أمام الصحفيين المصريين تحديات أجدى كثيرا مما يلفظه الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي. هناك أشياء, و أشخاص, التعامل معهم جديا هو من قبيل الافتقار لحس الدعابة .. و إلا فكيف يمكن أن يتعامل المرء مع القذافي مثلا, أو رؤساء تحرير الصحف القومية و "مركز نداء لمقارنة بين الأديان" و مفسر الأحلام سيد حمدي و المطرب حسام حبيب و المفكر جهاد عودة.
سيد طنطاوي تحديدا يتبوأ مكانة بارزة في الوجدان الديني المصري, فذكر اسمه في نقاش ديني بين مهتمين يعني خروج النقاش من الجد إلي الهزل, إما أن أحد الأطراف يسخر من نفسه فيستشهد بكلامه, أو أنه يسخر من آخر بتشبيه كلامه بكلام " المفتي" و " شيخ الأزهر ",و طنطاوي هو صاحب امتياز الصفتين بشخصه باعتبار ما كان و ما هو كائن.
ما كان و ما هو كائن هي مجرد ظواهر خادعة, بينما لا شيء يتغير حقا عند طنطاوي و عند آخرين. الفرق الجوهري بين طنطاوي و الآخرين ممن يتحدثون من عالم آخر عن عالم آخر, هو أن الآخرين يتجاهلون تغير العالم لأنه ليس مكتوبا عندهم في الكتاب. بينما طنطاوي يتجاهل وجود العالم و الكتاب لأسباب غامضة, لا شأن للنفاق و لا للخوف أو الطمع بها, هذه اتهامات "جديّة" استبعدها ابتداء .
الأمر أقرب لمشكلة وجودية تتعلق بانسجام الإنسان مع موقعه في العالم, حيرة الإنسان أمام المسخرة التي ترفعه فوق ما يتوقع و يستطيع, " الفقي لما يسعد ", "الفقي " الذي استيقظ ليجد نفسه في عباءة العز بن عبد السلام, فتأرجح بين تقمص هيبة العباءة و الاستسلام لهزلية كونه داخلها.
سيد طنطاوي تحديدا يتبوأ مكانة بارزة في الوجدان الديني المصري, فذكر اسمه في نقاش ديني بين مهتمين يعني خروج النقاش من الجد إلي الهزل, إما أن أحد الأطراف يسخر من نفسه فيستشهد بكلامه, أو أنه يسخر من آخر بتشبيه كلامه بكلام " المفتي" و " شيخ الأزهر ",و طنطاوي هو صاحب امتياز الصفتين بشخصه باعتبار ما كان و ما هو كائن.
ما كان و ما هو كائن هي مجرد ظواهر خادعة, بينما لا شيء يتغير حقا عند طنطاوي و عند آخرين. الفرق الجوهري بين طنطاوي و الآخرين ممن يتحدثون من عالم آخر عن عالم آخر, هو أن الآخرين يتجاهلون تغير العالم لأنه ليس مكتوبا عندهم في الكتاب. بينما طنطاوي يتجاهل وجود العالم و الكتاب لأسباب غامضة, لا شأن للنفاق و لا للخوف أو الطمع بها, هذه اتهامات "جديّة" استبعدها ابتداء .
الأمر أقرب لمشكلة وجودية تتعلق بانسجام الإنسان مع موقعه في العالم, حيرة الإنسان أمام المسخرة التي ترفعه فوق ما يتوقع و يستطيع, " الفقي لما يسعد ", "الفقي " الذي استيقظ ليجد نفسه في عباءة العز بن عبد السلام, فتأرجح بين تقمص هيبة العباءة و الاستسلام لهزلية كونه داخلها.
11 comments:
يبدو والله أعلم أن تلك المشكله الوجوديه..
من أنسجام الشخص مع موقعه فى العالم أصبحت هى عنوان المرحله..
ولذا يبدو العالم -حدانا على اﻷقل-وكأنه مسلسل من اﻷفيهات السخيفه..
عجبتنى جدا المفكر!!" جهاد عوده" دى..
تحياتى ومودتى..خالد
الأمر أقرب لمشكلة وجودية تتعلق بانسجام الإنسان مع موقعه في العالم
هذه الجملة عند قراءتها اضحكتنى كثيرا..ولكنى وجدتها صادقة لابعد الحدود..وعلى هذا فهو ليس وحده
الكثييييييير معه
بعض دكاترة الجامعة ممن احتك بهم اراهم كذلك..لا استطيع ايجاد سبب مقنعا لما هم فيه فلا اراهم جبناء كما ان النفاق ليس سمتهم الاساسية فى رأيى
اما عن جهاد عودة
فلا تعليق
!!!
http://mayhemesh.blogspot.com/2006/07/blog-post_27.html#links
قرأت بمتعة شديدة ما مكتبه الصحافي البارز؟؟؟عادل أوب طالب عن كتاب المفكر الدكتور جهاد عودة.....
وأبرز ما استوقفني بالطبع هو التفكير والمنطق "البنائي" (المقصود البنيوي؟؟؟ أو البنياني في لقطة آخرى؟؟؟ أم المقصود شركات العمارة؟؟؟)
ومن ثم التمييز الرائع والفطحل بين الدولة العصرية والدولة الحديثة،
والرعب من آثار الحداثة على نفوس المواطنين.....
ثم الكشف عن ثراء فكر الأستاذ جمال مبارك، الذي في ما أعلم لم ينشر أي عمل فكري....
فعلاً كتاب يستحق أن يقارن بوصفات الدكتور الطنطاوي...
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
اولا الاسماء المدرجة بمجرد ان قرأتها وجدت نفسي ابتسم
وطبعا هذه الاسماء الداعية للابتسام بمجرد ذكرها هي غيض من فيض
القائمة طويلة قوي
يعني مثلا فيه الشوباشي
الحقيقة آل شوباشي كلهم اول ما باشوفهم بابتسم
واقبال بركة وغيرهم كتير
يعني انا لما باتضايق بافتح اذاعة القرآن الكريم عشان اسمع فضيلة الامام الاكبر وانبسط قوي
جرب تعملها كده
ح تنبسط قوي
خصوصا وهو بيفسر القرآن: بسم الله الرحمن الرحيم
اي نبدأ باسم الله
الله هو الله
الرحمن اي ذو الرحمة الواسعة
الرحيم اي ذو الرحمة بالمؤمنين
قالت له
اي قالت له
اي وجهت خطابها له
اي انها قالت له هو هي اي امرأة العزيز قالت اي قالت له هو اي قالت امرأة العزيز ليوسف
وربنا جرب الحكاية دي ح تخرج من اي حاجة مضايقاك
والنبي يا خويا انا فتحت مقارنة الاديان ده ما فهمتش حاجة
معلش اصل اختك بصمجية
هم عايزين ايه بالظبط؟
ده بس مثل واحد من أخرين كثر في البلد دي
كللو بيتكلم عن عالم انت مش موجود فيه أصلن
أبو فارس , الفجرية
مشكلة انسجام الإنسان مع موقعه في العالم مشكلة شائعة هذه الأيام
نبهني صديق أن كلامي هنا ينطبق بشدة ايضا علي الرئيس مبارك
m5m
توارد كبير جدا , هل ستقاضيني يا صديقي ؟
:)
فادي
نعم , لم ينشر جمال مبارك أي شيء
و لكن مفكر بحجم جهاد عودة لا يحتاج لعمل منشور لكي يقف علي فكر جمال مبارك و تجديده لليبرالية الوطنية
هل انتبهت لعبارة :" الليبرالية في المشاعر " , إنهم يكتبون الشعر يا صديقي!
نوارة/جبهة التهييس
مركز نداء لمقارنة الأديان لصاحبه الأخ المدون أحمد الجيزاوي تلميذ الأخ أبو إسلام
و كل ما سبق لا يخضع أيضا للتفسير الجدي
سمعت طنطاوي طبعا , و من لم يسمع حديث الروح مثلا ؟
ثم إن الرجل كتب تفسيرا كاملا للقرآن بنفس الطريقة .
arabiology
من يعشش في ذهنه عالم آخر , يعش فيه
عمرو
هذا هو ماقصدته تماما حين قلت "عنوان المرحله"..
أما مفكرنا "جهاد عوده" فهو نتاج ثقافه التوريث الضاربه حتى النخاع فى مجتمعنا..
فهو أبن د.عبدالملك عوده..أستاذ فعميد كليه اﻷقتصاد والعلوم السياسيه جامعه القاهره..
وبالمجاملات والمحبه..حصل على دكتوراه فى العلوم السياسيه موضوعها أن لم تخنى الذاكره كان عن الحياه السياسيه فى تونس..!!؟؟
فهل هناك مجال للأندهاش أن يدافع عن وريث آخر..
تحياتى..خالد
العزيز عمرو :-
وانا اقدر أعملها؟ ده شرف كبير ليا انى أفكر ربع تفكيرك
قريت المصيبة دى:-
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=80553
ولا البلوة دى :-
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=80552
سلم لى على البتنجان
شخصيات بالفعل كركاتيريه .. تعيش الوهم وتريد ان يحيا الجميع مثلهم في وهم.... وبالفعل التعامل معهم بشكل جدي ، تصبح مفتقدا لروح الدعابه ... او تريد ان تفقد اعصابك للأبد... فحين ترى الشيخ سيد يفسر الاحلام وبهائم يتصلون به... تقول في نفسك هوه الموضوع بجد.. ولا ايه.. هيه مش كاميرا خفيه ...
اخي الكريم... دت بكل ود...
خالص تحياتي
m5m :
دعك من بلاويه الباقية أيضا.
خذ الأمر بروح الدعابة كما اتفقنا
أسامة :
الشيخ سيد حمدي أكثر فكاهة من الكاميرا الخفية
حلقات الكاميرا الخفية لها نهاية تنتهي إليها الخدعة
أما الشيخ سيد حمدي و جمهوره , فلا هو ينتهي و لا هم ينتهون
Post a Comment