية هم معتبرينها المرجع) من ناحية العقائد و الحج و أسلوب الطهارة…أنا الحقيقة مش عارف أقول لكم إيه!
الاستشهاد على مذهب أو دين بما كتبه رافض لهذا المذهب أمر غريب جدا الحقيقة، بالنسبة لي على الاقل!!
نحن نتكلم عن مبادئ عامة عن الحرية و المساواة و احترام البشر و أنت تتكلم في اختلاف طقوس و خطر نشر دعوة معينة لأنها مؤامرة صهيونية!

فكرة مش بطالة برضه و مُريحة: صنع أعداء وهميين و شيطنتهم (زي جورج بوش ما بيعمل) و صب غضبكم و معاناتكم بانفعال عاطفي على المؤامرات و القوى الكافرة الشريرة التي تتربص بكم…مثل الإنسان البدائي يركض عاريا عاجزا من الأرواح الشريرة التي لا يراها.

نقيت فيها يا زرياب :) أهو الحوار المحترم الثري راح!

غير معرف يقول...

أسمع ياألف وأدور أنته كونك لم تفهم جملة واحده مما كتبنه فهذه مبالغة ، ساذجه شويه أما عن أعصابى فهى فوق خيالك لانى أعرف حدود ومحدودية من أخاطب ليس عندك موضوع أصلا لكى يناقش أو يفهم هناك بعض القناعات تضخمت داخل رأسك وأسترحت لها وسوف تأخذ وقتك وتخف فالرؤيه الشموليه مرحله من مراحل التطورفى أطار المراهقة الفكريه التى تتلبسك أما كونك تشير وتعتقد وتنظر ولا يفهمك الأخرون نظرا لآنهم تحت تأثير خطابات متخلفة ومحكومين ببلاهات وحتميات متافيزيقيه وبطحات تستدعى التنازل من شخصك الحكيم وان يعدوا العشرة مثل الفرقعلوز لكى يستطيعوا ان يتأملوا فى حكمة ألف باء تاء ثاء وتحسبا فالذى ناوى ان لا يفهم مش هيفم ليه ---لان حضرتك الفهامه --- الجهبز واللى ناوى يفهم لازم يفهم وكيف لا وانت من انت فكرا وتواضعا وثقافه وقدره كل بدون منهج وما الداعى للمنهج فى وجود مثل هذا الجهبوز الذى يندر وجوده فى الزمان ---- نحن لا نحتاج صناعة أعداء ايها الحكيم فالجاهل عو نفسه ان جهلى الحقيقى هو وجودى هنا وأضاعة الوقت مع أناس سفله لا يفرقون بين الغث والثمين
ان فى التعليقات السابقه ماهو مستغلق عليك بسب غرورك وجهلك لو عدت له وأشك فسوف تستفيد ولكن أنا لك هذا وانت ممتلأ بنفسك لو كنت تملك منهج لعرفت معنى ما أقول

لو كنت تكلمت بطريقه غير متعاليه لربما كنت أعطيتك فرصة الحوار ولكن مثلك يحتاج للزمن ولست كما تعتقد فاضى وعامل قاضى فى ما كتبت كما قلت لك من تعليقات سابقه ما يكفى حاول فهمه أولا ان أستطعت وسوف أعرف ذلك عندما أراه منعكسا فى ردودك ومدونتك وحينها قد يكون هناك سبيل للنفاش رغم أنى أشك فمثلك تأخذه العزة بالأثم ويستمرىء المكابره وأقولها لك

سوف

تظل هكذا مثل الكلب الذى يحاول الأمساك بذيله ويدور فى دوائر

حتى تتعلم ان تحترم نفسك وتبطل الأستهبال واللف والدوران والتعرصه يصبح الفكر هم حقيقى فتتعلم التواضع يا ألف باء تاء ثاء

ألِف يقول...

أنا برضه قلت أنك ما تقدرش غير على كدا يا مجهول.

ربيع يقول...

شوف الأهبل!

كاتب رد و بعدين يدخل يكتب رد تاني تشجيع لنفسه , مسخرة الموسم و قلملك صح!

معلش بقى , من الغيظ اللي حيفرتك معدته!

يا أخ سري سمور يا صحفي الغبرة المشهور

إنت طلعت عيل قليل الأدب!

بس صحتك يا راجل

حتسب القباحة و (التعرصة!) و جوجل لمين يا معرص!
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


انا حاسس زي ما يكون علاء جوز أمك!

متغاظ منه ليه كده بس!

هو عملها معاك! , أنا عارف علاء خلبوص

يلا تصبح على خير :)

غير معرف يقول...

ما أنته لازم تقول حاجه مفهوم مفهوم

غير معرف يقول...

ألف انته وقعت ولا الهوا رماك

ربيع يقول...

مادام هديت كده و بقيت مؤدب يبقى عرفنا مصدر الخطيئة!
هوا علاء قليل الأدب عملها معاك!
معلش يا أخ سمور!

حظك بقى و نصيبك
بس بعدين بلاش تتشنج كده و قول على طول و إحنا حنعذرك و نحاول نلم الموضوع!

مدونين قللات الأدب! , كده برضه تكسروا عين أخوكم سري جوجل سمور!

غير معرف يقول...

ألف تشترى كلب

m4m يقول...

الى الأخ المجهول اللى رد بعدى أخر مرة :- أنا ولا قلت رائع ياعمرو ولا عظيم يا فيلسوف بالعكس أنا الموضوع أصلا مش عاجبنى لأنى ضد موضوع حرية الكفر وياما اتخانقت مع علاء على مدونته فى الموضوع ده ومش فاهم الحقيقة عمرو فتحه ليه..يتحرق البهائية ع اللى عايزينها بس أنا اتضايقت من الخناقة اللى شغالة وياريت ياجماعة مانشتمش بعض..زى الأخت اللى قالت ان حق الاختلاف ده حق مشروع بدون شتيمة وقلة أدب..وبعدين هو طلع اللى عمال يشتمنى ده الأخ سمور الفلسطينى؟ ليه يا أخ؟ انت فاكرنى أولمرت ولا دى انتفاضة "الحقارة" ؟

غير معرف يقول...

ود ياربيع امك بدور عليك بينها عرفت

غير معرف يقول...

لأ دى أنتفاضةعلى التعريص والتعرصه عندك مانع

غير معرف يقول...

أنا مكنتش عارف ان علاء ليه فى الموضوع ده ولكن ما دام أنته متأكد كده عن تجربه واضحه من تأكيك ياواد باربيع يابو ربى انته يا خلفة الغاليه يبفى حاجه من اتنين يا اما علاء عملها معاك يا اما ياواد تبقى معرص وده اللى عمال أقوله من الصبح

m4m يقول...

طب معلهش ياريت تفسر لى ليه الفرق بين "التعريص" و"التعرصه" لأنك قلتهم مع بعض؟

غير معرف يقول...

وبكده يبقى الأسطنبولى ركب زى ما وعدتك عارف نفسك طبعا

غير معرف يقول...

أيوه وماله أقولك التعريص اللى بتعمله عند علاءوالتعرصه هى سؤالك ده

m4m يقول...

طيب حيث انك مصمم على الغلط ياريت تقول لى ايه هو التعريص اللى باعمله عند علاء..ممكن تدينى مثال؟ وبجد يعنى ايه تعرصه؟

عمرو عزت يقول...

الاخوة و الاخوات الافاضل
لماذا تتحول ساحات الحوار الي ساحات للتشنج و التراشق
لماذا يدور الحوار حول الاشخاص و لا يدور حول الافكار

اعتقد ان الاجدي هو مناقشة الافكار الواردة هنا و تاييدها او تفنيدها

سلمى يقول...

الاخ m4m
والاخرين المجهولين واصحاب الدار



عرفتوا إن القاضي هشام البسطويسي أصيب بأزمة قلبية الخبر نشرته رويتر من ساعه لكن يبدو فى التحديث الاخير اتشال او يمكن الخبر مش صحيح... اللى عنده اخبار جديده يكتبها...

غير معرف يقول...

شوف انا قلت لك عند علاء وكنت حسن الختام أنا هنا فى مهمه وخلصت وعد وعدته ووفيت بيه أنا ماشى دلوقتى لو رجعت للكلام وسبتك من الشتيمه هيفضل كام كلمه سواء هنا او عند علاء فكر فيهم ومصير الحى يتلاقى

m4m يقول...

الأخت سلمى..سيادة المستشار جت له ذبحة قلبية وركبوا له دعامة فى الشريان التاجى بعملية جراحية ستحتاج حوالى أسبوع فى المستشفى وشهر نقاهة فى المنزل..ممكن تتابعى على :-
www.filbalad.com
www.masrawy.com
والطبعة الصباحية من المصرى اليوم

سلمى يقول...

m4m شكراااااااااااااااا

عمرو عزت يقول...

--المجهول الأول :
و أين هي المشكلة ؟
ديانة قديمة / جديدة / ترهات
ما هي المشكلة ؟
الاسلام ديانة حديثة بالنسبة للمسيحية
و المسيحية كذلك بالنسبة لليهودية
و البهائية كذلك بالنسبة للاسلام
هناك اناس يعتقدون ان ما تدين به هو ترهات
و انت تعتقد – و هو حقك – ان ما يدينون به ترهات

صلب الموضوع : كيف يمكن ان نعيش معا ؟


--الأخ ..يا خسارة :
جزء كبير مما كتبت كان تناولا للموضوع وفق مباديء الإسلام
لو توضح لي في أي جزء تحديدا خرجت عن ذلك

--المجهول الثاني :
هذه المدونة ليست صوت الحركة الوطنية المصرية الجامع
و ترتيب التدوينات فيها هو ترتيب تنازلي بحسب تاريخ الكتابة و لا علاقة له بأولويات الحركة الوطنية في هذه اللحظة الحرجة المستمرة منذ حكم الملك مينا حتي الان

بالنسبة لقضية الفتنة ... هل يكون اعطاء الاقليات حقوقا متساوية هو المثير للفتن ام خلق جيوب مضظهدة و ناقمة
هل يتم التدخل في شئون الدول بذريعة اضطهاد الاقليات ام يتم ذلك لانها تعطي حقوق الاقليات
عندما نطالب بحقوق متساوية للجميع هل يكون ذلك اثارة للفتنة ام من يمنع هذه الحقوق هو من يثير الفتنة
يبدو لي اننا نتناول موضوع الفتنة هذه تناولا مقلوبا

-- سلمي :
سؤال وجيه : خرافة الاعتراف أم الاعتراف بالخرافة ؟
البشر مختلفون حول الحقيقة و الخرافة و لا اعتقد ان هذا الخلاف سوف يتم حله قبل قيام القيامة
هناك من يعتقدون ان كل الاديان خرافات و المتدينون يعتقدون ان الفلسفات الميتافيزيقة خرافات و يعتقدون ا ن اديان الاخرين ايضا خرافات
ربما اعتقد ان الوهية المسيح مثلا خرافة
و يعتقد المسيحي ان نبوة محمد خرافة
لا اعتقد ان هذا له علاقة بكوننا اخوة اولا تجمعنا الانسانية ثم مواطنين يجمعنا وطن واحد نعيش معا يه وفق حقوق متساوية
يمكن لحوار محتدم ان يدور بيننا

هل نقصي هؤلاء الاخرين الذين لا نؤمن بخرافاتهم
و ما هي رؤيتك للمقياس المناسب لمن نقبلهم و من نقصيهم
ما اطرحه هو قبول عام بلا شروط للقبول و تعايش سلمي مشترك ثم ما نشاء من التنافس بل و الصراع السلمي في عالم الافكار او عالم الواقع حول ما يراه كل منا صحيحا او واجبا او صالحا
ما رأيك ؟


-- محمود :
جميل جدا
انا ايضا مندهش من موقف مشايخ الازهر
و لكن اتوقع منهم تكيفا و تبريرا في حال ما اذا اصبح البهائيون شركاء الوطن

m4m يقول...

الأخ المجهول حاليا (حسن الختام سابقا)
أنا مافيش بينى وبينك عداوة وماتشرفتش بمعرفة حضرتك قبل كده ومافتكرش انى حاتشرف بمعرفتك بعد كده..لكن سيادتك حاططنى فى دماغك من غير سبب...عند علاء تنزل فيا شتيمة عشان باشكر فى والدة علاء الأستاذة الجامعية المرموقة...وهنا تنزل شتيمة عشان باطلب منكم وقف الشتيمة...ايه حكايتك معايا؟
عموما أنا مش فاهم الجزء الأخير من كلامك..بس أوكى..لا داعى للشتيمة من أى طرف..وده مبدأى أيضا..وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عمرو عزت يقول...

-- الأخ المجهول ناقل مقال سري سمور :
حسنا يا سيدي
ما نقلته في المقال يخلص في النهاية ان البهائيين ليسوا مسلمين
هم اراحونا من ذلك و قضيتهم الان انهم يريدون الا يصنفوا كمسلمين او كاي شيء اخر في الاوراق الرسمية
في الحقيقة منعهم هذا الحق هو ما يجعلهم يحتفظون بادبان ابائهم بدلا من وضع شرطة ( / ) مكان الديانة قد تعرضه للقتل – او علي الاقل الاعتداء او الازدراء – ممن يرون اوراقه

رايي ان يتم اقرار كل علي ما يريد ان يكون
تسجيل الامر الواقع كما هو
او الغاء هذه الخانة

و مبرراتي في ما كتبت
ما رايك أنت ؟





-- المجهول الآخر :

هذه المعلومات عن تحركات مشبوهة للبهائيين في العراق
هناك جماعات اسلامية و مسيحية تقوم بتحركات مماثلة و لها علاقات مماثلة

ما علاقة هذا بالطائفة كلها
و المصريين منهم علي وجه التحديد

التجسس يعاقب عليه القانون
و القانون يكفل حرية الديانة لكل المواطنين
لكل الناس حقوق متساوية و من يخرق القانون يعاقب وفق القانون


بخصوص بيت الأمة .. عند منال و علاء مجمع المدونات المصرية .. و افكارهم في تدويناتهم الخاصة لا تعبر بالضرورة عن التوجهات " الرسمية " لكل المدونات المصرية


--

غير معرف يقول...

و البهائية كذلك بالنسبة للاسلام

ماذا تعنى بهذا

عمرو عزت يقول...

الاسلام ديانة حديثة بالنسبة للمسيحية
و المسيحية كذلك بالنسبة لليهودية
و البهائية كذلك بالنسبة للاسلام

اي البهائية ديانة حديثة بالنسبة الي الاسلام

m4m يقول...

يا عمرو..البهائية ليست ديانة..البهائية معتقد فاسد
لا دين الا الدين السماوى

سلمى يقول...

الاخ عمرو ... حمد الله على السلامه

اولا اشكرك على تسييد لغة الحوار بدلا من قاموس الشتائم و معارك تصفية الحسابات ...
ثانيا لااختلف معك "نظريا" حول حلم التعايش السلمى تحت قبة سما واحدة ومظله وطن واحد بحقوق متساويه ورغم انها فكرة /حلم ربما يراها البعض قادمة من عصور الرومانسية وغالبا ما تتكسر على صخرة الواقع، يناضل ويحلم البعض الاخر بتحقيقها، وإن كنت اتساءل هل مثلا يمكننى التعايش مع الكيان الصهيونى بفرض اعادته للحقوق المسلوبه ؟؟؟،
سيدى الفاضل ربما أنت وانا وغيرنا رغم اختلاف العقائد والرؤى والانتماءات ايضا نؤمن بهذا الحلم، ولا اخفى عليك اقبل الفكرة بشكل مجرد ولكننى عندما ابدا مرحلة التطبيق لا أشعر بالتوافق معها نفسيا ووجدانيا،ولكننى افشل فى كثير من الاحوال عقليا.. وعلى سبيل المثال ما يتعلق بما نحن بصدده، اصدقك القول حقا لقد فكرت كثيرا هل من الاجدى ان نمنح البهائى (هو وغيره) شرعية الاعتراف به فى خانه الديانه (مع حذف انتماءه للديانه الاسلاميه بوصفه بعيدا عنها وغير منتمى لها شكلا او مضمونا) ، أم نحرمه هذا الحق؟ بغض النظر حول خلافه الدستورى او الشرعى او او ..
ايهما افضل ان اعلم بشخصيته ومن ثم يتسنى لى التعامل معه، أم يتم تجهيل انتماءه ، وماذا عن الانتماءات والعقائد الاخرى والتى لامجال لتدوينها فى بطاقة التعريف بالهويه؟
اعرف انك مع الفكرة بشكل مجرد وربما اكون مثلك ولكن وهو المهم ما يتعلق بمن نقبلهم ومن نقصيهم من نمنحهم ومن نمنع عنهم وهنا مربط الفرس (وهو ما اشرت انت له ايضا) ، فالتعميم قد يربك البعض بل وسيفتح بوابات جهنم وهو مالا يجب ولا يفضل حدوثه الان وفى تلك اللحظه الراهنه فالريح ياسيدى الفاضل اعنف مما تتخيل والجموع غير مهيأة ولا مدربه على حق الاختلاف او قبول الاخر .. تلك رؤيتى المتواضعة..
اشكرك على سعة صدرك وعلى اهتمامك بما كتبت

غير معرف يقول...

واضح انك قمت بالرد على من تعارض رأيه مع رأيك بترتيب متسلسل وكل ما قلته له رد ولكن فى الحقيقة معظم الحوار قام على تعليق ألف فلماذ تجاوزت عن هذا التعليق وذهبت قبله وبعده رغم انه تعليق

هو صلب الموضوع

عمرو عزت يقول...

حسنا
انا متفق مع ألف

عمرو عزت يقول...

-- سلمي :
متفق معك ان تحقيق التسامح التام صعب
و لكن ذلك لا يمنع ان ننادي به و ندافع عن المضطهدين
موقفنا هو خطوات نحو الموقف الأفضل

لا اعتقد انه سيكون ثمة فردوس علي الارض يوما ما
و لكن علينا ان نسعي للافضل

القيم الاجتماعية قيم عملية
لا اعتقد انه يمكن تعلمها ثم ممارستها كخطوتين منفصلتين
لا يمكنك ان تتعلم السباحة دون ان تقرب الماء
عندما تريد ان تتعلم السابحة فانت تحاول الاقتراب من الماء و البدء في التعلم
لا اري حلا لاشاعة ثقافة التسامح و القبول الا ان نحاول ان نقبل بهما
عندما نجد المختفين عنا بجانبنا هنا و هناك
و يكون منهم زملاء لنا و اصدقاء
يصبح الوضع امرا عاديا
و بعد بعض التوجس نبدا في التكيف و القبول و التفهم

هذا لا يمنع ان نبدا فورا في النقاش حول ثقافة التسامح و القبول المتبادل
مثلما نفعل الان
هذا يوفر كثيرا اذا امكن ان يصير التسامح ثقافة سائدة في الشارع
و يصبح الامر فقط مشكلة مع سلطة مستبدة


موضوع الكيان الصهيوني مختلف
هذه دولة معتدية و في وضع عدوان
اما الافراد اصحاب الايان في وطن جامع
فهذا أمر آخر

تقبلي تحياتي

عمرو عزت يقول...

m4m

هذه النقطة تحديدا هي صلب ما اناقشه فيما كتبت

ما هي مقاييس تمييز المعتقدات الفاسدة من الديانات ؟

ما معني دين سماوي ؟

إلهام عيداروس يقول...

قريت مقالة الاسلامبولي اللى انت بتعلق عليها وموافقة تماما على نقدك ليها.
بس المشكلة جوهرها في رأيي إن طول ماموجود نص في الدستور على الدين الاسلامي باعتباره المصدر الرئيسي للتشريع ودين الدولة الرسمي عمرنا ما هنخلص من انتهاكات حرية العقيدة والفكر اللى زي دي لانها ببساطة هتكون دستورية. الدستور بيناقض نفسه لما يتكلم عن حرية عقيدة وممارسة الشعائر في مادة وعن الاسلام المصدر الرئيسي، لأن تفسير العقيدة والحرية والشعائر دايما هيفضل مرهون بموقف الشريعة الاسلامية من القضايا دي او بالادق مرهون بتفسير المؤسسة الدينية ونظام الحكم في اللحظة دي للشريعة . يعني دايرة مالهاش نهاية.

غير معرف يقول...

حسنا
انا متفق مع ألف

أرجو ان يكون

m4m

فهم معنى التعرصه

بسيطه مش كده

غير معرف يقول...

فلسفة الحديث والصلب

واضح اننا نتحاور مع من يظن نفسه فليسوف يعيد ترتيب الكون والأشياء على طريقة ما قبل سقراط ولما لا من-- يقرأ ومن يسمع-- وأسئله وجوديه من مثل ماعلاقة هذا بذاءوكيف السبيل الى أدراك هذا وتهاويم التحدث عن مجتمع مثالى خالى من الصراع حسنا حسنا فليسوف الغبراء
وليهنأ جمهورك والله يهنى سعيد بسعيده حقيقة مثلك يوضح مدى التشوه والتهافت الذى وصل به الحال تتصور العالم وكأنه خالى من الصراع حقيقة--- واهمون حقيقيون فى عالم أفتراضى- خرافة الأعتراف-- ليت اليهود يصدقون ذلك و الأمريكان وألأوربيون ويعفون حماس من طلب الأعتراف ولكن اليهود ليسوا واهمين ومخرفين وهذا سر نجاحهم الى الأن

سلمى يقول...

سيه يا سيه ياساسيه
غنوتى الأساسيه
كل الناس سواسيه
باليك والدرجى
والفارسى والتركى
والعربى بالتحديد
سيه يا سيه ياساسيه
كل الناس سواسيه
بلسانى وحصانى
وبيدى وبخدى... وقانونى بالتحديد
كل الناس سواسيه
وفى زهرى بالتحديد
كل الناس سواسيه
سيه يا سيه ياساسيه
(من تقاسيم زهر القانون لعمنا فؤاد حداد) ....
عمرو... ربما نتعلم جميعا السباحه ذات يوم..
خالص تحياتى

m4m يقول...

عمرو :- الدين السماوى هو ماصدقه كتاب منزل من السماء (توراة-انجيل-قرأن) وليس كتب أشخاص مثل الأقدس والأفطس وماشابه

المجهول :- فهمت قصدك..ولكن اسمح لى ليس معنى اتفاق رأى شخصين فى موضوع أن يكون له هذا المسمى وكذلك اذا اختلفا

سلمى :- ليه فؤاد حداد يبقى عمنا ؟ ليه كلنا بنعمل أصنام ونعبدها؟ انتى شايفة انه فذ للدرجة دى؟ أشك..ولماذا ليتنا نتعلم السباحة...مش فاهم !

عمرو عزت يقول...

m4m
اولا
لنفترض اولا ان هذا الفارق قابل للتحقق منه
من اين استمد هذا الفارق شرعيته ؟
و لماذا

ثانيا
حسنا المسلمون يعتقدون ان الانجيل و التوراة الحاليين ليسا الكتابين المنزلين من عند الله
علي الاقل لحقهما تحريف كبير

و المسيحيين يعتقدون ان القران ليس من عند الله و انه نتاج بشري لان محمدا عندهم ليس نبيا اصلا

اذن سماوي من وجهة نظر من ؟
تعريفك غير قابل للتحقق الموضوعي منه
اذا ادعي زعيم طائفة انه اتاه الوحي من السماء
كيف يمكن لموظفي الدولة و قضاة مجلس الدولة التحقق من سماوية الكلام الذي اتي ؟
و اذا اعتمدنا هنا المنظور الاسلامي فهل تعتقد انه من الخير للبشرية ان تطبق الدول ذات الاغلبية المسيحية منظورها فيعتبر الاسلام ديانة غير سماوية و من ثم غير معترف بها ؟

m4m يقول...

يا عمرو هذا الكلام غير دقيق واسف لاعتباره سفسطة ...أنا لا أنظر لاعتبارات الناس..التوراة والانجيل كتابان سماويان سواء نالهما التحريف أم لا...و القرأن كتاب الله ومحمد (ص) خاتم الأنبياء والمرسلين رغما عن أى أحد
أما موضوع ان زعيم طائفة (مش عارف ليه بافتكر طايفة المعمار) يدعى النبوة ومانقدرش نكدبه فده كلا فاضى لأنك كموءمن ومسلم تسلم أنه لانبى بعد محمد (ص)..أنا حاسس ياعمرو زى الأخ اللى فى الأول قال انك ابتديت تدور فى دائرة جدلية شبيهة ببعض مدونات علاء

سلمى يقول...

الأخ m4m
اولا تحياتى لك فى البداية ولكم اشفقت عليك بالامس عندما وجدتك تنسحب على ارضيه السفسطه والشتائم وودت ان انبهم لضرورة التوقف لا لشىء الا لانها معركة تصفية حسابات لا شان لك ولا لى بها.. الا ان تدخل صاحب المدونه فى الوقت المناسب اعاد الامور لنصابها
ثانيا: لماذا فؤاد حداد فلأن موجتى النفسيه مضبوطه على ايقاعه مع جاهين،ربما أكثر من غيرهم مثل سيد حجاب ، الابنودى، نجم و... أسماء أخرى لاخلاف على ابداعها أو موهبتها او قدرتها على الرصد والتحليل، وبالطبع اعجابى بهم ليس تأهليا فلا اله الا الله، ولكنه اعجابا بالابداع وفقط، أما لماذا لفظ عمنا فربما يشير لاقترابه من نفسى كالعم او الخال، مجرد مصطلح ربما بات استخدامه مقرونا بمبدع نجح فى التعبير عن حلمك ووهم ايضا..
ثالثا: أما عن ربما نتعلم السباحه يوما، فادعوك لقراءه ماكتبه عمرو تعليقا على كلامى ثم ردى انا عليه واخيرا تعليقهللمرة الثانيه، هو يرى أن حلم التعايش رهان قابل للتحقق شريطه ان نبدا معا جميعا بكل اختلافاتنا الفكرية والعقائدية ، ومن جانبى لااختلف على النظرية المجرده لهذا الحلم، وان كنت ادرك تماما استحاله تحققها، بدليل الحوار الدائر بينكما، هو لن يقنعك بفكره، ولن يقنعنى ابضا، وكذلك انت ايضا لن تقتنع ان محمد ليس اخر الانبياء لانه جزء اصيل من عقيدتك، لاتردده كالببغاء وانما كما اتصور(او ربما انا) عن يقين، ربما لا احتاج كغيرى لنظريات ميتافيزيقية او فلسفية او حتى دلائل من القران فيقينى ثابت ,,, عموما ماقصدته هو ان الخلاف فى الراى لن يفسد للود قضيه
تحياتى

عمرو عزت يقول...

m4m
ما دمت تري أنه يصلح لقانون عام يحكم بين الناس أن نقره باستخدام هذه العبارات :

- أنا لا أنظر لاعتبارات الناس

- رغما عن أى أحد

فهذا يبطل الحوار من الأساس
و يصبح النقاش خارج دائرة التعايش المشترك الذي يقوم علي رضا الناس المختلفين

و ما دام رغما عنهم و بدون النظر لاعتباراتهم
فالامر اذن للاقوي و الاكثر ليفرض وجهة نظرة
و من هذه الزاوية كل مقياس تقوله صحيح و ما يقوله أحد آخر صحيح ايضا ما دامت لديه قوة ما لفرضه رغما عن أي أحد


--

سلمي

لا يشترط أن نحل كل خلافاتنا الفكرية أو أن نتخلي عن قناعاتنا و معتقداتنا

فقط اقرار مبدأ القبول و التعايش رغم الاختلاف
محاولة تفهم وجهة نظر الغير و اعتبارها
و التنافس السلمي( و حتي الصراع وفق ضوابط ) بلا هدر حقوق او تمييز او اضطهاد او تسلط

محاولة الوصول لحلول مرضية بقدر كاف للجميع في حدود الممكن

سلمى يقول...

عمرو
لا اختلف معك.. ولكن اين هؤلاء الذين يؤمنون بل(وهو الاهم) يمارسون حق الاختلاف و حتي الصراع وفق ضوابط ؟؟
كيف وسط كل ما يحدث حولنا؟؟؟
لا نعيش فى الفردوس ولن ، وياليتنى متفائله "بالممكن" مثلك

m4m يقول...

ياعمرو..(أنا لا أنظر فى اعتبارات الناس) فى دينى وعقيدتى لأن ارضاء كل الناس غاية لا تدرك وأنا لست مبشرا كى أقضى وقتى أدعو الناس الى دينى أو أقنعهم به وليس مطلوبا منهم كذلك..أنا أعتز بدينى كما يعتز المسيحى واليهودى بدينه..أما خلاف هؤلاء فهم كفار سواء كانوا ملحدين أو هندوس أو بوذيين أو كونفوشيوسيين أو...الخ
أنا أتعايش مع من اتبع دينا أرسل الله به نبيا وكتابا حتى لو لم يكن دينى فحسابه عند الله) أما أن يتساوى المدعو البهاء أو بوذا أو الباب او ...الخ مع موسى وعيسى ومحمد وابراهيم و...باقى أنبياء الله ..معنى مساواة هذا بذاك فتلك ليست دعوة للتعايش ولكن دعوة للفساد..وليست حرية عقيدة بل تحريض على الكفر
أما موضوع رغما عن أى حد فهذا لأنى ( وذلك سلوك انفعالى أعترف به) لا أطيق أن يشكك مخلوق فى سيد الخلق محمد كما لا أقبل التشكيك فى عيسى ( كرسول وانسان) أو موسى كليم الله
أما بهاء وسناء والباب والشباك..فاسمح لى (طظظظظظظ) فيهم وفى اللى حاجزين جنبهم فى قاع جهنم.
المسألة ليست للأقوى ولكن للعقيدة فلاتسمح للشيطان يا باشمهندس عمرو أن يتلاعب بدينك

سلمى يقول...

m4m انتظر تعليقك

m4m يقول...

تعليقى على ايه يافندم؟

سلمى يقول...

m4m عفوا

غير معرف يقول...

الهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و وفقنا لاجتنابه
و لا تعليق

غير معرف يقول...

يا عمرو،

فقه المغالبة هو الحاكم ولا يمكنك أن تغيره

لماذا القضايا التي ستجعل الاخوة اللطفاء المؤمنين جدا خالص يتهموك في دينك؟

يستحيل عامة أن يرتاح مسلم لخطوة كبيرة مثل ترك فقه المغالبة في عالم هو فيه مهزوم وينتهكه الأعداء كل يوم، فذلك تسليم بالهزيمة. يتركه لماذا؟ للشرعية الدولية والعدالة والمساواة، وهو مقتنع بكذب كل هذا ، وقد ظل سنين طويلة يستعطف هذه الأشياء دون جدوى، ففقد الاقتناع بها وأصبح مقتنعا أنها ليست سوى أكاذيب لتخديره منذ اليوم الذي احتله فيه المستعمر.

في وضع القوة أو في وضع يوتوبيا السلام العالمي "يمكن" حدوث ذلك. أما الآن فالتخلي عن تلك الروح غير ممكن، وان تخلى عنها البعض فسيجدها في الجماهير التي لن يتوقف عن مهاجمتها وعدم فهمها.

غير معرف يقول...

المشكلة ان التعاطف مع البهائية لايستطع المرء استصاغته وأبتلاعه خاج أطار المصلحةالمباشرةالذى يمثلها نفوز البهائية فى مصر وحقيقة وجود لوبى بهائى متنفذ بالذات فى مجال الصحافة والنشر ومرتبط بشبكة عالمية تتمتع بفوذ دولى وتحالف مع الصهيونية والماسونية وفى مصر الأن فرصة كبيرة للتقدم خطوه أكبر على مستوى التشريع لهذا الكيان وهذايجعل المدافعين عن البهائية ولو بطريق غير مباشر من أكلين الحمص والمستفدين من المولدوالمسانده غير المباشرة تحتاج حرفنة وشوية أستعباط ومش بالضرورة عداء البهائية يكون بسب العقيده فمعظم اليساريون والملاحده ينحازو الى قضايا الناس ولكن هناك حركات ومذاهب باعت نفسها تماما لقوى الأستغلال والقهر الدولى واصبح مصيرها معلق بتلك القوى ولا تتحرك الا فى داخل أجندته لذلك هناك أمور لابد ان لا تمر فى الزحمة على ما يبدوا لى--

bird يقول...

فقط في مصر ينصب كل من شاء نفسه إلها يحكم بما شاء علي من يشاء .. أعرف شيئا واحدا هو الحقيقة الوحيدة الأكيدة في الحياة.. هناك إلها يجلس في السماء مهمته محاسبة البشر جميعاوليس ذلك من اختصاصنا ..ولا يجب أن نفكر فيه حتي .. من أنا كي أحكم علي صحة عقيدة شخص ما؟ ألست بشرا مثله؟ ألست سأحاسب يوم القيامة مثله؟

أعتقد أننا في حاجة للتأكيد علي قيم المواطنة التي لا علاقة لا بالدين ،بل تتعلق بشركاء في وطن واحد ..

أشكرك علي هذا الموضوع

عمرو عزت يقول...

m4m
من كلامك :
"
المسألة ليست للأقوى ولكن للعقيدة
"

الناس مختلفون في العقيدة
من يفرض عقيدته ؟
الاقوي ؟ الاكثر ؟
و لماذا من الاصل يفرض احدا ما اي قيد علي العقيدة او ممارستها ؟
هذه هي النقطة تحديدا

عمرو عزت يقول...

الهام عيدراوس :

بخلاف الموقف من النص الدستوري

تحكيم الشريعة الاسلامية في شئون اهل الاديان الاخري تناقض صارخ
و شيء غير منطقي اساسا

غير معرف يقول...

جميل ان يتحول صلب الموضوع لنقطة فمن الممكن هنا تغير العنوان السابق من للحديث والصلب الى الحديث والنقطة تحديدا وهنا أدرك الجميع كيف يتمخض الجبل فيلد فأر-- هذا هو التخريف التام الذى يسقط ترهات فكريه على عالم الواقع ولو أخذنا بهذه الفرضية فمن فى هذة الحالة الذى يريد انتزاع الأعتراف من خطاب يرفضه وبأية قوة هذه الفذلكه تصلح للحوار الحالم مع مرهقات ولا تبرر مغازلت نفوز لوبى متنفذ يحاول أحرازمكاسب تمكين قلنا الموضوع ليس له علاقة بالعقيدة هذه فئه مشبوهه وتربط نفسها بأجنده مجرمه وتستغل السذج من أمثالك والحالمين هذا لو فرضنا جدلاانك لاتعرف ماذا تفعل وعن من تدافع وهذا مبذول وليس بمستغلق الفهم فها هم الدروز فى نسيج المنطقة والعلوين يحكمون أغلبية سنيه فى سوريا ولكن هذه الطائفة نعود ونكرر ربطت نفسهابمشاريع الصهيونبة والهيمنة وهذه هى النقطه تحديدا

عمرو عزت يقول...

الاخوة المجهولون :
الاول :

اراك تخلط بين قضيتين
مقاومة المستعمرين و المحتلين
و قهر الاقليات و المستضعفين

انا مع فقه المقاومة في الجانب الاول
و مع فقه التعايش في الجانب الثاني


الثاني :
هل من دليل علي كلامك عن كون البهائيين مرتبطون بمؤامرة عالمبة من اي نوع

و انهم باعوا انفسهم لهذا او ذاك

اود لو اعرف مصدر هذه المعلومات

لكي لا يمر كلامك في الزحمة

عمرو عزت يقول...

bird
شكرا لك
مبدأ المواطنة و قيمها هي الحل فعلا

لكن يبدو ان هناك مشكلة كبيرة في اقرار ذلك

غير معرف يقول...

أنت الذى تخلط بين الفلسفة والسياسة--- نعم يكون الجمع بينهم على المستوى النظرى ولكن على المستوى الواقعى الذى هوعالم مبنى على الصراع والمصالح الدائمةفالخلط بينهم سفسطة قميئةوخليق بمثلك ان لا يسأل عن أدلة على علاقة البهائيةبالصهيونيةونفوزها العالمى فهذا تغابى أو مراوغة هناك الدراسات وأعتقد أنك بالضرورة عندما تصدية للموضوع بحثت والمراجع متوفره بكل اللغات لك ولغيرك ممن يتابع وحكاية انا مع كل الحجات الحلوه هنا وهناك هذا كلام ليس سياسة ولا فلسفة ولكنه كلام دبلوماسى وسطحى مثل توازنات مذيعات التلفزيون المصرى فى أخر البرنامج أسترجل كده وقدر خطورة الموضوع متبقاش ذى الميه لالون ولا طعم تعايش اية فى العيشة الهباب دى البلد بقت شفخانة بسب مواقف أبلة فضيلة الخايبة دى أقليات مين يا مواطن ده الشعب المصرى كله أقلية بذمت الفلسفة اللى طرشتهافى ---أغلبية فى العالم مستطضعفة-- زى الأسلام السنى هو انته مبتفهمش يا جدع انته ولا بتتغابا هى الفلسفة ايه وظيغتها لو مقدرتش من خلالها تخترق الخطاب مصيبة انك راخر تطلع بلاص وعوز أدله أفتح التلفزيون على اى محطه فى العلم يا نحنوح فى العشرين سنه الأخيرةفى كام حرب تمت ضد بنيات الأسلام السنى
هل المشكلة فى نظرك مشكلة تعايش ولا مشكلة عيشة وأذا كان الواحد عشان يتناقش مع واحد زيك يحاول أعادت شرح كيف ترتبط الأشياء بعضها البعض يبقى عاوز يتفرغ المشكلة انى كنت فاكرك عارف انته بتعمل ايه ولكن يبدو أنك ببساطه بلاص بالتأكيد وليس على ما يبدوا راجع المدونه من أولها يمكن أكون كاتب نصها بسب ألضيشك والزباله اللى حوليك وجى تقولى كلام يمر يابجم--- عل العموم لقد أسمعت لو ناديت حيا -- ولكن لاحياةلمن تنادى

عمرو عزت يقول...

شكرا علي هذه المعلومات الموثقة
و التحليل الدقيق

فعلا يجب علينا ان نتخذ موقفا وحدا احدا
الحرب ضد الجميع
او السلم مع الجميع

استراتيجية رائعة

نصيحة : لا تكثر من مشاهدة نشرات الأخبار

غير معرف يقول...

نصائح بلاص

ها انت بغرورك ومكابرتك
تثبت ما قلت عن ثقافة المعلومة والتحليل لها -- ولكن بدون فكر ورؤيه تنقذ المعنى من الغرق فى التفاصيل ولكن مالك انت وهذا الكلام-- فها انت أنتهيت حيث أنتهى صبيانك مجرد عاجز يهرفت ويرص كلام ولكن هو هو نفس الغرور ان يكون لك تعليق ولوهايف مثلك مجرد الوجود وهذا ما يحققه لك الوجود الأفتراضى حسنا هذا هو ما فهمته وأعجزتك التعابير الا ان تسخر من واحد أحد ولكن هى كلمة حق فموقع الأسلام اليوم هو موقع بلال وفوق صدره الصخرة نعم موقع الأستضعاف والمطارده أحد احد--- وهذا ما خلصت له من كل ما تقدم الحرب ضد الجميع أوالسلم ضد الجميع هذا هو ما تحاول به ان تدافع عن وجودك الواهم-- هذا هو تحليلك الدقيق وفى حضور التعليقات صحيح الغرور أهبل-- أنظر الى ما لم تسطيع ان تفهم أنظر الى مدونتك منذ ان أنشاتها ايها المدون صاحب أعرص تسمية وأحقرها على الأطلاق منال وعلاء بيت الأمه ياسافل وتبريرك الخنسى الذى بررت به تلك التسمية البليدةهو حقا الأستراتجية الرائعةأنظر خلف تعليقى هذا وسوف تجد انه لاول مرة تصل مدونتك لهذا الرقم من التعليقات تعرف لماذا لان هناك أنسان يفكر دخل الى هذة الخرابة النجسةولكن كيف لمجرد معرص مثلك ان يقيم هذاسوف تقضى الأيام تتأمل فى ماكتبته هنا وسوف تفهم يوم ما ما أستغلق عليك والى ان ياتى ذلك اليوم سوف تلف وراء ذيلك مثل كلبك الولف او الف ولن أبخل عليك بما يليق من بعض العظام عندما يحلو لى وسوف أتابع نشرات الأخبار لأن مثلى يتابعها ويرى فيها غير ماترى لاننى أقرأ خطابها المعاكس لن تجد هذا التعبير فى اى من المراجع العربيه او الأجنبية فيما يخص نشرات الأخبار ولتهنأ بوهمك اللذيذ ولترضى غرورك بما تشاء فقد نفذ السهم والنصوص تتحدث عن نفسها وقد تتابعة انت وبلاليصك أمامى بلاص وراء بلاص ونفس النهاية مغالطةوتمويه ولكن البلد ليست كلها بلاليص

حسن الختام

m4m يقول...

الأخ bird

أنا لا أنصب نفسى الها ولا أحاسب أحدا وقيم المواطنة محترمة ولكن الدين لابد أن يكون له مرجعية..وهذا ما أقوله..الله يحاسب الجميع طبعا ولكن هذا ليس معناه أن يخرج من يحلل الزنى وينكر الحج والصلاة مثلا وأقول ليس من شأنى لأن هناك فى جميع الأديان السماوية مبدأ مقاومة المنكر..
أنا ليس من حقى محاسبة المسيحى أو اليهودى أو هم يحاسبونى لأننا جميعا أديان سماوية..أما البهائى والبابى وماشابه فمن واجبنا نحن الثلاثة محاربته

الأخت الهام :-
لايستطيع عاقل أن ينادى بجعل دستور شعب مثل الشعب المصرى علمانى لأننا شعب متدين بالسليقة وأغلبنا مسلمون (مع الاحترام لك وللاخرون)

عمرو :-
ارتباط البهائية بالصهيونية العالمية ارتباط موثق..وأستمهلك بعض الوقت لاحضار مايؤكد هذا

حسن الختام :-

لماذا جميعنا بلاليص ؟ لماذا تصر على احتكار ( واحتقار )الصواب وهجاء من يخالفك ؟ ان فى ارائك أشياء كثيرة جيدة ولكنك تهدرها بالخطأ فى حق الاخرين دائما.
تحياتى للجميع

إلهام عيداروس يقول...

عمرو عزت
اعذر لي تطفلي
احب اعرف رأيك في النص الدستوري نفسه

إلهام عيداروس يقول...

يا اخ m4m
انا من عير العقلاء اللى بينادوا بالدستور العلماني ده لأنه الضمانة الوحيدة لحريتنا كلنا في اننا نؤمن بايه وازاي.
وحكاية التدين اللى بالسبيقة دي واسعة شوية
ازازة البيرة في مصر باربعة جنيه تقدر تقولي ده معناه ايه. معناه ان فيه الاف بتشربها كل يوم
العلمانية مش يعني نفرض على الناس السفور مثلا بالعافية زي ما الديكتاتوريين بتوع تركيا بيعملوا بس معناه ما نفرضش على الناس الحجاب ولا ان ابني يحفظ قرآن من اول يوم له في التعليم

غير معرف يقول...

المشكلة يا إلهام الهم أنتى.. لا فى العلمانية ولا فى الأسلام وطبعا مش فى البيرة ام أربعه جنية ولكن قد تكون ببساطه فى ناس عيانه زيك تحتاج لعلاج نفسى بسب أحساس بالأضطهاد مميت وهو بالتأكيد له أسبابة كما هو الحال فى كل مكان فى العالم ومع كل أقلية فى الوجود وشرف أمك ولكن هل تصلح مثل هذة الأعرض المرضية لحوارحقيقى مثمر مثال ما معنى وضعك القرأن والبيرة كمثالين متتالين لوجهة نظرك غير الوقاحة ولماذا المتدين لابد ان يكون متعصب ومتخلف ورجعى وارهابى وكل مصائب الدنياوما هودليل الأستجابة الشرطيه بين البيرة وأختفاء الدين يا أم مخ شعيرى

m4m يقول...

الأخت الهام
ليس معنى ان البيرة ب4 جنيه زى مابتقولى (أنا ماعرفش ده صح ولا غلط) ان الاف بيشربوها لسببين أولا لأن فيه الاف مش لاقية ال 4 جنيه دى ثانيا ان فيه نسوان-لا مؤاخذة- أرخص من قزازة البيرة ومش لاقية زباين كفاية.
ثانيا:- ليس كل من شرب البيرة فهو غير متدين..هو عاصى ولكنه ليس كافر وأنا لما باقول شعب متدين بالسليقة ماقلتش اننا ملايكة..احنا عصاة ومليانين ذنوب لكن بذرة الايمان جوانا..
أما حكاية الحجاب والقرأن فاسمحى لى اقول لك ده تشبيه غير صائب لأنى من حقى ألبس بنتى الحجاب زى ما انا عايز ومن حقى أحفظ ولادى القرأن ان شالله وهما فى اللفة زى ما من حقك تحفظى ولادك الأنجيل زى مانتى عايزة...مش كده ولا ايه؟

عمرو عزت يقول...

إلهام عيداروس

رأيي في النص الدستوري الذي يعتبر الشريعة الاسلامية مصدرا رئيسيا للتشريع مختلف قيلا عن الرأيين الشهيرين المتصارعين

أولا من الناحية العملية أري أن معركة ما حوله هي معركة عنيفة و بلا مبرر او جدوي

اما عنفها فكلنا نعلم لماذا
اما انها بلا مبرر او جدوي فلان
النص عام و فضفاض و يسمح بقوانين تخالف ما يسمي " بالشريعة " او " المدونة الفقهية التقليدية "

و هذا النص لعموميته فهو في الحقيقة ليس جوهريا
فتيار عام و كتلة كبيرة محافظة يمكنها ان تقر قوانين تستند للـ " شريعة الاسلامية " بدون هذا النص بالضرورة
و تيار عام معاكس و كتلة كبيرة متحررة يممكنها ان تقر قوانين مخالفة لها بدون صدام مع هذا النص
و هذا واقع الان فليست كل القوانين و التشريعات تنتمي للشريعة وفق المفهوم التقليدي " المدونة الفقهية الموروثة "

ثانيا
من جانب اخر لي راي
هو ان هناك تقليدا قانونيا و قضائيا بالاعتداد بمدونة الاحكام السابقة و الانطلاق منها لا من فراغ
و كل دساتير العالم و قوانينه انطلقت من اصول لها استلهمت بدرجة او اخري دساتير تاريخية او تقاليد موروثة ثم جري تطويرها

من هذه الوجهة فان مدونة الاحكام السابقة تنتمي تاريخيا في منطقتنا للشريعة و الفقه الاسلاميين
لذا فانا لا اري غضاضة في الانطلاق منها ايضا سواء نص الدستور علي ذلك او لم ينص

و لكن بشرط صياغة القوانين صياغة محكمة قانونية و فصل صلتها بالنص الديني و اعتبارها مجرد قوانين قابلة للمراجعة و التطوير وفقا للمصلحة و المستجدات
و لا تترس خلف قداسة النص الديني او وجهة النظر الفقهية هذه او تلك

يرتبط هذا المفهوم عندي بما اعتقده من تاريخية التشريعات الدينية التي اقرتها الاديان لا بوصفها قوانينا متجاوزة للزمان و المكان
و لكنها مجرد تعديلات علي بنية و مدونة كانت قائمة بالفعل في ذلك الزمان

و هذه التشريعات تطورت مع الزمان و تغير معها الوحي فيما يعرف بالنسخ
و طورها الفقهاء باجتهادات متتالية بعضها جذري

لذا فانه وفقا لـ" الشريعة الاسلامية " بهذا المفهوم لا مشكلة عندي في اقرارها بشكل عام كاحد مصادر التشريع الرئيسية او غيرها
وفق الشروط التي ذكرتها و التي تفضي في رايي لاجتهاد مفتوح يتجاوز النصوص الجزئية و يشمل لا المسلمين فقط بل كل المصريين علي ارضية الفقه القانوني المدني

و وفق ما ذكرت ايضا الذي سيبقي من هذا المقهوم المشكل لـ " الشريعة الاسلامية " ليس ذلك الزخم من الاحكام الجزئية التي لن تعتمد كلها اولا من الاصل
و ما تم اعتماده منها مثلما هو معمول به الان في بعض القوانين سيتطور بشكل مدني و عقلاني و نقدي

و ستبقي المباديء العامة للشريعة الاسلامية التي اعتقد انها لا تختلف كثيرا عن المباديء العامة للقانون المدني

و في راييي كمسلم انه ليس ثمة مفهوم مغلق يسمي الشريعة و انما هي تاريخ من الاجتهادات التي يمكن نقدها و تجاوزها باستمرار
وانه وفقا لمباديء اخلاقية عامة كل تشريع جزئي يحقق المصالح العامة و هذه المباديء هو تشريع اسلامي و هو ايضا تشريع مدني يستند لمصالح العباد و ينظر احوالهم الحالية و لا يتغاضي عنها لاقرار نص تاريخي قديم انتهي الزمن الذي نزل ليعالجه

و حتي هذه المباديء العامة التي يمكن ان تمثل ثوابتا للمسلمين فهي ليست ثوابتا للمجتمع كله
و للمجتمع الحق في التعامل معها نقديا و بشكل ديمقراطي باعتباره مجتمعا لكل المصريين من كل الديانات
و تطور هذا المجتمع نحو الصبغة المدنية اكثر و اقرار الجانب الديمقراطي و حق المواطنة بشكل اعمق هو الذي يكفل ذلك التطور الذي اتحدث عنها و يجعله قابلا للتحقق

وفق هذا المفهوم فانا لا اقول بقطيعة بين الدين و بين السياسة في التصور العلماني التقليدي
و لا اقول بالتطابق بينهما او الهيمنة من الدين علي السياسة المدنية في التصور الديني السياسي

فانا لا استطيع ان افصل الدين عن الثقافة العامة و عن التقاليد و هؤلاء لا استطيع ان افصل هؤلاء عن السياسة

و لكن في رايي ينبغي اقرار التفاعل بينهما وفق اطار تعايش اهل اكثر من دين في وطن واحد
لا هيمنة لدين واحد تحت اي اعتبار

و اقرار التفاوض الديمقراطي المفتوح قدر الامكان لصياغة العام المتفق عليه الذي تنطلق منه التشريعات و السياسات

بلا تشنج او تسلط او قطيعة قسرية من منظور ديني و علماني


هذه افكاري المبدئية بهذا الشان بناءا علي طلبك
و اعتذر عن الايجاز و الاختزال و لكنه موضوع يطول و يحتاج لتفصيلات اكثر فيما اعتقد

بهائي مصري يقول...

أولا احيي كاتب المقال الرئيسي على تحليله الموضوعي الدقيق. ثانيا أحب أن أرد على بعض ما قرأت من التعليقات قبل أن تتوه في الزحام على رأي عمرو.

أكثر ما لفت نظري هو تكرار موضوع الصهيونية والماسونية وارتباطنا بها. وهو كلام سخيف لسبب وحيد، أنه لا يوجد دليل واحد عليه. ويذكرني بما حدث للصحفية عبير العسكري عندما حاول البعض انقاذها من يد الأمن فما كان منهم الا ان اتهموها بأنها "ممسوكة اداب ولسه جايبينها من شقة مفروشه" هكذا في كلمة واحدة بدون سؤال عن الادلة توقف الناس عن محاولة مساعدتها. هذا ما يحدث تماما للبهائيين في مصر "دول عملاء للصهاينة" فتجد الجميع وقف وقفة رجل واحد ضد الخونة. ولكن أين الدليل؟ وهل سمعنا من قبل عن جماعة قوامها الفان شخص تتعامل مع دولة اسرائيل وتقابل سفيرها دون أن يتحرك الامن ليقضي عليها بكل الادلة والبراهين؟ أين عقولكم؟

الم يكتب الاستاذ عبد الوهاب المسيري موسوعة الصهيونية؟ ارجعوا اليها وابحثوا عن ذكر للبهائية فيها.

ثم يأتي شخص اخر ويقول شيوع النساء وزواج المحارم والزنا. من أين لكم هذا الكلام؟ هل قرأتم الكتاب الأقدس ووجدتم أنه مسموح فيه زواج المحارم؟ لماذا تصدقون مثل هذه الأشياء دون محاولة المعرفة؟

إن الدين البهائي منتشر في العالم كله وليس مخطط موجه لمصر فقط لهدم الاسلام بها. ان الجامعة البهائية العالمية لها العديد والعديد من المجهودات في مجالات التنمية والطفل والمرأة والتعليم والصحة والتسامح بين الاجناس والأديان في جميع أقطار العالم من خلال الأمم المتحدة ومن خلال البهائيين انفسهم ومشاركتهم في مجتمعاتهم. كل هذا عن طريق تطبيق التعاليم الالهية الموجودة في كتبنا المقدسة. أين هو العمل الشيطاني الذي ارتكبناه ويوجب كل هذا العداء والكراهية؟

غير معرف يقول...

أولا احيي كاتب المقال الرئيسي على تحليله الموضوعي الدقيق

مش قلت لك

مبروك يا عمرو يلا ياعم هلت البشاير ونلت الرضى شويه كده يابهائى يامصرى قلتلى مفيش دليل .. دليل أيه هى جريمة قتل دليل -- لا يصح فى الأذهان شىء اذا أحتاج النهار الى دليل نهارك قشطه يا بهبوه..

عمرو عزت يقول...

المجهول السابق من طنطا
تريدون دليلا
"
دليل أيه هى جريمة قتل
دليل -- لا يصح فى الأذهان شىء اذا أحتاج النهار الى دليل
"

عمرو عزت يقول...

أحمد الحميسي يكتب :
البهائية و الواقعية السحرية
http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=65468

عمرو عزت يقول...

وقع علي بيان رفض التمييز ضد البهائيين


http://www.petitiononline.com/2152006/petition.html

يهائي مصري يقول...

نعم يا أخ مجهول. أنت تتهم البهائيون بجرائم منها ما يستوجب عقابا مماثل لجريمة القتل. أنتم تتهموننا بالعمالة لدولة اسرائيل، شيوع الجنس، زواج المحارم، تدمير الاسلام، التهرب من اداء الخدمة العسكرية. وأكثر من ذلك. اليست كل هذه جرائم؟ أين الدليل عليها؟

إن جريمة السب العلني على حد علمي المتواضع بالقانون تتم اذا اتهمت احدا علنا بفعل شيئ مخالف للقانون دون ادلة.

m4m يقول...

عمرو عزت :-

هل هذا هدفك منذ البداية؟ وقع على بيان رفض التمييز ضد البهائيين؟ هل تظن أنك تسوقنا كالنعاج الى مورد الماء المسموم؟
لا يا أخ عمرو لم ولن نوقع..وليسوا منا ولسنا منهم....هم كفار كفار كفار وخارجون على كل الملل والديانات..لقد كفرهم الأزهر وكفرتهم الكنيسة وكفرتهم عقولنا...عليهم وعلى من ناصرهم لعنة الله والمؤمنون والناس أجمعين الى يوم الدين.

عمرو عزت يقول...

m4m
لا يا عم مش بمزاجك
هاتوقع يعني هاتوقع
:)

طبعا يا سيدي
لمن يريد أن يوقع
أضفت الرابط
http://www.petitiononline.com/2152006/petition.html
وقع علي بيان رفض التمميز ضد البهائيين " الكفار " من وجهة نظر كل الأديان الأخري

التوقيع مفتوح لكل الكفار المصريين
أكيد كل صاحب دين كافر من وجهة نظر صاحب دين آخر

m4m يقول...

عمرو عزت :-

هؤلاء ليسوا أهل ديانة

هذه ليست ديانة..وليست عقيدة

هذا كفر صريح

لاتقارن الاسلام بهم

أخشى عليك أن يكون كلامك هذا فى ميزان سيئاتك يوم القيامة

غير معرف يقول...

على فكره ياعمرو على مايبوا... وعلى مايحلوا وعلى مامسحوا الجوخ

معظم زعماء المافيا معروفين و لكنهم يتحدون المجتمع و القانون بهذه الكلمة أين هو الدليل

ليس المشكله فى الكفر ياسفيق المشكلة فى المكابرة وأمية التفكير لا غباء التكفير-- أفهمها على مهلك

غير معرف يقول...

البهائيه والوقوع فى السطحية

على فكرة يا عمروعزت ووزت قرأة-- مقالة الخميسى البهائيةوالوقوع فى السطحيه-- حلوه راجل مجتهد ومسلى نص أدبى تقليدى يلعب على المفارقه وفى بلدنا قد يحاول الأنسان ان يثبت أنه ليس ميت عاااا دى
ولكن يا روح ست الحبايب مال الكلام ده وكلام ألف الذى تتفق معه لماذا تصر على الألحاح أنك بلاص خلاص عرفنا بلاص وعرص خلصت وفضها سيره يابتاع بيت الأمه ياسهنى أنته

غير معرف يقول...

m4m
لاتخشى على عمرو فهو موزون من زماااان

غير معرف يقول...

ولكى لاتفهمها غلط موزون اى يدرى من أين تؤكل الكتف فهناك فرق بين الضال والسافل فالضال من يبيع دينه بدنياه والسافل من يبيع نفسه لدنيا غيره

سلمى يقول...

المجهول الأخير و m4m
رغم اتفاقى التام مع كل كلمة كتبتوها الا اننى مشفقه عليكم لانه بجد لاجدوى من هذا الحوار العبثى صدقونى بجد مفيش فايدة ... لهم دينهم ولنا دين ، عفوا لنا ديننا الذى نغار عليه ولهم عقيدتهم التى لن نتوافق معها..
ربما هؤلاء من ختم الله على عقولهم ففقدوا القدرة على التمييز بين النور والضلال مع أننا وبالفطرة نستطيع تكشف طريقنا...
تحياتى لكم على كل هذه المثابرة والجلد رغم ادراككما لإستحالة اقناعهم

عمرو عزت يقول...

نظرة ثاقبة اخي عزيزي المجهول

" لسنا في حاجة الي دليل "
لان هذا الدليل يعطل القضاء علي زعماء المافيا

و لهذا الغرض النبيل فلا حاجة للقوانين و المحاكمات و الادلة و البراهين
فقط نشير الي هذا و هذاك -ربما أنت - هاتفين انه من زعماء المافيا ليمكن القضاء عليه بلا محاكمة لأننا :
لسنا في حاجة الي دليل

تماما مثلما لسنا في حاجة الي دليل لنقول ان البهائيين - فردا فردا - هم عملاء للصهيونية

لسنا في حاجة الي دليل
انها صرخة معرفية جديدة من المجهول العبقري للجنس البشري

اقتنعت فعلا
لا تحرمنا من جديدك
و استمر في بذاءاتك ليعلم الجميع نوع هؤلاء المدافعين المصطنعين عن الاسلام
و مدي علاقتهم الحقيقية به و بأخلاقه

عمرو عزت يقول...

m4m
سلمي

أود لو اعرف فقط
في أي من تشريعات الإسلام
و أدلتها من نصوص القران و السنة

أمر الإسلام بعدم الاعتراف باهل اديان غير سماوية او سابقه عليه او غير ذوي الديانات اصلا

و ما الذي يقيد الاية الكريمة
" لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم "

المبدأ العام يقضي ان من بادل المسلمين السلم - لا ذكر هنا لمعتقده من قريب او بعيد - فله القسط و البر

بأي حق بإسم الإسلام تقيدون هذا المبدأ و تقصروه

مع العلم بان عددا كبيرا من فقهاء المسلمين طبق عموميته
فافتي العلماء بالحاق المجوس باهل الكتاب و الذمة
ة بعد فتح ما يعرف بالمغرب العربي الحق الفقهاء البربر الوثنيين باهل الذمة مثلهم مثل اهل الكتاب

علي دليل - عذرا أخري المجهول - تستندون و رجاء لا تستدلوا بالفطرة فهذه لا يمكننا مناقشتها
فكل سيدعي أن كلامه هو مستنند للفطرة و الآخرون فاسدو الفطرة

و لو تفضلتم ايضا الي ماذا تستندون في دعواكم ان رافضي بخس حقوق البهائيين و معتنقي اي عقيدة كانت هم مخالفون لشرائع الاسلام

m4m
انتظر ادلتك التي قلت ستنقلها عن علاقة البهائيين بالصهيونية
هذا اذا لم تكن اعتنقت مذهب " لسنا في حاجة الي دليل " لصاحبها الاخ المجهول

إلهام عيداروس يقول...

المجهول قليل الأدب
ما ينفعش ارد على واحد اجبن حتى من انه يكتب باسم مستعار
ونفسي افهم ليه المدونين بيسيبوا خيار (مجهول) ده لأنه بيفتح الباب للجبناء يشتموا من غير اسم
الأخ m4m
انا ما قصدتش اقول ان المصريين كفار ولا حاجة بش انا مش بسميهم عصاة بسميهم مؤمنين بس مش متدينين قوي، مبحبحينها شوية يعني.
بالنسبة لمثل تعليم الابناء اللى انا ضربته،بتكلم فيه عن نظام بيعلم العيال كلها الدين بشكل اجباري. انا نفسي اسيب ابني يختار براحته يا اخي في مسألة الدين دي، واعلمه الاخلاق بس ودي مادة موجودة في المدارس العامة في الدول الغربية فعلا.
عمرو عزت
صعب قوي نعتبر "النص" على شريعة بعينها او حتى مبادئها شبيه بالنص على مبادئ القانون المدني لإن الشريعة دائما رهن بتفسيرنا لها أو تفسير المؤسسة الدينية أو النظام الحاكم. أبسط مثل مفهوم العقيدة نفسه ، اتفسر حاليا بإن معناه العقيدة السماوية فقط واتفتح باب كبير لتفسير معنى السماوي وغير السماوي. المحكمة الادارية العليا حكمت بوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري وأحالته لهيئة قضايا الدولة. وأنا شخصيا أتوقع إنه يقرر حرمان البهائيين من الاعتراف بسبب عدم اعتراف الشريعة الإسلامية بهم. بس طبعا الله اعلم لسه هنشوف.
ولو افترضنا ان شروط النص القانوني اللى انت ذكرتها تحققت هنفضل رهن برضو بأي تغير يحصل في الشروط دي، ويفضل النص الدستوري سيف على الرقاب.
التعبير الفضفاض ده اكيد طبعا كان مقصود من نظام السادات لأنه بيفيد النظام الحاكم. يقدر يبقى اسلامي وقت ما يكون عايز ومدني برضو وقت ما يبقى عاوز. ويلعب على الحبلين.
انا ما زلت عند رأيي بإن لا بديل عن دستور علماني. أما حكاية المعركة العنيفة دي فنسيبها للزمن ساعة ما يبقى فيه قوة سياسية تقدر تتحملها وتشرح معناها للناس وتستحمل العنف اللى هيحصل بسببها يحلها الحلال.
مش قصدي ألسن ولا حاجة بس افتكرت مرة واحد من الكنيسة الانجيلية قال في المصري اليوم ان المادة الثانية من الدستور لازم تتشال علشان فيها انتقاص من المساواة - طبعا الخبثاء بتوع الكنيسة الارثوزوكسية مش ممكن يقعوا بلسانهم ويقولوا كده - ساعتها الاخوان ردوا بعدها في المصري اليوم برضو بلغة تهديدية رهيبة واكلموا عن العنف الرهيب اللى ممكن يحصل بسبب دعوة زي دي وقالوا احنا مش هنعمل حاجة بس هنسيب الشعب يدافع عن دينه. تصور
لو المعركة دي عنيفة فالحل ما يكونش في اعتبارها غير مجدية لأن في ظل الثقافة السايدة دي حتى الاسلاميين المستنيرين (بعد اذنك انا بعتبرك كده) بيعتبروا كفرة برضو في اللحظات الحرجة اللي زي موضوع البهائية كده. الحل بس في تعريف الناس ان العلمانية لا تساوي الكفر وخوض معارك ثقافية طويلة الأمد بدون خوف وبدون حسابات المكسب والخسارة من الشعبية ذي اللى بيحسبها كل القوى السياسية. ما شوفناش اي حزب او تيار سياسي يساري علماني بيتكلم بجد عن موضوع البهائيين. مثلا التجمع والاشتراكيين الثوريين ما طلعوش بيان ولا قالوا حاجة عن موضوع البهائيين علشان الخوف على الشعبية المحدودة أصلا. صحيح فيه منهم كأفراد كتبوا حاجات واتكلموا لكن كأحزاب لأ.

سلمى يقول...

عمرو

أدرك أنك تدرك سماحة الإسلام فى التعامل مع "الأخر" تحديدا أصحاب الديانات الأخرى الذين جاء ذكرهم فى القرآن الكريم كدستور أعتد به ولا أتصور أنك تخالفنى فى ذلك بدليل إستشهادك بتلك الآيه الكريمة من سورة الممتحنة " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم "والتى تؤكد أن الله لن يحاسبنا إذا ما تعاملنا مع "الكفرة" (ولنؤجل تصنيفهم لاحقا) بشكل حسن، بل حثنا على ذلك، وبالأخص النساء والضعفة منهم، فنبرهم ونحسن اليهم، ولقد أنزلت تلك الآيه (لأنه من المهم أن نفهم سبب نزول الآيه فى تفسيرنا لها منعا للخلط او سوء الاستخدام مثل ولا تقربوا الصلاة كنص مجتزىء من وأنتم سكارى) يقول ابن كثير فى اسباب نزولها أن قتيلة أم أسماء بنت أبى بكر جاءت لإبنتها تحمل لها من الهدايا الكثير وكانت مشركة ، فأبت أسماء أن تقبل هديتها وأن تدخلها بيتها، فسألت عائشة النبى صلى الله عليه مسلم فأنزل الله تعالى تلك الأية " لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم الى أخرها، ومن ثم أمرها الرسول أن تقبل هديتها وأن تدخلها بيتها وأن تصلها.
غيرأنك ياسيدى الفاضل لم تكمل قراءة الأيه التالية رغم أنها توضح لماذا سمح لنا الله بحسن معاملة النساء والضعفاء منهم وفى الوقت نفسه نهانا عن موالاتهم يقول تعالى فى نفس السورة الايه التاسعه
"إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم فى الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم " بمعنى منعنا عن موالاة هؤلاء أى معاداتهم ثم أكد الوعيد بقوله تعالى " ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون "والمعنى هنا واضح وضوح الشمس ولا يحتمل الالتباس، وليس تلك الأيه هى المثال الوحيد الذى رحت تسأل عنه، فالقرآن والسنه مليئة بالكثير مما يفيد هذا المعنى مثل سورة المجادلة الأيه الخامسة والتى يقول فيها تعالى"ان الذين يحادون الله ورسوله كبتوا كما كبت الذين من قبلهم وقد انزلنا آيات بينات وللكافرين عذاب مهين" فالمحادين هنا هم أولئك الذين تجاوزوا حدود الله، أى المعادين لها، (فى صحيح البخارى المحادين هم المعادين ولا مجال للبس)، أولئك كبتوا كما كبت الذين من قبلهم بمعنى اخزوا كما اخزى الذين من قبلهم اى لعنوا، والمراد بهم المشركون، المنافقون ، كما ان فيها بشارة من الله سبحانه وتعالى للمؤمنين بالنصر..
أما فيما يتعلق بفتوى الحاق المجوس باهل الكتاب و الذمة أو الحاق البربر الوثنيين بأهل الكتاب كما إستشهدت أنت فهل تطالب بإلحاق البهائيين وغيرهم بأهل الكتاب؟؟؟ هل مافهمته صحيحا؟ وما رأى البهائيين فى ذلك؟
عموما لاتشغلنى تلك النقطة تحديدا، أى على من نلحقهم، وأعى تماما أنك تطالب بحرية ممارسة العقيدة أى ماكانت وقد لا أخالفك الرأى كما أكدت لك فى مناقشاتنا السابقة، ولكن أى عقيدة هذا هو السؤال، ثم لو قبلنا بمبدأ أحقيتهم فى الإعتراف بتلك العقيدة وتدوينها فى أوراق إثبات الشخصية فهل أنت مع إباحة نفس الحق للشواذ الذين يزعجهم بالطبع التصنيف النوعى ، ولو فرضنا جدلا أننا منحناهم "بالدستور العلمانى" الى تنادى به الاخت الهام هذا الحق، هل نبيح لهم الزواج وهو أحد مطالبهم الهامة والحيوية..
ياعزيزى الفاضل الحرية كلمة ساحرة ومطاطة ولايجب التعامل معها بشكل مجرد، فلماذا وكيف ومتى كلها مرادفات يجب أن توضع فى الاعتبار حينما نبدأ بتطبيقها..، أتصور أن الأمر يحتاج لنظرة أكثر عقلانية، ولتنظر للمشهد مكتملا وإسال نفسك لماذا البهائية الأن وفى أعقاب أزمة الرسوم المسيئة لرسولنا الكريم، ولماذا دائما وعلى مدى تاريخنا هناك هجوم مضاد فى أعقاب أيه إنتعاشة وتوحد دينى أو قومى...
خالص تحياتى لك

غير معرف يقول...

اذا فعل رسول الله مع مسيلمه الم يقل له يا مسيلمه الكذاب حتى لا يفتن به الناس في حياته
اما موقف الرسول و تعامله مع اهل الكتاب واضح ومعروف

m4m يقول...

سلمى :-

الله أكبر..الله أكبر..ان لله جنودا لا نعلمهم.

سلمت ياسلمى وسلم والداك حين اختارا لك اسما على مسمى

لقد تفوقت على فى الرد على عمرو الذى -بصدق-ل أدرى سر اصراره الغير مبرر على اهانة الاسلام والتقليل منه بمساواته بعقائد أهل الشرك..هداه الله فكم نحبه ونحب مدونته.

عمرو :-

لم تترك لى سلمى شيئا لأقوله غير شيئين :-
الأول :- لم أتبع منهج "لا نحتاج الى دليل" وانما أتريث كى أعطيك أدلة قوية..أعدك بها قريبا جدا

الثانى :- بسم الله الرحمن الرحيم : " ومن يبتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الأخرة من الخاسرين"

صدق الله العظيم
ربى..وربك ..ورب الناس أجمعين

عمرو عزت يقول...

سلمي

في الحقيقة انت اعفيتني من الرد باستدلالك المتناقض

انت اكلمت الاية و هي تؤكد كلامي
"
إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم فى الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم , ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون
"
الاية تؤكد سابقتها
ان الله ينهانا ان نوالي من يقاتلوننا في الدين و يخرجوننا من ديارنا و يظاهروا علي اخراجنا

و هذا ما اقوله
اي طائفة تعيش معنا في هذا الوطن و نعيش معها و لا نقاتل بعضنا بعضا في الدين و لا نخرج بعضنا بعضا من ديارنا
اذن يسود بيننا البر و القسط

اذا كان هناك قتال و اخراج
فهناك اذن عداوة
و هنا الاية تنطبق مثلا علي حالة التعاون مع الكيان الصهيوني بينما هو في حالة عدوان

يمكنني ان افسر اللبس الذي وقعت فيه من بعض كلماتك عن النساء و الاطفال
انك افترضت اننا في حالة قتال و ان النساء و الضعفاء لا يقاتلون
و هذا المثال واضح طبعا انه لا ينطبق علي الواقع
اذن فهو خارج محل نقاشنا

بالنسبة للشذوذ فهذه ممارسة جنسية و ليست عقيدة او ديانة و هي خارج محل نقاشنا

بالنسبة للحرية فهي ليستا فكرة مجردة
انا اتحدث عن بشر من لحم و دم يريدون الحياة
انا لا اتحدث عن مقطوعة موسيقية و لا لوحة تشكيلية
هؤلاء بشر مثلي و مثلك يريدون الحياة و يريدون ان يرفعوا رؤوسهم في بلدهم
هؤلاء حقهم علي هذا البلد مثل حقي وحقك تماما
لا انا و لا نت اوصياء عليهم لنعترف يهم او لا
من حقهم ان يعتقدوا ما شاؤوا تحت سماء الله و علي ارض الله التي وسعتهم
و الي الله مثواهم و هو يحاسبهم و يحاسبنا جميعا
الوصاية تسلط مادي و ليست فكرة مجردة
لست ادافع هنا عن قصيدة النثر
ان من يتحدث عن الاعتراف و هل دينهم دين ام لا هو من يتحدث في المجرد
اما انا فاتحدث عن بشر
لا احد باسم الاسلام وصي عليهم
من نصبنا اوصياء باسم الله
الله قال من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر و نهي عن التقاتل في الدين
الا من قاتلنا فنرده
و الا فلهم ما لنا و عليهم ما علينا
باي تفويض منحكم الله حق الاعتراف
سالت سؤالا و جئت الي باجابة تؤكد كلامي
و ها انا اسال ثانية
من اين لكم ان تفرضوا وصاية و اعتراف باسم الاسلام
هاتوا دليلكم

اما عن المناسبات و الرسوم الدنماركية و الصحوات القومية الموهومة
فيجب الا نسال انفسنا و نجيب بالاوهام و التخمينات عن مؤامرات وهمية
فلنسال انفسنا و عيوننا علي الواقع
لماذا
هل لدينا ادلة او قرائن
هل هذه المناسبات تمنحنا حق منع حقوق البشر و ايقاف مسار حياتهم

يا سادة نحن في ذيل الامم
لا تتوهموا انهم مشغولون بنا و يقضون الليل و النهار يحيكون المؤامرات
و من لديه بينه عن مؤامرة فليرويها لنا

اما عن الصحوة القومية و الدينية
فانا راها وكسة
لقد ثرنا علي رسوم رسام مغمور في جريدة مغمورة
و اقمنا الدينا و لم نقعدها في معركة وهمية
و ها نحن خانعين تحت حكم الاستبداد و
الفساد
الظلم يملأ اراضينا
الفقر و التخلف و التسلط علي كل ضعيف هم خبزنا اليومي
القواعد الامريكية تملأ اراضينا
و الاحتلال يكسب ارضا تلو اخري
العالم ينظر لمصالحه و يسعي اليها
و نحن نناطح طواحين الهواء
و نقيم معركة مع اللا احد ثم نقول صحوة قومية و دينية
انها نكتة سخيفة

m4m
نعم من بيتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين

افهم الاسلام غير ما تفهم و اعتقد ان رحمة الله اوسع مما اظن و تظن


و علي كل هل لاحظت كلمة الاخرة

الله يحكم بيننا وقتها

اما في الدنيا فالعدل و المساواة لجميع خلق الله

عمرو عزت يقول...

الهام عيداروس
ممكن نختلف حول الممكن و المجدي الان
لكن لا اظننا نختلف ان الاساس الحقيقي لاي حياة سياسية و دستورية سليمة هي الديمقراطية
اعتقد هذه هي الخطوة الاولي

في رايي نقبل بافضل المتاج الان في ظل الظروف التي تمر بها فكرة المواطنة و فكرة الدولة المدنية
نحاول اقرار حياة ديمقراطية معقولة
دفع الناس للمشاركة و التعبير عن مصالحهم و رؤاهم
في ساحة السياسية الحقيقية ينكشف للناس قضاياهم الحقيقية من القضايا الموهومة الزائفة
و ينكشف اصحاب الافكار العامة جدا و الفضفاضة بغير رؤي حقيقية سياسية و اجتماعية
اعني تحديدا الاخوان المسلمين
ساعتها سيضطر الاخوان و غيرهم بالاشتغال بالسياسة بشكل حقيقي

من جانب اخر هناك معركة ثقافية لاقرار مباديء المواطنة و الدولة المدنية
ينبغي ان نخوضها و الامر سجال
و انا لا احب التسلط و القفز فوق الناس و فوق الديمقراطية باسم العلمانية او الشريعة
لكل طرف الحق في الايمان بما يراه افضل
و لكن علينا اولا ان نبني الحد الادني من الديمقراطية
ثم لنترك ساحة التفاعل الاجتماعي تقرر ما سيكون
اي دعوة لتعديل دستوري الان هي تحت رحمة السلطة المستبدة
و المثال الواضح التعديلات الاخيرة

تحياتي
و لا يجب ان نهتم ببذاءات بعض المجهولين
انا افتح التعليق للكل لاني اذا قيدته
فان من سيعلق المدونون فقط
اي من له حساب في بلوجر
يتساوي في المنع المجهول الذي لا يذكر اسما مع من يضع اسما
و فتحه افضل لاتاحة الحوار للكل

و لو كنت اغلقته ربما ما كنت سعدت بتعليقك و الحوار معك

تخياتي

m4m يقول...

يا عمرو :-

كلامك ملىء بالمغالطات..ردك على سلمى غير موضوعى فأنت تقول :-
"الله قال من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر و نهي عن التقاتل في الدين
الا من قاتلنا فنرده
"
وهذه مغالطة..فالمقصود بهذه الاية اليهود والنصارى فقتالهم بغير سبب -غير نشر الاسلام- حرام الا للدفاع ودرء الفتنة..أما أهل الشرك والعقائد الفاسدة فهم يقاتلوننا...ليس معنى القتال هو حرب الأسلحة ولكنك تعلم أن حروب اليوم أصبحت حروب أخلاق واقتصاد وعلوم...هم ينشرون دعواهم الفاسدة بيننا ويستغلون شابا محترما مثلك غرته دعاوى حرية الرأى والتعبير فيسمح لهم بنشر دعواهم ويجذب اليهم أخرين ..والله حرام.أنت بذلك تتولاهم..هم يقاتلوننا بالمكر والخبث ويظاهرون على اخراجنا..لقد رفضوا الحرب أثناء 73 وقالوا نحن لا نجاهد اليهود وان أضطررن للخروج فسنطلق السلاح فى الهواء..

انهم يكرهونك..ويقاتلونك بسلاح المال والتبشير عبر دعاوى زائفة من حرية الرأى..لا رأى مع الكفر يا عمرو

أراك تأثرت بعلاء - فرج الله عنه محنته- وتدعو الى حرية الكفر...ولكن علاء أعلن فى مدونته اكثر من مرة أنه غير مسلم...فهل أنت كذلك ياعمرو ؟
ولو قرأت ردودى كلها تجد أنى لم أختلف معك فى ترك الحساب للأخرة ولكن لمن؟
لأصحاب ديانات السماء وليس لكل كافر ملحد

(ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب)

صدق الله العظيم

عمرو عزت يقول...

m4m :
ملحوظة بسيطة
الاية التي نتناقش حولها انا وسلمي لم تكن تتحدث عن اليهود و النصاري
كانت تتحدث عن مشركي مكة الوثنيين عبدة الاصنام

عمرو عزت يقول...

....
و لم يكن اختراع الاعتراف قد ظهر بعد

m4m يقول...

عمرو :-

لم أتحدث عن خصوصية المناسبة..ولكن أتحدث عن عمومية الأمر القرأنى....وهذا متفق عليه فى كتب التفسير

ولا أفهم مامعنى تعليق "و لم يكن اختراع الاعتراف قد ظهر بعد" ؟

m4m يقول...

أههه...أعتقد انى فهمتك..تقصد الاعتراف بالأديان الأخرى ؟

عمرو عزت يقول...

حلوة دي

بقي القران بيتكلم عن الوثنيين
و انت تعمم و تقولي سماوية

هي الاوثان كانت من اي سما

عمرو عزت يقول...

بقي ده اسمه تعميم و لا تحريف

m4m يقول...

عمرو عزت :-
أعتقد أنى التزمت معك حتى الان با لأدب والاحترام فى ردى عليك ولم أسخر من أرائك رغم جدالك فى الباطل..فلاداعى لأسلوب السخرية فى النقاش.

ثانيا :- يا أخ عمرو يا مسلم أنت تعلم أن فى القرأن أيات لايمكنك اجتزاءها خارج سياقها..وهناك تدرج فى التشريع..فالخمر-مثلا- لم تحرم مرة واحدة..وظروف مكة والمدينة فى عهد النبى كانت تفرض نوعا من التعايش المؤقت مع الكفار حتى نزل نص قرأنى قاطع يحرم دخول مكة على غير المسلمين ولو للزيارة ولازال مطبقا حتى الأن..فلماذا لم يأمرنا الله سبحانه بالتعايش مع الكفار حول الكعبة؟

كان التعايش قائما لمرحلة معينة وانتهت..أنا لا أحرف ولا أخرف كما تقول.

أنت ترفض فتوى الأزهر..ترفض جميع المرجعيات التى أقرت بكفر البهائيين..ترفض نصوص القرأن...فماذا تقبل يا عمرو؟

يا عمرو :- "من أحب قوما حشر معهم "..
وأخشى عليك يا عمرو أن تحشر يوم القيامة مع من فتنوا الناس عن دينهم بمناصرة الباطل....وقانا الله جميعا هذا المصير

عمرو عزت يقول...

آمين

ماتزعلش يا سيدي
حقك علي راسي
و راسك ابوسها
انا بس باستعجب
مش تريقه

- الكعبة مسجد و لكل قوم مكانهم

- ما فيش حاجة اسمها مرجعيات في الاسلام

- التعايش ما فيش حاجة قفلته
النص عام و مبدئي

- ما عرفش حد منهم
الموضوع مش حب
الموضوع عدل

اهم حاجة ما تزعلش

عمرو عزت يقول...

و بخصوص النقطة بتاعة التاعيش انتهي دي
لو سمحت تقرا كلامي مع ابويوسف عن فقه التعايش و فقه التغلب

m4m يقول...

هل مكة كلها مسجد؟

توجد طبعا فى الاسلام مرجعيات

القرأن مرجعة أولى

السنة مرجعية ثانية

اجماع فقهاء المسلمين مرجعية ثالثة

ان كنت تبحث عن العدل فلست أعدل من خالقك الذى هو سبحانه العدل ذاته

والذى-سبحانه وتعالى علوا كبيرا- يدعى هؤلاء الكفار الذين تدافع عنهم أنه تجسد فى زعيمهم الكافر الذى مات مجنونا وملعونا

مايهمكش زعلى يا عمرو..اهتم بزعل ربنا منك

و أشكرك على ردك

عمرو غربية يقول...

دعونا نثبت أن تاريخ المسلمين وحاضرهم أكبر كثيرا مما نحن فيه الآن. دعونا نثبت أن اليوم يعيش البهائيون في بلاد مسلمة كثيرة، منها من لا تذكر فيه ديانات المواطنين في الأوزاق الرسمية، ومنها من يذكر أن البهائيين بهائيون. المشكلة مش في موقف المسلمين. المشكلة في موقف ناس في مصر.

التنوع القليل عندنا تقهره الدولة، فلا شيعة، ولا سلفية، ولا إخوان، ولا بلامثة، ولا سبتيين، ولا غير مؤمنين، ولا سيناويين، ولا نوبيين، ولا برابرة، ولا عبابدة. طبعا درجات عدم المساواة تختلف.

نحن نعتقد أن المختلف بالضروري غريب؛ خواجة. وإن كان من هنا، فهو مش من هنا بجد، وما فيش مانع يمشي.

هؤلاء المصريون ليسوا مسلمين، ولا يرغبون أن يكرهوا على تبني الإسلام. المحررات الرسمية كالبطاقات الشخصية وشهادات الميلاد ليست إثباتا شرعيا لدين الشخص (الإثبات الشرعي الوحيدهو أن يشهد الإنسان أنه مسلم مثلا)، فكثير من المسلمين في العالم لا يكتبون دينهم في الأوراق الرسمية، والأكثر لا يملكون أوراقا رسمية.

هذه الأوراق غرضها أن تسهل على الدولة إدارة شئون العباد، وهذا هو غرضها الوحيد. أي أن حتى لو ثبت بالدليل القاطع أن البهائيين كنوع من الناس فيهم كل العبر (وأنا عرفت حسين بيكار وما رأيت فيه إلا الخير والحسن)، فهذا لا يعني أن تتعامل معه الدولة على أنه على ملة أخرى.

البهائية ليست دينا، والمسيحيون ضلوا بعد أن حرف الإنجيل (الأناجيل الموجودة أربعة مش واحد، وهي جزء صغير مما يقدسه المسيحيون)، واليهود طبعا يهود (معظم اليهود في مصر اليوم ربانيين، يعني في عقيدتهم ما يراه معظم المسلمون شركا)، والسيناويين بدو مش مصريين وبتوع إسرائيل، والنوبيين عايشين في مصر ولازم يبقوا زي المصريين، والبربر مش عرب، وهم كلهم كم ألف، والمليون شيعي، وملايين الصوفية، والمليون إخواني، والعلمانيين... ثلث مصر على ضلال، والباقي نصفهم نساء ناقصات.

يا إما نعيش في مجتمع مفتوح، يا إما هييجي واحد أكثر منك تشددا، ويبقى عليك الدور.

"يا خيبتك يا أحمر يا خيبتك..."

سلمى يقول...

عمرو ---- m4m

فى البداية كلما هممت بالرد اجد الحوار بينكما تطرق لنقطة اخرى ومن ثم احذف تعليقى لانه تم تجاوزه خاصة والاخm4m يحسن التعبير عما وددت قوله..
باختصار وكما اشرت انت ياعمرو الوطن ملىء بما هو اجدى بأن نحاول اصلاحه اهم من تلك القضيه التى لا اختلف حولها او حول اهميتها وماتثيره من فتنه وفرقه وتشكيك واختلاف، ولكنك - عفوا - لاتسمع وتجادل فى غير حق، أما أنا فأؤمن بشكل قاطع ومحدد بعقلى وفطرتى
يقول تعالى:"فان علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن الى الكفار" صدق الله العظيم وفيها دلاله على أن الايمان يمكن الاطلاع عليه يقينا.. (ارجع فى تفسير الايه لابن كثير)
عمرو
الإسلام هو الدين السماوي الوحيد الذي رضيه الله لعباده قال تعالى ان الدين عند الله الاسلام وقال ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين .
انا يقينى وفطرتى تؤمن بأن عقيدة الإسلام كالتوحيد و الإيمان هو الدين و الاعتقاد بالأنبياء جميعاً الذين بعثهم الله أمر سماوى لايصح ايمانك دونه، فمن يسلم أو يتنصر بالوراثه لادين له ولكنه لابد أن يعمل عقله ويردد بقلبه
حتى يصلح ايمانه، و قد لا يؤمن ويضل ومن ثم وجب على المؤمن المسلم أن يرده وهو جهاد فى سبيل الله، ولا افتح هنا بوابات النضال التى تمارسها الجماعات الاسلاميه فانا ولله الحمد بعيده عنها ومختلفة معها 180 درجه، انا ياسيدى الفاضل امراة مسلمه عن يقين وحب ولا تهدف من وراء اسلامها الا ابتغاءوجه الله ورضاءه..
عمرو...
إِنَّ الدِّين عِنْد اللَّه الْإِسْلَام " إِخْبَارًا مِنْهُ تَعَالَى بِأَنَّهُ لَا دِين عِنْده يَقْبَلهُ مِنْ أَحَد سِوَى الْإِسْلَام وَهُوَ اِتِّبَاع الرُّسُل فِيمَا بَعَثَهُمْ اللَّه بِهِ فِي كُلّ حِين حَتَّى خُتِمُوا بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي سَدّ جَمِيع الطُّرُق إِلَيْهِ إِلَّا مِنْ جِهَة مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَنْ لَقِيَ اللَّه بَعْد بَعْثَة مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدِينٍ عَلَى غَيْر شَرِيعَته فَلَيْسَ بِمُتَقَبَّلٍ كَمَا قَالَ تَعَالَى " وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْر الْإِسْلَام دِينًا فَلَنْ يُقْبَل مِنْهُ
على فكرة الجزء الاخير ده لابن كثير
مرة اخرى تحياتى لك وتحياتى للاخ m4m
والذى لااعرفه من قبل ولا اتصور من بعد حتى لا تتوهم اننا اتفقنا عايك او اننا تنظيم كذا يهدف الى كذا، لقد اجتمعنا على كلمه الله، ربما وهو اكيد نختلف فى حياة كل منا ، البيئة، الظروف، التعليم والتجارب، ولكننا لم نختلف فى فطرتنا، ونحن لسنا حالة شاذة فهناك غيرنا كثير...
تحياتى لك ياعمرو وارجو الا اكون اثقلت عليك وفى كل الحالا ت وباى الاشكال كسبت معرفتك واشكرك لسعة صدرك ولتلك المساحة التى اتحتها لنا لنتحاور ولما حظينا به من ثواب...
تحياتى للجميع

سلمى يقول...

فى البداية كلما هممت بالرد اجد الحوار بينكما تطرق لنقطة اخرى ومن ثم احذف تعليقى لانه تم تجاوزه خاصة والاخm4m يحسن التعبير عما وددت قوله..
مش عارفه الجزء ده اتلخبط ليه فى ترتيبه اما اتبعت، فقررت اعيده تانى
عاوزة اقول ان كلما هممت بالرد وجدت الاخ ام فور ام يرد نيابة عنى بشكل جيد
فوددت ان اشكره لانه وفر على كلام كتير

m4m يقول...

سلمى :-

الحمدلله الذى جمعنا-بدون معرفة واتفاق- على كلمة حق فى سبيله..نبتغى بها وجهه الكريم سبحانه وتعالى.

وأشكر عمرو مثلك تماما وأعتقد أنه لا جديد لدى لأضيفه وقد أصبح رأيى ظاهرا للجميع..

شكرا ياعمرو وأنا دائما وسأظل من زوارك ومحبى مدونتك المحترمة....كما بدالى

سلمى يقول...

الاخ m4m

اشكرك واخشى ان اطلب اميلك او اى طريقه للكتابه لك فيفهم طلبى منك او من غيرك بشكل خاطىء ولكن فى هذا الزمن ان تجد من يوافقك ويبتغى نصرة الحق فهو من المستحيل، هل لديك مدونه؟؟؟

غير معرف يقول...

الغباء واللجاجه والتغابى
يقول بهائى مصرى
أكثر ما لفت نظري هو تكرار موضوع الصهيونية والماسونية وارتباطنا بها. وهو كلام سخيف لسبب وحيد، أنه لا يوجد دليل واحد عليه
يقول المجهول قليل الأدب

معظم زعماء المافيا معروفين و لكنهم يتحدون المجتمع و القانون بهذه الكلمة أين هو الدليل

ليس المشكله فى الكفر ياسفيق المشكلة فى المكابرة وأميةالتفكير لا غباء التكفير-- أفهمها على مهلك

يقول عمرو عزت
نظرة ثاقبة اخي عزيزي المجهول

" لسنا في حاجة الي دليل "
لان هذا الدليل يعطل القضاء علي زعماء المافيا

و لهذا الغرض النبيل فلا حاجة للقوانين و المحاكمات و الادلة و البراهين
فقط نشير الي هذا و هذاك -ربما أنت - هاتفين انه من زعماء المافيا ليمكن القضاء عليه بلا محاكمة لأننا :
لسنا في حاجة الي دليل

تماما مثلما لسنا في حاجة الي دليل لنقول ان البهائيين - فردا فردا - هم عملاء للصهيونية

لسنا في حاجة الي دليل
انها صرخة معرفية جديدة من المجهول العبقري للجنس البشري

اقتنعت فعلا
لا تحرمنا من جديدك
و استمر في بذاءاتك ليعلم الجميع نوع هؤلاء المدافعين المصطنعين عن الاسلام
و مدي
علاقتهم الحقيقية به و بأخلاقه

يقول المجهول قليل الأدب
الجزء الخاص بالغباء واللجاجه متروك لكل زى عينان
تركت لك أنت الدفاع عن البهائيه اما أنا فلا ادعى الأهلية للدفاع عن الأسلام وليس ذنبى ان جاهل مثلك يعتقد فيما أكتب هنا دفاع عن الأسلام وان كانت تهمه لا أنكرها وشرف لا أدعيه فلأسلام يدافع عن نفسه من خلال رجاله المؤهلين لذلك ولا أعتقد ان هؤلاء يتركون القافلة تسير ويتعاركون مع الكلاب من أمثالك وأمثال أوهام عرقسوس المتخلفه عقليا وليس نفسيا فقط التى تريد ان تشتم باسم وهمى خير لها من ان تشتم بدون شوف المره الدون ياست دى مش شتيمه ده وصف للخراء التام الذى تكتبيه
أما انت يعمروعلى ما غالطوا أنا هنا لا ادافع عن أحد فقط أهاجم التعريص والتعرصة وبما انك معرص بنمرة فكنت هدف من أهدافى يابتاع بيت الأمه انته يا سهونى ايابتاع العدل انته مين قال ان اليهود كلهم فردا فردا يوافقون على المشروع الصهيونى هو انته أيه أحبولة مغالطه أعتقد ده بسبب الجهل المجانى المحيط بيك يا فليسوف الغبرا سوف أحرمك من جديتى واحرمك أيضا من بذائتى وذلك لانك لاتستحقها خساره فيك لمؤخذة وكفايه عليك كده الضرب فى الميت حرام وليس عدل والله يااخى نورتنى لوالمساله مسالة عدل لاء يبقى الموضع محتاج يتناقش من أول وجديد ندرس الجانب العدلى بعيد عن الحب والحبيب و بعيدا عن البهاء هاء هاء.... هاء ايه وفى هذه الحاله قد نحتاج أولا الى مجموعة شموع وعود كبريت

m4m يقول...

سلمى :-


أحزننى أن تظنى بى جهلا يجعلنى أسىء فهم انسانة محترمة مثلك
أهلا بكى وبعمرو وبكل الأصدقاء هنا
بالفعل لدى مدونة ولكنى لم أستعملها حتى الأن

ايميلى هو :-

malayalzam@yahoo.com

عمرو عزت يقول...

m4m

ردي كان علي أساس أنه لا ينص في القران يمنع من دخول الكفار مكة
و انما تحدث عن المسجد الحرام
و هناك حديث عن دخول المشركين جزيرة العرب
انا اعتقد عكسك
و انا اعتقد وفق ما ذكرت عند ابو يوسف في مدونته ان هذه كانت في اعقاب الحرب بين المسلمين و المشركين
فهذه لا تصلح امثلة للتدليل بها علي حالة التعايش
اذن ما بقي لدينا هو الايات القرانية العامة و المبدئية التي تحدثنا حولها انا وسلمي
و بينت انها تؤيد كلامي لا العكس

نعم لا توجد مرجعيات بالمعني الذي ذكرت
اشخاص او هيئات رايهم معصوم او غير قابل للجدل
حسنا القران و السنة مرجعيات و ها نحن نتناقش بالرجوع اليهم

و الامر لايزال مطروحا
اريد دليلا واضحا من القران و السنة يتحدث عن تقييد المبدأ القراني بالتعايش السلمي و البر وا لقسط باي قيد اخر سوي اننا نعيش معا في سلم
اذا كان فاتونا به
اريد دليلا من القران و السنة ان ثم شيء اسمه الاعتراف تملكه لدولة تمنحه لنمط من الاديان او المعتقدات و لا تمنحه لاخري

قلت ان الايات تحدثت عن المشركين عبدة الاصنام
لذا فان التعميم يكون بشمول موضع النزول لا باستبعاده
و يكون التعميم بضم اشباهه معه
لذا فان التعميم الصحيح هو انه لا ينهانا الله عن التعايش مع كل اصحاب الديانات الباطلة في راينا
حتي الوثنيين عبدة الاصنام




: المجهول البذيء صاحب النظريات قال
-
مين قال ان اليهود كلهم فردا فردا يوافقون على المشروع الصهيوني
-

صحيح من قال ذلك

اراك افترضت اني اعاديهم جميعا و قست علي ذلك
لتثبت اننا يجب ان نعادي البهائيين جميعا لان عددا ما تورط في تجسس

حسنا قياسك تطور
و لكن بدات بمقدمة فاسدة

انا لا اعادي كل اليهود فردا فردا
- لم افترضت ذلك -
اعادي فقط الصهيونية و الاحتلال و مؤيديهما


و يؤسفني انك لست مؤهلا للدفاع عن الاسلام
و ان كان هذا لا يعفيك من ان تلتزم باخلاقه ان كنت تؤمن به

استمر في بيان اي نمط من الاخلاقيات يحملها المتشنجون الغير مؤهلين للدفاع عن الاسلام

m4m يقول...

عمرو عزت :-


" براءة من الله ورسوله الى الذين عاهدتم من المشركين

‏9:2 فسيحوا في الارض اربعة اشهر واعلموا انكم غير معجزي الله وان الله مخزي الكافرين

‏9:3 واذان من الله ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر ان الله برئ من المشركين ورسوله فان تبتم فهو خير لكم وان توليتم فاعلموا انكم غير معجزي الله وبشر الذين كفروا بعذاب اليم

‏9:4 الا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم يظاهروا عليكم احدا فاتموا اليهم عهدهم الى مدتهم ان الله يحب المتقين

‏9:5 فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوالهم كل مرصد فان تابوا واقاموا الصلاة واتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ان الله غفور رحيم

"
صدق الله العظيم

براءة من جميع المشركين ياعمرو...الذين أشركوا بالله وبرسوله (كما فعل البهائيون)
ولاحظ فى الأية الرابعة :-"الى مدتهم" أى عهد محدد المدة وتعايش مؤقت

بسم الله الرحمن الرحيم : "كيف يكون للمشركين عهد عند الله وعند رسوله الا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم ان الله يحب المتقين

‏9:8 كيف وان يظهروا عليكم لايرقبوا فيكم الا ولاذمة يرضونكم بافواههم وتابى قلوبهم واكثرهم فاسقون

‏9:9 اشتروا بايات الله ثمنا قليلا فصدوا عن سبيله انهم ساء ماكانوا يعملون

‏9:10 لايرقبون في مؤمن الا ولاذمة واولئك هم المعتدون
"
صدق الله العظيم

أى أنهم-المشركين جميعا لا عهد لهم عند الله ورسوله لأنهم يترقبون الشر للمؤمنين ويحينون الفرصة للظهور عليهم ومناصرة عدوهم

بسم الله اللرحمن الرحيم :-
" ياايها الذين امنوا انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وان خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله ان شاء ان الله عليم حكيم "
كل مكة يا عمرو وليس الكعبة فقط

"قاتلوا الذين لايؤمنون بالله ولاباليوم الاخر ولايحرمون ماحرم الله ورسوله ولايدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون"
سمعت ياعمرو..لايحرمون ماحرم الله ورسوله

"‏9:32 يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم ويابى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون "
ذلك ما يريده البهائيون بانكار المعلوم من صحيح الدين

":36 ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والارض منها اربعة حرم ذلك الدين القيم فلاتظلموا فيهن انفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا ان الله مع المتقين"
اثنا عشر وليس تسعة عشر كما يدعون يا عمرو

"48 لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الامور حتى جاء الحق وظهر امر الله وهم كارهون"

الفتنة يبغون يا صديقى

"‏9:67 المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يامرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون ايديهم نسوا الله فنسيهم ان المنافقين هم الفاسقون "

لا تكن منهم يا أخى

"‏9:73 ياايها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم وماواهم جهنم وبئس المصير"

هذا فصل الختام...أمر بجهاد الكفار والمنافقين...وليس التعايش معهم يا صديقى

ولله الأمر من قبل ومن بعد

عمرو عزت يقول...

m4m

كل ما ذكرت يا سيدي من آيات لفظ المشركين فيها ينطبق علي الوثنيين و المسيحيين و اليهود و كل ما يستجد من غير المسلمين

و هذه الايات وردت في محل الكفار الذين نجاهدهم
اي بيننا و بينهم عداوة و حرب

قديما كانت هناك جماعة متميزة اسمها جماعة المسلمين
متميزة بارض و كيان مستقل
مقابل جماعة مشركين متميزة بارض و كيان مستقل

و بيهما حربا و قتال و عداوة واضحة

اما الان توجد اوطان يعيش فيها افراد من مختلف الديانات
لا يقاتلون بعضهم بعضا بسبب الدين
و ان يحدث يعد اضظهادا دينيا يعاقب عليه القانون

لذا فكل ما تتحدث بشانه تشريعات انتهي زمانها بانتهاء ما كانت تتحدث عنه

بقي المبدأ العام الذي ذكرته سابقا
و الذي يحدد ضوابط علاقة المسلمين بغيرهم وفق اطار التعايش المشترك في وطن واحد

اما اذا كنت لا زلت معتقدا ان هناك امرا ساريا بقتال الكفار
فالله قال لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة
أي المسيحيين

هلا نبدأ معا في تأسيس ميليشيات محاربة النصاري
و ليذهب الوطن الي الجحيم

غير معرف يقول...

لو كانت الأسباب التى وضعتها للرد على مداخلاتى حقيقيه ما كان لك منطقيا ان تهتم بما اقول .... ولكن بما انك مصر على الملاججه أتسائل اين ذهب ألف وربيع وزيد وعبيد وشلة الصبيان أيها المهذب الوديع عمرو عزرا لقد انكشفت تماما وكل ما أضافت تلك المداخلات لى هو ما تقضل به الواد ربيع أبن الغاليه التى مازلت تبحث المسكينه فى جوجل وهياهات ان تعرف وأصرارة على ان علاء شاذ جنسيا وراجع التعليقات وغير ذلك كنت اعرفه وها انت تضيف تهافتك ومعيلتك التى ما كنت أتخيلها لدرجه تغرى بالتأكد فمقدمتى ليست فاسدة ولكن يبدوا مؤخرتك هى الفاسدة أما التطور فيسطيع اى متابع ان يلاحظ من يتطور بمراجعة بسيطه فى التعلقات السابقة لقد بدأت أنا قليل الأدب فى هذا الزمن المهذب الذى تسحق فيه الرؤس بالنعال بالهجوم على التعريص والتعرصةوها انت السهونى المهذب صاحب تعبير بيت الأمه تلوذ بالعدل بديلا عن الحب ياناس فى زمن العدلى هنا أعود للأحه النشفه وأستعير شعار صاحبك أبليس الغير متشنج وأقول لك طيظك حمراء وأنبهك تنبيه أخير الى أننى الى الأن فى غاية التهذيب على عكس ما تظن وان كنت تعتقد انى أهوش فحاول مرة ثانيه فيبدوا انك غبى ولا تعرف من تخاطب وفى هذه الحاله أكون قد أعزرت يا حبيب وخطيب وكما تريد انت وأقولها لك ثانية لايلدغ من جحر مرتين الا غير المؤمن وبهذا أكون قد أخليت ذمتى شرعا يا نحنوح والبيان بالعمل

غير معرف يقول...

لم أكن أعتقد أيدا أن من يدافع عن البهائيه جاهل بالكنيسة القبطيه


أميز نفسى عن المجهول الذى تشتبك معه باسم

متابع

غير معرف يقول...

وجاهل أيضا جهلا تاما بمفهوم الحرب والحرابة وشروطها ويبدوا انك لم تقرأ عن الأسلام الا من خلال تخرسات مناوئيه وأعدائه وتتلبسك روح تجريميه للفقه فى مزاد أستضعاف الأسلام من كل من هب ودب وتعتقد ان سبب بلاء مصر والأمه العربيه هو الأسلام كما يروج اليهود ومن قبلهم المستشرقون وحاليا الأمريكان المتصهينين وأيضا النظام... يبدو انك كما يقول المجهول بجد حقيقى ياعمرو أمرك يحير هو فيه ايه انته ديما هادى وعاقل

غير معرف يقول...

هل تعتقد ياعمرو ان كل المسحين قالوا الله ثالث ثلاثه

غير معرف يقول...

والله ياخى البهائين أحسن منك على ألأقل معرف لهم مله والواحد منهم لايفتى فى أمر المسلمين بفتوى المستشرقين أو بجهل المستهترين مين أنت عشان تتكلم بالثقه دى فى فقه وتفسير وتأويل القرأن وبهذه الخفه والأستهتار وهكذا وفى كلمات قليلة تختصر الناسخ والمنسوخ وأسباب النزول والتأويل وتاريخ الفقه هكذا وكأنك تتكلم عن حفله لعمرو دياب وحتى فى هذا تتريس تستحضر ارق الكلمات وأحر التعابير ما هذاالأستخاف ولماذا وضد من الحكومه هى ضد الأسلام والأسلامين وتضعهم فى السجون الأرهاب كلنا ضد الأرهاب هل هو نقدودراسة ولست عالم ولا ذاكر ولا سألت اهل الذكر وفى كل مدونتك لا تمل الغمز واللمز ضد الأسلامين يعنى عاوز أيه بالضبط وماذا يتبقى من الأسلام بعدما ترسمه على مقاسك ومقاس الصعاليك أمثالك

إلهام عيداروس يقول...

عمرو عزت
انا معاك طبعا في ان الديموقراطية هي الخطوة الاولى حتى ولو جابت أعداء الديموقراطية (واقصد الاخوان)و ان ده هو اللي لازم التركيز عليه. لكن انا بس عندي حساسية من نسيان قضايا زي الحريات الفكرية والدينية في وسط الزحمة.
على فكرة انا لا اقصد بكلامي عن العلمانية والمعركة الثقافية والكلام ده تسلط وقفز على الناس، الفكرة ان الوضع فعلا صعب. ازاي تقدر توصل للناس وجهة النظر اللى بتقول ان صراعنا مع اسرائيل مش ديني في الاساس وانما صراع سياسي وان اليهودية غير الصهيونية والكلام ده وفيه ميت مؤثر شغال. سمعت خطاب اولمرت في الكونجرس ، الراجل يتكلم بلهجة دينية عنصرية لا تختلف عن خطابات اكثر الاسلاميين الجهاديين تطرفا طبعا في منطقها وليس في مفرداتها. وطبيعي ان العرب والمسلمين كلهم يبقى عندهم تفسير ديني للصراع وبالتالي طريقة حله
اعذرني لو سرحت شوية عن الموضوع بس كله مرتبط
سلام
وربنا يسهل بكره ونقدر نعمل وقفة كويسة وما يتقبضش علينا كلنا عشان نكمل حواراتنا الجميلة

غير معرف يقول...

Your website has a useful information for beginners like me.
»

Ahmed Fathy يقول...

ما المشكلة في اعطاء البهائيين حقوقهم في أن يكتبوا ما يشاؤوا في البطاقة؟
ما المشكلة في اعطائهم حقوقهم؟
لماذا هذا التناقض الذي نعيشه؟

بعض النقاط الغائبة عن البعض في هذا الحوار

http://fathys-blog.blogspot.com/2006/05/blog-post_16.html

غير معرف يقول...

Interesting website with a lot of resources and detailed explanations.
»

غير معرف يقول...

المبادئ التي أعلنها بهاء الله
لا يمكن التعريف بالمبادئ والتعاليم والأحكام التي أمر بها حضرة بهاء الله في العُجالة التي يفرضها الحيز المحدود لهذه الصفحات، ولكن يكفي أن يتعرّف القارئ - مؤقتاً - على بعض الدعائم الأساسية التي يقوم عليها الدين البهائي وتتناول تفصيلها تعاليمه وأحكامه، حتى يتسنّى له أن يلمس بنفسه مدى قدرتها على إبراء العالم من علله المميتة، ويرى بعينه النور الإلهي المتشعشع من ثناياها، فتتاح لمن يريد المزيد من البحث والتحرّي أن يواصل جهوده في هذا السبيل.

وأول ما يسترعي الانتباه في المبادئ التي أعلنها حضرة بهاء الله طبيعتها الروحانية البحتة، فهي تأكيد بأن الدين ليس مجرد نعمة سماوية فحسب، بل هو ضرورة لا غِنى عنها لاطمئنان المجتمع الإنساني واتحاده وهما عماد رُقيّه مادياً وروحانياً?. وفي ذلك يقول حضرة بهاء الله: "إن الدين هو النور المبين والحصن المتين لحفظ أهل العالم وراحتهم، إذ أن خشية الله تأمر الناس بالمعروف وتنهاهم عن المنكر"? كما يتفضل أيضاً في موضع آخر: "لم يزل الدين الإلهي والشريعة الربانيّة السبب الأعظم والوسيلة الكبرى لظهور نيّر الاتحاد وإشراقه?. ونموّ العالم وتربية الأمم، واطمئنان العباد وراحة من في البلاد منوط بالأصول والأحكام الإلهية"?.

ولكن القدرة والحيوية والإلهام التي يفيض بها الدين على البشر لا يدوم تأثيرها في قلوبهم إلى غير نهاية، لأن القلوب البشرية بحكم نشأتها خاضعة لناموس الطبيعة الذي لا يعرف الدوام بدون تغيير. وقد ذكر سبحانه وتعالى في مواضع عدة من القرآن الكريم قسوة قلوب العباد من بعد لينها لكلماته كما جاء في سورة الحديد مثلاً: "أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الحَقِّ وَلاَ يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُم وَكَثِيرٌ مِنْهُم فَاسِقُونَ"?.

فَبدارُ الناس إلى الاستجابة لأوامر الله محدّد بأمد معيّن، تقسوا قلوبهم من بعده وتـتحجّر فتضعف استجابتها لكلمة الله وبالتالي لإسلام الوجه إليه، فينتشر الفساد إيذاناً بحين الكَرَّةِ. فَتَعاقُبُ الأديان ليس مجرد ظاهرة مطّّردة فحسب، بل هي تجديد متكرّر للرباط المقدس بين الإنسان وبارئه، وتجديد للقوى التي عليها يتوقف تقدّمه، وتجديد للنّهج الذي يضمن بلوغه الغاية من خلقه، فهو بمثابة الربيع الذي يجدّد عوده المنتظم نضرة الكائنات،? ولذا يصدق عليه اسم البعث الذي يُطلقُ الطاقة الروحانيّة اللازمة لنماء المواهب الكامنة في الوجود الإنساني. وفي هذا المعنى يتفضل حضرة بهاء الله: "هذا دين الله من قبل ومن بعد مَن أراد فليقبل ومَن لم يرد فإن الله لغنيّ عن العالمين"?.

فتجديد الدين إذاً، سُنّة متواترة بانتظام منذ بدء النشأة الأولى، وهو تجديد لأن أصول الرسالات السماوية ثابتة وواحدة، وكذلك غاياتها ومصدرها، ولكن أحكامها هي العنصر المتغيّر وفقاً لمقتضى الحاجة في العصر الذي تظهر فيه، لأن مشاكل المجتمعات الإنسانية تتغير، ومدارك البشرية تنمو وتتبدل، ولا بد من أن يواجه الدين هذا التغيير والتبديل فيحل مشاكل المجتمع ويخاطب البشر بحسب نمو مداركهم، وإلاّ قَصَّرَ عن تحقيق مهامه. ?فما جاء به الأنبياء والرسل كان بالضّرورة على قدر طاقة الناس في زمانهم وفي حدود قدرة استيعابهم، وإلاّ لما صلح كأداة لتنظيم معيشتهم، والنهوض بمداركهم في التقدم المتواصل نحو ما قَدَّرهُ الله لهم.

والمتأمل في دراسة الأديان المتتابعة بدون تعصّب يرى في تعاليمها السامية خطة إلهية تتضح معالمها على وجه التدريج، غايتها توحيد البشر. فالواضح في تعاليم الأديان المختلفة سعيها المتواصل لتقارب البشر وتوحيد صفوفهم على مراحل متدرجة وفقاً للإمكانيات المتوفرة في عصورهم. ولهذا فإن المحور الذي تدور حوله جميع تعاليم الدين البهائي هو وحدة الجنس البشري قاطبة؛ اتحاد لا يفصمه تعصّب جنسي أو تعصّب ديني أو تعصّب طائفي أو تعصّب طبقي أو تعصّب قومي، وهذا في نظر التعاليم البهائية أسمى تعبير للحب الإلهي، وهو في الواقع أكثر ما يحتاجه العالم في الوقت الحاضر?.

ولكن لا يمكن تحقيق هذا الركن الركين لسلام البشرية ورخائها وهنائها إلاّ بقوة ملكوتية، ومَدَدٍ من الملأ الأعلى مُؤيَّدٍ بشديد القوى، لأنه هدف يخالف المصالح المادية التي يهواها الإنسان ويسعى إليها بحكم طبيعته، وكلّها مصالح متباينة ومتضاربة ومؤدّية إلى الاختلاف والانقسام. وقد نبّه حضرة عبد البهاء إلى التزام البهائيين بهذا المبدأ بقوله: "إن البهائي لا ينكر أي دين، وإنما يؤمن بالحقيقة الكامنة فيها جميعاً، ويفدي نفسه للتمسك بها، والبهائي يحب الناس جميعاً كأخوته مهما كانت طبقتهم أو جنسهم أو تبعيّـتهم، ومهما كانت عقائدهم وألوانهم سواء أكا

Sharm يقول...

اقرأ الاقدس .. كتاب البهائية لتعرف ماهذا الدين الجديد و ما تعاليمه !

لا شئ !

حسام يقول...

هل البهائية ديانة أم حركة فكرية؟ وما الفرق بين العقائد والحركات الفكرية من جهة والأديان من جهة أخرى؟

http://www.freewebs.com/bfacts/tr_ar.htm

http://www.freewebs.com/bfacts/bfacts_ar.htm

حسام

غير معرف يقول...

المحترم صاحب هذا البلوج/

مع اختلافنا عن مدى صحة هذا المعتقد البهائي من عدمه - و هو من وجه نظري كافر - لكنني اتفق معك على حرية اعتقاد اي انسان في اي معتقد ....


فإذا كنت اعتقد ان هذا الكي بورد هو الله فما شأن اي احد اخر بهذا. انني لي مطلق الحرية باختيار ما اعبد او حتى ان لا اعبد اي احد فذلك امر شخصي خاص بي....


و رغم ذلك فانا اشكر الله على ايماني به.
و شكرا

غير معرف يقول...

Baha'ee is a corrupt group classified as one of the BaTenee trend which claims to follow the hidden (Batenee), rather than the apparent meaning of the words, be it a Quranic verse or otherwise, mainly to alter the meaning to fulfill their desires and motivations. They are regarded as heretics who intentionally aims to distort the true Islam. To read more about their belief read 'The Islam, an article in Belief' (Al Eslam, Ba2th fee al 3aKeedah wa Al Emaan) by Abdel Ghafoor Al Attar, for example.

Egypt is an Islamic country according to its constitution. By definition, an Islamic socity should not and must not tolerate, support or promote hermetism of any kind. Hence, any debate regarding acceptance of Baha'ee is a sort of nonsense. Arguments like tolerating the pagan Berber to practice their belief under Islamic rule is out of context here. At that time the Islam was a novel unknown belief introduced to these people. It would be nonsense to expect them to accept it unconditionally overnight. But to introduce a manipulative concept originally designed to mislead the believers to a well established islamic community arguing by freedom of belief requires a great amount of mental handicap to accept.

PS. I posted my comment as anonymous because I do not know how to post it otherwise. You may use the following email (english text only) to respond: walid.khier@dlr.de

PPS. I am using English text because the systems I use do not support Arabic.

عمرو عزت يقول...

"Egypt is an Islamic country according to its constitution. By definition, an Islamic socity should not and must not tolerate, support or promote hermetism of any kind."

لماذا ؟

أعتقد هذا هو الموضوع

" مصر دولة إسلامية بنص الدستور "

الدستور ينص علي أن دينها الرسمي الإسلام
وأن الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع

و أظنني ناقشت ذلك و أوردت حججي آخذا في الاعتبار طبيعة البهائية بشكل عام
و بشكل أعم أوردت رأيي في التعامل القانوني مع أهل الديانات الأخري بغض النظر عن محتواها
ليس من صلاحية القانون و لا القضاة مناقشة العقائد

أعتقد أنك اكتفيت بإبداء رأيك مؤكدا عليه بدون أن تورد حججا أو أن تنقض تلك الموجودة في المقال

غير معرف يقول...

To capture a paragraph out of a text is not the objective way of debate. But it seems it is a common feature of all implicit atheists who try to attack religions using freedom and other bright slogans as their argument.

My arguments are included in the references I quoted. I am not going to quote 300 pages of a reference on this page because some are too lazy to read, yet willing to argue about what they know nothing about. Secondly, the constitution states that Egypt is an Islamic country because IT IS an Islamic country, not the opposite. The Islamic identity in this constitution is declared by the Muslim majority of this country and not imposed on the indigos of south America by the Iranians, Saudis, or green men from Mars. And yes, it is the duty and obligation of both the legalistic and executive authorities to take all measures to restrict, ban and forbid all kinds of heretic streams. This includes denial of recognition, right of entry and residence if necessary. Egypt has the right to protect the faith of its people, whether Muslims or Christians, not that each jerk has the right of recognition of his corrupt faith in this country.

عمرو عزت يقول...

هديء من روعك يا صديقي

لم أقتطع أجزاءا من سياق كلامك و أناقشها خارج السياق
لانني ببساطة لم أخض نقاشا معك بعد

أنا فقط سألتك
لماذا؟

يبدو أن قياسك يقوم علي الآتي
البهائية دين باطل من وجهة نظر الإسلام - دين الدولة -
و هذا ما أتفق مغك فيه

ثم تقرر مباشرة أن الدولة بناء علي ذلك يجب ان تحظر اعتناق و ممارسة هذه الديانة الباطلة

أعتقد أن هذا يفترض شيئا اعتبرته أنت مسلمة

أن العقائد الباطلة من وجهة نظر الأغلبية يجب أن تحظر

و هذا محل النقاش

لذا فالمراجع و المعلومات التي أوردتها مشكورا عن الديانة البهائية ليست أبدا محل النقاش

موضوع النقاش يا صديقي : لماذا تري ذلك حسنا أو واجبا ؟
و إلام تستند؟
أنت اكتفيت باستخدام صيغ توكيد أنه لا يجوز و لا يجب

ناقشت أنا حجج من قال بذلك مستندا للمرجعية الاسلامية ثم لمباديء عامة في حقوق الانسان و القانون المدني

و هذا ما لم تتناوله
و اكتفيت بتخمين أني ملحد و أنني أخطط لمهاجمة الدين و أشياءا من هذا القبيل

أعتقد أن ابتكار أشياءا لم ترد في السياق أبدا ليست من أدوات الحوار الجيد

شكرا لك

tawadod يقول...

صديقي البهائيّ :
أنا أيضاً مثلك لديّ قصة أرويها ، وقصتي مع الذئب مشهورة يعرفها معظم الناس، ولكنها تعرضت للتحريف ، ولم أشأ أن أذيع الحقيقة على الناس ، لأن معظمهم يحبون الاعتقاد بما ألفوه ، ولا يحبون من يعكر عليهم صفو هذا الاطمئنان حتى لو جاء لهم بالحقيقة ، لذا لم أجد بداً من الاحتفاظ بحقيقة ما جرى معي ـ أنا ليلى ـ ومع الذئب ، وستكون أنت أول إنسان أطلعه على هذه التفاصيل المهمة .


في الحقيقة لم أكن ضائعة في الغابة ولا حتى في الكون الهائل بل في دماغي الصغير ، تلحّ عليّ أسئلة لا أعثر على إجابات لها ، غير أنني لا أستطيع التخلي عنها ، وأسئلتي هذه كانت تثير استياء مجتمع الدراويش من حولي ، وتدفعهم إلى الابتعاد والحذر ، بل إلى تحريض أبنائهم عليّ .

لم أكن حقاً أعرف السبب الذي يدفعهم إلى الخوف من طرح أسئلة تتعلق بصميم وجودهم ، وكان اطمئنانهم إلى بعض الإجابات التي ورثوها عن أجدادهم ، ومحاربة كل من يثير أسئلة حول هذه الإجابات الجاهزة يثير استغرابي .
وفي كل مرة أتعرض فيها للتعنيف والتوبيخ ، كنت أمدّ لساني لمجتمع الدراويش هذا كتلميذة تتشيطن ، كنت أشعر أنني أملك ما لا يملكون : القدرة على الرفض والتمرد وتخطي الموروثات الثقافية وكل الأحكام القراقوشية الصادرة علينا قبل ولادتنا .
باختصار كنت أملك الحرية ّ!!
وكلما حاولوا اعتقالي وزجّي في زنزانة خرافاتهم كنت أقول في نفسي :
حريتي أن أكون كما لا يريدون لي أن أكون ، وأركض هاربة لأفتح الباب وأخرج لا إلى بيت جدتي كما يدعي من يروي القصة بل إلى داخلي ...

أرجع إليّ مطمئنة إلى أن أحداً لن يفسد عليّ نفسي .
إلى داخلي ، حيث أنا وحدي أكثر امتلاءً وهدوءاً من أرض خصبة قبل اكتشافهم إياها.
إلى داخلي ، حيث لا أحد يستطيع الاهتداء إلى دروبي الخفية ...

في مرة من المرات التي هربت فيها إلى داخلي قابلت ولداً شقياً يلبس ثياباً رثة ، و يطارد فراشة .
تقدم مني وسألني : كيف استطعت الخروج إلى داخلك ؟ لا أحد يهتدي إلى هذه الدروب إلا إذا كان مطارداً من قبل الدراويش الذين يخترعون الأكاذيب ويصدقونها .
قلت له : وهل طاردوك حتى استطعت الخروج إلى نفسك؟
أجابني : نعم ، ألم تتعرفي إليّ بعد ، انا ذلك الولد الذي أبطل مزاعم مجتمع الدراويش وكشف زيفهم ونفاقهم وفضح قدرتهم العجيبة على تصديق الأكاذيب التي نسجتها عقولهم المريضة ، يوم أن صرخ في وجوههم متحدياً:
The Emperor Has No Clothes …!!!

قلت : آه ، أهلا بك ، لم أكن أعرف أنك تسكن في أعماقي ، الآن عرفت من أين أستمد القدرة على التحدي والتمرد ، إنها روحك إذن تسري فيّ فتكسبني الرغبة في التقدم إلى المجهول .
أجابني : نعم إنه أنا ، وسأظل أمدك بالشجاعة ، بشرط أن لا تسمحي لهم بقتلي .

قلت : قتلك ؟ !! كيف لهم ذلك ؟ إنهم لن يهتدوا إلى دروبنا الخفيّة ، ثم إنني سرعان ما أهرع لنجدتك ، لا تخف !!

مرت سنوات ، سعدت فيها بصحبة ذلك الفتى ، وكلما توطّدت علاقتي به أكثر ، شعرت بالقوة التي يمدني بها والتي تجعلني قادرة على تحدي مجتمع الدراويش .

لعلك تتساءل ، هل ما زلت أرى ذلك الطفل أو أشعر به ؟

سأجيبك بكل أسى : لا ، لقد أكله الذئب !!
نعم فالذئب لم يأكل جدتي ، لقد أكل الطفل الذي فضح سرّ الإمبراطور وزيف الرعية ، لم ينس الإمبراطور الإهانة التي وجهها إليه ذلك الفتى ، ولم تنس الرعية كيف تجرأ ذلك الطفل فهزء بها ، واتهمها باختراع الكذبة وتصديقها .

ستسألني وكيف عرفت بمقتل ذلك الطفل ؟!!
وسأجيبك ، لأنني منذ سنوات ... ، تحولت إلى حيوان أليف ، استؤصلت منه غدد الرفض والمعارضة ... ربما تكون التجارب والتفاصيل الحياتية الصغيرة الكثيرة ، التي لم أحسن استثمارها قد لعبت دوراً في ترويضي ، غير أنني ينبغي أن أعترف ، أنني وبكامل وعيي وإرادتي ، استسلمت ودخلت حلقة الذكر وصرت أحد دراويشها .
عرفت أن الطفل الذي يمدني بالقدرة على التشيطن والتمرد ، مات يوم أن سقطت في صمغ الطمأنينة ومهادنة الأشياء التي تحيط بي .


اليوم ، وبعد أن انتهيت من قراءة مقالتك التي حدثتني فيها عن البهائية ، تذكرت ذلك الطفل الذي كان يسكن في داخلي ، تساءلت ترى ماذا سوف تكون ردة فعلي على ما قرأت لو بقي حياً يستوطن أعماقي ،لو لم أسمح للدراويش أن يقتلوه؟ ! لعله كان سيحفزني على الاكتشاف ، التوسع في التحدث معك ، بل ربما دفعني إلى تقييم البهائية بموضوعية ، وهذا يعني شيئاً واحداً ، أن أصير واحدة من مريديها ومعتنقيها ليصير بإمكاني أن أفهمها بعمق أكثر !!

لم تنته الحكاية بعد ،
ثمة من يحتفظ بجزء آخر من الحكاية ، جزء لم تتح لي فرصة التأكد من صحته بعد لأنني لم أختبره بنفسي ، وأحببت أن أقص هذا الجزء عليك ، فلعلك واحدٌ من الذين سمعوا بقية الحكاية أو اختبروا مدى صحتها .

يقول أصحاب تلك الحكاية ، أن ذلك الطفل يستوطن أعماق كل إنسان على هذا الكوكب ، بعض الناس يستطيعون الاحتفاظ به في دواخلهم ، وبعضهم يستسلمون ، فيسلمونه للدراويش ، ويقال بأن الدراويش لا يقتلونه ، بل يرمونه في بئر عميق ، ويظل هناك ، إلى أن تحين الفرصة فيقرر صاحبه أن ينقذه من عتمته فينتشله من أعماق البئر .

هذا يعني أنني يمكن أن أسترد الطفل المتشيطن والمتمرد الذي يظل طفلاً مهما تقدم بنا العمر ، الطفل الذي يعلمنا دوماً أن نمتلك الشجاعة فنصرخ في وجوه مجتمع الدراويش:
The Emperor Has No Clothes …!!!


أخبرني في المرة القادمة ، هل ما زلت تحتفظ بهذا الطفل ، هل أغراك بالتمرد على موروثك الفكري والعقائدي ، هل علمك أن تمد لسانك لكل أصحاب الأسرار المقدسة ولكل الألواح التي ترسم لنا منذ المولد وحتى الموت الخط الذي لا ينبغي أن نحيد عنه ، أم أنك آثرت السلامة ، لأن السير على الأرصفة المخصصة للمارة ، والتقيد بالإشارات الضوئية ، أسلم من التقدم في المجهول ؟!!


كل المودة لك من :


Tawadod

DantY ElMasrY يقول...

علشان تحل المشكلة دى يا باشمهندس أنا ممكن أقولك على أكتر من حل الأول بسيط جدا وهو قتل البهائيين
والثانى ابسط من البساطة وهو عدم احتواء البطاقة الشخصية على خانة ا

لديانة أصلا

أحمد حلمي محمد عبد الوهاب يقول...

إلى السيد / محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية
تحية طيبة و بعد ،،
أنا مواطن مصري اسمي أحمد حلمي محمد عبد الوهاب بهائي الديانة ، كنت أطالع صحيفة الأخبار يوم الأربعاء الموافق 27 ديسمبر 2006 و أعجبتني كلمة سيادتكم الواردة في الصفحة الأولى ( …. كلنا مصريون متساوون في الحقوق و الواجبات …) و أيضا في الصفحة الخامسة عنوان كبير عن الإصلاح الدستوري ( تأكيد المساواة بين المواطنين و عدم التفرقة بسبب الجنس أو الدين أو الأصل )
و بعد قراءتي لتلك السطور و لإيماني بأن سيادتكم تفي بوعودك و بأنك أب لكل المصريين فقد قررت أن أكتب هذا الخطاب كمواطن مصري و ابن من أبناء مصر يرى أن من حقه عندما تنفذ جميع السبل المشروعة للمطالبة بحقه و عندما تغلق جميع الأبواب أمامه أن يطلب من رئيس الجمهورية الاستماع إليه بل و مقابلته و يكون مسئولا عن حل مشاكله و الوقوف إلى جانب أبنائه الذين لا يريدون منه سوى حقوقهم المشروعة و هي حقوق المواطنة و عدم التفريق بينهم و بين باقي مواطني مصر و ذلك لأنهم يعتنقون الدين البهائي في بلد لا تعترف به
سيادة الرئيس لقد أحزنني حكم المحكمة الإدارية العليا بعدم أحقية البهائيين في استخراج أوراق شخصية إلا إذا وافقوا على كتابة أحد الديانات الثلاثة ( الإسلام و المسيحية و اليهودية ) فهو حكم يحرم مواطنين مصريين من حقوقهم الأساسية أي من وجودهم و حياتهم و حتى وفاتهم غير معترف بها، فما تنادي به سيادتكم من مساواة بين المواطنين يجد مقاومة من الآخرين الذين ينادون بعكس ذلك تماما ، و لا أعتقد أنك تقبل بهذا أو توافق عليه
كلي ثقة بأنك على علم بما يحدث على أرض مصر و تعلم تماما بأن البهائيين مسالمين و مطيعين للحكومة . و لا أريد أن أطيل عليك و لكنني كمواطن مصري مولود على أرض مصر و أبي و أمي و أجدادي مصريون أطالب بحقي في استخراج بطاقة الرقم القومي بدون إجباري على إنكار ديانتي أو كتابة دين غير الذي أعتنقه .
فإننا نقبل سيادة الرئيس بكتابة كلمة ( أخرى ) في خانة الديانة أو بتركها فارغة حتى لا يدعي البعض بأننا نطالب الدولة بالاعتراف بالديانة البهائية و هذا غير صحيح بالمرة
و أنا أرجو من سيادتكم الوقوف إلى جانب أبنائك المصريين البهائيين الذين يطالبون بحقوقهم كمواطنين و بحقوق أولادهم في استخراج شهادات ميلاد مصرية لهم حتى يتسنى لهم دخول المدارس و لا يحرمون من التعليم و بحق موتاهم في استخراج شهادات وفاة لهم حتى يتسنى لذويهم صرف حقوقهم و معاشاتهم …… ، نحن نطالبكم سيادة الرئيس بحقوق المواطنة الكاملة و نطالب بتطبيق المبدأ الذي ناديت به على صفحات الجرائد و هو تأكيد المساواة بين المواطنين و عدم التفرقة بسبب الجنس أو الدين أو الأصل
و أخيرا أرجو من سيادتكم أن تولي هذه الرسالة العناية و الاهتمام ، و آمل أن تتأكدوا بأنفسكم من حقيقة الأمر و رفع الظلم الواقع علينا .

مع خالص الشكر و التقدير

مقدمه لسيادتكم
المواطن : أحمد حلمي محمد عبد الوهاب

غير معرف يقول...

I have been looking for sites like this for a long time. Thank you! »

الشاطر حسن يقول...

السلام علي من إتبع الهدي ورحمة الله وبركاته
لماذا نرجع للكفر بعد أن هدانا الله ياأخوان أتقوا الله تعاي الذي خلقكم وخلق الذي الذي تسمونه البهاء وإعلموا أن اللعب بالدين فضلنا علي أنه مهلك فهو حرام ويؤدي إلي الجحيم والعياذ بالله تعال ماهي البهائية التي يفخرون ويجاهرون بها إنها ضلال وكفر صريح فإن خاتم الأنبياء والرسل سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأذكي السلام وأن الله واحد أحد فإتقوا الله تعالي وأغلقوا هذا الحديث{ ياأيها الناس أتقوا ربكم وأخشوا يوما لايجازي والد عن ولده ولا مولود هو جازي عن والده شيئا إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة النيا ولا يغرنكم بالله الغرور}

أوريجانوس يقول...

أعلم أن هذه التدوينة قديمة ولن ينتبه أحد لما أكتب الآن. هذا جيّد

ينتابني ألم بأحد أضراسى وكأن الشياطين ترقص داخل فمي، ويوصيني جاري المؤمن باستحلاب بعض أعواد من نبات القرنفل. يا له من رجل عجيب يعزي كل أمر للقرآن والسنة. أصبحت زيارة الطبيب - لتحديد أسباب الألم - أمراً لا يدور بخلده.


الزميل الفاضل "عمرو عزت" إن كنت تسمعني،
تضامناً مع جزئية صغيرة وردت بتعليقكم حول أدلة من القرآن والسنة تدعم الفكر المنادي بعدم الإعتراف بأحقية الأديان الأخرى، أسمح لي بالتعقيب الآتي:

في الخطاب القرآني الشهير "لكم دينكم ولي دين" والذي هو أساس التبرئة من معتقدات الكفّار بالإسلام. نجد النص القرآني واضحاً في إطلاق مسمى "دين" على هذه المعتقدات

بطريقة أخرى، فلقد بدأ الخطاب القرآني بالتعبير: "يا أيها الكافرون" (هكذا عامة) ثم يطلق مسمى "دين" على معتقدات هؤلاء في قوله: "لكم دينكم"


عجباً، ففي بلدي التعس يرفض بعض البشر من المسلمين إطلاق مسمى "دين" على البهائية وبالتالي عدم ثبوتها في خانة الديانة بالأوراق الثبوتية، زاعمين أن الدستور مصدره الشريعة التي أفتت بعدم إطلاق مسمى "دين" على غير الديانات الإبراهيمية!

أوليس القرآن هو المصدر الأول للشريعة الإسلامية؟ أم أنهم يعتقدون بإسلام غير هذا الذي القرآن مصدر شريعه؟ أم أنهم لا يقرأون القرآن؟ أم أنهم يقرأون ولا يفهمون؟

تباً، عادت الشياطين للرقص بين أضراسي. لابد أن أذهب للطبيب المختص الآن ولا أكتفي بوصفات العطارة.


بالنهاية، من حق الإنسان أن يعتنق عبادة الجزرة المقدّسة أو البطاطس السماوية، والتي يظن أنها أمرته بسلسلة من التعاليم الأخلاقية أو غير الأخلاقية ورفعت له (وليست "أنزلت عليه" لأن النباتات تأتي من الأرض لا من السماء) ورفعت له كتاباً أرضياً ينادي بأن الشمس تشرق من الغرب لكن البشر أعينهم معكوسة تنظر في مرآة كونية عملاقة يحملها ثور أحمر يتبرّز على بقرة خضراء ولدت ذئباً مجنحاً وهو من سيحاسب الناس بعد موتهم.

من حق أي إنسان أن يقبل هذا الإعتقاد ويعتنقه ديناً. ومن حق أى إنسان إن يرفض هذا الإعتقاد ويعتبره تخريفاً. لكن بالنهاية المواطنون أمام القانون سواء لهم أديان متعددة منها ديانة الجزر والبطاطس لا مشكلة، لهم دينهم ولي دين


إحترامي..

غير معرف يقول...

A片,A片,成人網站,成人影片,色情,情色網,情色,AV,AV女優,成人影城,成人,色情A片,日本AV,免費成人影片,成人影片,SEX,免費A片,A片下載,免費A片下載,做愛,情色A片,色情影片,H漫,A漫,18成人

a片,色情影片,情色電影,a片,色情,情色網,情色,av,av女優,成人影城,成人,色情a片,日本av,免費成人影片,成人影片,情色a片,sex,免費a片,a片下載,免費a片下載,成人網站,做愛,自拍

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品

A片,A片,A片下載,做愛,成人電影,.18成人,日本A片,情色小說,情色電影,成人影城,自拍,情色論壇,成人論壇,情色貼圖,情色,免費A片,成人,成人網站,成人圖片,AV女優,成人光碟,色情,色情影片,免費A片下載,SEX,AV,色情網站,本土自拍,性愛,成人影片,情色文學,成人文章,成人圖片區,成人貼圖

情色,AV女優,UT聊天室,聊天室,A片,視訊聊天室


UT聊天室,視訊聊天室,辣妹視訊,視訊辣妹,情色視訊,視訊,080視訊聊天室,視訊交友90739,美女視訊,視訊美女,免費視訊聊天室,免費視訊聊天,免費視訊,視訊聊天室,視訊聊天,視訊交友網,視訊交友,情人視訊網,成人視訊,哈啦聊天室,UT聊天室,豆豆聊天室,
聊天室,聊天,色情聊天室,色情,尋夢園聊天室,聊天室尋夢園,080聊天室,080苗栗人聊天室,柔情聊天網,小高聊天室,上班族聊天室,080中部人聊天室,中部人聊天室,成人聊天室,成人

غير معرف يقول...

Its like you read my mind! You seem to know so much about
this, like you wrote the book in it or something.
I think that you can do with some pics to drive the message home a little bit, but instead of that, this is
fantastic blog. A great read. I'll definitely be back.
Feel free to surf my blog ; Projectfitfamilies.org

غير معرف يقول...

Quality content is the important to interest the viewers to go to see
the web site, that's what this web page is providing.
my page: Facegioitre.com

غير معرف يقول...

Greetings! This is my first visit to your blog! We are a collection of volunteers and starting a new project in a community in the same niche.
Your blog provided us beneficial information to work on.
You have done a outstanding job!
Look at my homepage : Tutorin.Co.Uk

غير معرف يقول...

It is not my first time to pay a visit this site, i am browsing this web
site dailly and get pleasant facts from here every day.
Also visit my web page ... http://bluesurgery.com

غير معرف يقول...

Have you ever considered writing an e-book or guest authoring on other sites?
I have a blog based on the same information you discuss and would
really like to have you share some stories/information.
I know my audience would value your work. If you are even remotely interested,
feel free to send me an e mail.
Also see my webpage: quick loans 560

غير معرف يقول...

Thanks , I've recently been looking for information approximately this topic for ages and yours is the greatest I have came upon so far. But, what in regards to the conclusion? Are you sure in regards to the source?
Here is my webpage QuickPaydayLoan

غير معرف يقول...

I like the helpful info you supply to your articles. I
will bookmark your weblog and take a look
at again here frequently. I am rather sure I will be
told plenty of new stuff right right here! Best of luck for the next!
My blog :: shorttermloan

غير معرف يقول...

Hi it's me, I am also visiting this site regularly, this website is really fastidious and the users are in fact sharing fastidious thoughts.
Visit my web blog : fast payday loans

غير معرف يقول...

hi!,I love your writing so so much! proportion we communicate more about
your article on AOL? I need an expert in this space to solve my problem.
May be that's you! Taking a look ahead to see you.

Feel free to surf to my weblog: SocialBooster.co.uk

غير معرف يقول...

Hello! Do you know if they make any plugins to assist with Search Engine
Optimization? I'm trying to get my blog to rank for some targeted keywords but I'm not seeing
very good success. If you know of any please share. Cheers!


My blog post; buy twitter followers via paypal

غير معرف يقول...

I go to see day-to-day some web pages and information sites
to read articles, except this webpage gives feature based articles.


my webpage :: buy real twitter followers 100

غير معرف يقول...

Hello, just wanted to tell you, I enjoyed this blog post.
It was practical. Keep on posting!

My page :: buy 5000 followers on twitter