".........
اسمع اسمع مني كلمة
إن كنت صحيح بدّك تخدم ..
مصر أم الدنيا و تتقدم
لا تقول نصراني و لا مسلم
و لا خلافه يا شيخ اتعلم
اللي أوطانهم تجمعهم
عمر الأديان ما تفرقهم " *
من يحسن الإنصات ,يجب أن تتعلم كيف تنصت إليه
الشيخ سيد درويش , فنان الشعب بحق , كان من هؤلاء الذين يجيدون الإنصات إلي موسيقي الناس في الشوارع
استمع فقط للحن " السياس " لتري كيف أنصت الفنان -بغير تعال- الي حداء السياس " العربجي" : " إوعي يمينك ....إوعي شمالك " , و صاغه علي عوده و منه الي مقام العجم ليصنع لحنه البديع الذي ينتهي بالمقطع أعلاه.
ما أود قوله أن سيد درويش انصت أيضا لصوت الناس - ليس فقط موسيقاهم - و لصوت التاريخ و نبض الواقع ...
أنصت لذلك الصوت الذي دعا المصريين للقيام جميعا ,متجاوزين كل ما هو غير انتمائهم لهذا البلد ...لتكون ثورة 1919
" اللي أوطانهم تجمعهم .....عمر الأديان ما تفرقهم "
هذه ليست ديباجة فارغة ضمن إحدي الأوبريتات الوطنية المعاصرة منزوعة الروح
هذا بيت القصيد
لماذا يحتقن "الوطن" من تضخم الانتماءات الدينية
لماذا يتحول الدين من رسالة " إلي" الانسانية , الي انتماء طائفي موجه " ضد " الآخرين
السبب البسيط كما عند شيخنا : " اللي أوطانهم تجمعهم ...عمر الأديان ما تفرقهم "
لان ذلك " الوطن " الذي أضعه بين قوسين لم يعد له معني او وجود عند الناس اللهم الا تلك المساحة من الارض المحاطة بحدود تحتاج لتأشيرات لتجاوزها
أضف لذلك علم يرفرف أحيانا علي أنغام نشيد في نهاية إرسال التليفزيون أو في طابور المدارس.
حاول في أي مناقشة ان تسوق مبررا لاي شيء ذاكرا " مصلحة الوطن " او لنجعلها " مصلحة البلد "
ستتنوع ردود فعل الطرف الآخر بحسب ثقافته بين تنويعات استنكارية بذيئة أو ساخرة مهذبة ,و بين ابتسامة مستخفة او وجوم مستغرب .
لسان الحال : " بلد مين ؟ "
الوعي بمعني " الوطن " , الاحساس بشعور " المواطنة " , الانتماء لـ" وطن " ليسوا أشياءا غريزية.
الانسان كائن اجتماعي ...نعم .
و لكن ذلك الاطار الذي يعيه كانتماء و جامع هو ذلك الكيان الذي يعيش خبرة " المواطنة " فيه.
لذلك فالانتماء للأطر الصغيرة يبدو تلقائيا - بشكل نسبي - ...الأسرة و العائلة ...القرية أو الحي ...أصحاب نفس الدين ....تلك الأطر التي تشملها الخبرة اليومية لكل إنسان .
مفهوم " الدولة - الأمة " المعاصر يحتاج لفعل سياسي لتدعيمه كإطار للمواطنة و الانتماء .
في غياب هذا الفعل السياسي ...ما الذي يمكن أن يجمع ساكن أقاصي الصعيد مع ساكن شمال الدلتا
و ما الذي يجمع بدو سيناء مع النوبيين
الفعل السياسي الذي تمثله " الدولة " نيابة عن إرداة الناس ..هو الذي بمرور الزمن و الأحداث .. يصنع الخبرة المشتركة و التاريخ المشترك و يقيم العمود الفقري لنسيج ثقافي مشترك يضم كل الأطياف داخله
مصر بلا جدال أول مجتمع مدني , قامت فيه الدولة الواحدة علي أساس المواطنة علي بقعة من الأرض .
كان الانسان المصري "وحدة" هذا المجتمع , و ليس القبائل و العشائر بخلاف مجتمعات أخري .
.....................
في غياب الدولة التي تعبر عن إرادة الأمة و في غياب الفعل السياسي المشترك ...ما هو معني الوطن أو المواطنة .
في ظل هذا الغياب يعود الإنسان للانتماءات الثانوية التلقائية و يحاول أن يبحث داخلها عن الانتماء و التضامن و المنعة
يحاول أن يدافع من خلف قناعها عن مصالحه ...لان ذلك الاطار الكبير لم يعد له وجود يعتد به
هذه الانتماءات الثانوية مشروعة في مجالها الصحيح و لكن إذا تعدت حدودها صارت تعصبا و طائفية و عنصرية و فسادأ
الانتماء للعائلة خارج مجاله الصحيح محسوبية و ساطة.
الانتماء لتجمعات المصالح المشتركة خارج مجاله الصحيح فساد و استبداد.
الانتماء لطائفة دينية أو غيرها خارج مجاله الصحيح عنصرية و تعصب .
ما رأيكم ...الانتماءات السابقة أم الانتماء للوطن ...أيهما يهرع اليه الناس اليوم في قضاء حوائجهم أو الدفاع عن مصالحهم .
هل أنا في حل من أن أذكر حال الدولة في مصر ...
حاكم فرد لا حاكم إلا هو
مؤسسات هشة ينخر فيها الاستبداد و الفساد
لا شرعية سياسية و لا مشروع وطني
ارادة مزورة من انتخابات اتحادات الطلبة الي رئاسة الدولة
هيمنة وجوه كريهة علي مصائر الناس
رشاوي و محسوبيات و وساطات و عمولات من قمة الرأس الي أخمص القدم
حقوق مهدرة و كرامة منتهكة
حريات أمام الكاميرات و جحيم في أقسام الشرطة
آلاف الجنود المرتهنين كأمن مركزي و آلاف المعتقلين في الزنازين
ابحث دائما عن " المعارف " الا و ودع كل حقوقك و مصالحك
سلطة في خدمة المال و مال في خدمة السلطة و شعب بلا سلطة و لا مال
" بئر معطلة و قصر مشيد " **
....................
حال هذه الدولة امتد الي المجتمع
قبضتها القوية و أنفها الأمنية و كردوناتها السياسية و الإعلامية حول الشعب - مع طول الأمد و الاستقرار الآسن - نقلوا جرثومة الخراب و التحلل الي المجتمع
الفساد سلوك يومي يتدفق مع ملايين الكبار و جنيهات الفقراء
الاستبداد و التسلط سمة عامة ( لا أستبعد الأحزاب و التيارات المعارضة و جماعات المثقفين )
قانون غائب و في غيبته قمع متبادل و صراع مرير بين الجميع ..كلُ خلف دروع عائلته او جماعته أو حزبه او " شلته " أو ...أو ...
لم يعد للـ"وطن" معني سوي " الحلبة " .. " الساحة " .."الكعكة " .."الغنيمة" .." الكذبة الرنانة في مقالات الرأي و البرامج الحوارية "
................................
أي وطن إذن يجمعنا سوي ذلك الذي في الأغاني و الأشعار و كتب التاريخ ....و في بعض القلوب التي خبأت جذوة الأمل في المستقبل ,و لم تتركها نهبا لرياح الواقع الهمجية
هل تستكثرون في غياب " الوطن " أن يحدث ما حدث .
أنا غير مندهش علي الإطلاق .
هذه ليست كبوة عارضة ...انها كارثة مقيمة.
عندما لا يجمعنا الوطن ...يمكن لكل ما سواه أن يفرقنا.
آه يا مصر ...... ".. لسه متعلق بديل النون في كلمة وطن " ***
-----------------
* من لحن " السياس " كلمات بديع خيري
** من الآية 45 من سورة الحج
*** من شعر الراحل عمر نجم
الصورة الأخيرة عن الوعي المصري
14 comments:
جميل و مختلف
و ده يكفيك
كلام جميل جداً..
أضف لغياب القضيّة الوطنيّة أيضاً، الشعور بالإحباط (فمن يقرأ ليل نهار عن أمجاد الماضي وعن "خير أمّة" و"أم الدنيا" ثم يجد حاله في قاع القاع لا بدّ أن يوجّه غضبه إلى مكان ما ربّما لفرد العضلات)، وتحقيق الذات بالطريقة الأسهل: تحقير الآخر..
أةةةة يابلدى أةةة
عجبنى أوى ياعمرو رغم أختلافى معاك أن أكيد فيه أمل
غدا يوما أخر أو ربما بعد غد المهم أن يأتى؟؟؟
مروة حسن
توارد غريب جدا للخواطر ياعمرو
كنت قد كتبت عن مدى ملائمة الاغنيه لهذاالموقف في وقتها واضفت بالظبط نفس المقطع الذي ذكرته
هنا
..
يبدو انني لست الدرويشي الوحيد في البلوجسفير كما اعتقدت
:-))
لا لست وحدك
ضمني إليك علي قائمة الدرويشيين
و لكن أنا طلع عيني في البحث عن هذه الأغنية علي النت
و يبدو أنها من تسجيلك
ما نبهني الي هذه الأغنية هو خالد شمس ( اسكندراني أيضا )
غناها في حفله الأخير بالأوبرا ضمن مجموعة مقصودة من الأغاني كرسائل للحاضر
أستأذنك في إضافة وصلة للأغنية عندي
الا تلاحظ ياعمرو كم تنطبق اغاني سيد على ما نعيشه الآن بشكل مدهش؟؟
التطابق و التوافق غير عادي بالمره .. عشرات الاغاني و الاوبريتات اشعرها تعبر بالظبط عن ساحتنا السياسيه و الاجتماعيه بل و الدينيه
..
عامة اهلا بك في قائمة الدرويشيين ..
لا داعي للاستئذان ياعمرو حتى لو كانت ملكي ..
الاغنيه ليست من تسجيلي.. و جدتها على سواري .. حيث ستجد العشرات من الاغاني النادره و الجميله جدا للشيخ سيد بصوته و صوت آخرين
اليك الرابط
الوطن هو المطاق و لا الوطن هو المشترك باختلاف مرجعيتنا؟
يعنى لما الوطن يبقى هو المطلق ماتستغربش من النازية اللى خلت ألمانيا فوق الجميع , وطنيين
بس لما الانسان يبقى عايش فى وطن و انتمائه لفكرة ( و الدين فكرة) أو مبدا أيا ما كان تبقى الحكاية أكثر انسانية , على شرط ان المبدأ أو الفكرة لا تقصى الآخر , و بكده الوطنية تتحول من عبادة الوطن الى البحث عن خير المواطنين , و الوطن يبقى التعايش المشترك مش المعبود المشترك
أتفق معك بشكل كامل
يمكن أن أضيف
أن الوطن أيضا كأحد دوائر الانتماء اذا تعدي الانتماء اليه مجاله الصحيح صار شوفينية
اعتقد ان الدين احدي محددات الانتماء الأكثر انسانية ان لم يسقط في الطائفية
لانه يحمل رسالة مفتوحة لكل البشر و ليس انتماءا جبريا او تابعا للمولد ( أو من المفترض ألا يكون كذلك )
استخدام الدين كدرع و حربة في مواجهة الآخر - خصوصا شريك الوطن - هو الخطيئة الكبري التي تخرج بالانتماء الديني عن مجاله المشروع
اعتقد اننا لازم نراجع مفهوم الدولة و الوطن و مرجعيتهما
أننا بدأت محاولة تتبع الدولة و مرجعيتها , مش فى التاريخ الاوروبى انما فى التاريخ الاسلامى , التدوينة كتبت منها أول جزء و محتاج مساعدة , أول جزء فى
http://benhoz.blogspot.com/2005/12/1_14.html
و شكرا يا عمرو
That's a great story. Waiting for more. satellite phone plans from mexico graphics card drivers for hp ze 5600 buy whirlpool washers Pda gps receiver Cheap best price dishwashers Area rugs shag leather 5 x 8 car rental fairbanks alaska Headphones buying guide Guide description tramadol boards hawaiian rental cars Commercial insurance 2c oklahoma cholesterol in butter effanbee asian twins Pictures of mature women doing boys building instructions for the game of washers Wedding stationery for invitations Breast feed implants find kohler 81100 cartridges Longer dishwasher hose Malden screened awnings automatic
Cool blog, interesting information... Keep it UP Wife stopped sex How much to pay business insurance mayflower moving services Mcafee virus scan 9 crak serial
Where did you find it? Interesting read national car rental Great west health insurance sectional sofa Milf stories with son's friend Charger for polariod dvd players casino baccarat Bargain dress shirts Download site for slot machine software hardcore dvd
I'm not sure exactly why but this site is loading very slow for me. Is anyone else having this issue or is it a issue on my end? I'll check back later on and see
if the problem still exists.
Also visit my page :: name rings new york
Post a Comment