tag:blogger.com,1999:blog-16875349.post3249465536407826033..comments2024-03-23T15:45:07.144+02:00Comments on ما بدا لي: النظارة الطائفيةعمرو عزتhttp://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comBlogger99125tag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-40519649100667998372008-10-29T17:01:00.000+02:002008-10-29T17:01:00.000+02:00Warm welcome to Alnemat TheGrace Arabic Christian ...Warm welcome to Alnemat TheGrace Arabic Christian Internet Magazine, We love you! Please visit us at: <BR/> <BR/>http://www.TheGrace.net <BR/><BR/>http://www.TheGrace.org <BR/>http://www.TheGrace.com <BR/>نتمنى لكم الفرح والسلام والمحبة, لأن السلام افضل من الحرب والمحبة افضل من الكراهية, والنظام أفضل من الفوضى. والحق ضد الظلم , كما ان النور والحرية أفضل من الظلمة والقيود. ايضا التسامح والبركة خيرAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-40492656097733088712007-11-06T15:26:00.000+02:002007-11-06T15:26:00.000+02:00هذه ردودي المجمعة على تعليقات انتقيتها مما لفت نظر...هذه ردودي المجمعة على تعليقات انتقيتها مما لفت نظري في الحوار الطويل الذي فاتني.<BR/><BR/><A HREF="http://mabadali.blogspot.com/2007/09/blog-post_19.html#c6593538468265212395" REL="nofollow">كتب الصارم الحاسم</A>: "<I>ولان ان كان حد عنده مشاكل في مصر...فمسلميها لا نصرانيها هم من يتحملون الجزء الأكبر من المشاكل</I>"<BR/><BR/>المسلمون يحملون الجزء الأكبر من المشاكل بحكم العدد، ليس بحكم طبيعة دينهم.ألِفhttps://www.blogger.com/profile/12671465044126757555noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-56771754044552289042007-10-09T15:00:00.000+02:002007-10-09T15:00:00.000+02:00يا أحمد عبد اللطيفأولا : ربنا يوفقك في الامتحاناتث...يا أحمد عبد اللطيف<BR/><BR/>أولا : ربنا يوفقك في الامتحانات<BR/><BR/>ثانيا : اذا كان الأمر أنا مقلدين و علينا أن نكتفي بقص و لصق آراء العلماء و خاصة علماء القرون الأولي , إذن فحوارنا لا معني له , فالمقلد يتبع من يثق به , أما طالب العلم فما فوقه فهو ينظر في القول نفسه و في أدلته و يناقش .<BR/>و تفاسير كبار المفسرين ليست وحيا أنزله الله عليهم بل هو اجتهادهم , و اذا كنا نتحاوز فكلامهم موضع نقاش أيضاعمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-69472765564816829402007-10-08T13:42:00.000+02:002007-10-08T13:42:00.000+02:00"و بالتأكيد أسئلة كانت تدور في عقلي مثل مثلا لم لا..."و بالتأكيد أسئلة كانت تدور في عقلي مثل مثلا <BR/><BR/>لم لا يكون من حق النصراني أن يشاركني القرار و هو مثلي يعيش على نفس الأرض و يتنفس نفس الهواء كما أن القنبلة إذا نزلت علينا فستقتله كما ستقتلني ؟<BR/><BR/>و لم لا أحبه و اعامله بصداقة و حب و ائتمنه على أسراري مثله مثل أي مسلم <BR/><BR/>و خصوصا أنني أعامل نصارى كثيرين و أرى منهم أحيانا كثيرة مشاعر صادقة ( فيما بدا لي )في الحب و الود و بالتأكيد Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-47754141151513199002007-10-08T10:37:00.000+02:002007-10-08T10:37:00.000+02:00لك قدرة رائعةيا عمرو في أن تجعلني أرجع في قراري با...لك قدرة رائعةيا عمرو في أن تجعلني أرجع في قراري بالتوقف <BR/><BR/><BR/>انظر يا عمرو <BR/><BR/>قد أكون غير منطقي بالنسبة لك لأن خلافنا الأساسي هو في نقطة واحدة و هي نقطة معنى البراء من الكافرين بغض النظر عن مواقعهم <BR/><BR/>هذا الخلاف الأساسي تتشعب منه كل اختلافاتنا الأخرى<BR/> <BR/>و قد أكون غير منطقيا بالنسبة لك و لكنني على الأقل صاحب مرجعية فموقفي جئت به من كتاب الله و من تفسيرات معتمدة بينما Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-22269189263699872822007-10-08T06:03:00.000+02:002007-10-08T06:03:00.000+02:00أحمد عبد اللطيف كالعادة لم تناقش أيا من اعتراضاتي ...أحمد عبد اللطيف <BR/>كالعادة لم تناقش أيا من اعتراضاتي علي استدلالاتك المتناقضة <BR/>استفاضتي في بيان تناقضات ما تطرحه من أفكار هدفه فعلا نقاش جدي , لكن أعتقد الآن أن الجدوى منعدمة ما دمت تعتقد أن كل شيء يمكن أن يكون منطقيا , إذن فالأفكار المتسقة منطقية لا تدعوك لمناقشتها و اختبارها و بيان تناقضها ان كنت تراه و من جانب اخر انت تري ان التناقضات المنطقية لا فكرتك ليست محكا لكي تعيد النظر فيها .<BR/عمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-51362141339064979062007-10-08T02:35:00.000+02:002007-10-08T02:35:00.000+02:00لاستاذ على الله ينور عليكمبسوط من تعليقك بس برضه ا...لاستاذ على الله ينور عليك<BR/>مبسوط من تعليقك بس برضه انا مصر ان القوى الديمقراطيه يجب الا تشغل نفسها بالحوار مع هؤلاء<BR/>احنا لازم نتحاور من منطلق هدف واحد كصل اليه مش الحوار مع ناس ماشيه بالمقلوب شفت اللى ماشى بضهره فى الشارع <BR/>اتمنى تزورنى ياعمر واسمع رايك فى مدونتى المتواضعهابو احمدhttps://www.blogger.com/profile/14356223526557852166noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-88362482458783468682007-10-08T02:22:00.000+02:002007-10-08T02:22:00.000+02:00بعد حوارات و حوارات هنوصل لنفس النتيجة... الأخ الإ...بعد حوارات و حوارات هنوصل لنفس النتيجة... الأخ الإسلامي هيقولك ديني (وطبعا أسلوبه هو بس في فهمه) أحسن من باقي الأديان و بالتالي يتطبق عليهم, و هي دي السماحة اللي بقولك عليها. <BR/><BR/>لو ناقشت صهيوني أو أصولي مسيحي أو أصولي مسلم هتوصل لنفس النتيجة, وكل واحد فيهم هيستعمل كلام الباقيين علشان يببرر وجوده, زي ما الأخ جبلك موضوع الصرب علشان يبرر إن فيه هجمة علي المسلمين, تلاقي مسيحي متعصب يستعمل مثالAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-2610794335768768612007-10-08T01:42:00.000+02:002007-10-08T01:42:00.000+02:00يوووووووووووه يا عمرو انت مخبي كل ده في قلبك و ساك...يوووووووووووه يا عمرو <BR/><BR/>انت مخبي كل ده في قلبك و ساكت <BR/><BR/>يا حبيبي بالراحة شوية <BR/><BR/>و بالنسبة لموضوع روبي فوالله ما كان قصدي أشبهك بيها <BR/><BR/>المشكلة كلها إن كلامكم انتوا الاتنين متطابق في نقطة و هي الاستهانة بالشيطان <BR/><BR/>إنما و الله ما كان قصدي حاجة <BR/><BR/>و بالمناسبة انت بتحب تبان على إنك انت الموضوعي و الآخرين ملتفين و متآمرين بس بالمناسبة ..... دي طريقة قديمة Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-79550049397080704392007-10-07T19:21:00.000+02:002007-10-07T19:21:00.000+02:00أحمد عبد اللطيفهناك مشكلة كبيرة تتمثل في أني أهتم ...أحمد عبد اللطيف<BR/>هناك مشكلة كبيرة تتمثل في أني أهتم جدا بتفاصيل استدلالك و مناقشتها . و في المقابل انت لا تهتم بالرد علي اعتراضاتي و تلتف و تأتي بأمثلة أخري .<BR/>أتمني أن تقرا كلامي جيدا و تناقشه لان البدء من نقطة جديدة في كل تعليق لن ينتهي بنا الي شيء . <BR/><BR/>مثلا أنت ذهبت لتأتي بروبي لتتهرب من الإجابة علي سؤالي : هل تعتقد أن نوازع الشر و وسوسة الشيطان , كل من هو غير مسلم مستسلم عمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-25755384283597000152007-10-07T18:10:00.000+02:002007-10-07T18:10:00.000+02:00ابو احمدسعدت بمشاركتكالمجتمع الديمقراطي هدف أتمني ...ابو احمد<BR/>سعدت بمشاركتك<BR/>المجتمع الديمقراطي هدف أتمني شخصيا أن يكون هدفا جامعا , و لكن المشكلة تكمن في ان هناك أطراف كثيرة لا تراه و لا تريده . <BR/>الدعوة لمجتمع ديمقراطي و تفكيك الطائفية يسيران جنبا الي جنب . و لما تتجمع ارادات في هذا الاتجاه يكون هذا ممكنا .<BR/> و لكن كما تري , طرائق التفكير و النظر للاخر و خاصة السائد منها آخر ما يشير اليه هو ديمقراطية .عمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-57344014960682961542007-10-07T17:34:00.000+02:002007-10-07T17:34:00.000+02:00العزيز عمرو ردك أكثر من رائع بل و على العكس فقد وج...العزيز عمرو <BR/><BR/>ردك أكثر من رائع بل و على العكس فقد وجدت نسبة تطابق مع رأيي لا أظنك فطنت إليها و أنت تكتب ردك السابق <BR/><BR/>أنت أثبت شيئين من كلامك و هما <BR/><BR/>أنه من الممكن وجود عداوات دينية للدين ذاته <BR/><BR/>أن الشيطان له دور في التعبئة ضد المؤمنين ( بغض النظر إن كان عبأهم أم لا ) <BR/><BR/>و هذا في رأيي هو غاية ما أتمنى أن تقتنع به <BR/><BR/>أن نظرية وجود عداوة للإسلام هو فرض Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-47476529700514796042007-10-07T02:33:00.000+02:002007-10-07T02:33:00.000+02:00الخ عمرو الاترى معى ان هدف انشاء مجتمع مصرى ديمقرا...الخ عمرو الاترى معى ان هدف انشاء مجتمع مصرى ديمقراطى يمكن ان يكون هدف جامع لكل الاطياف المخلصه فى هذا الوطن<BR/>الا ترى معى بأن خطر التفكك والانحدار ومظاهره الباديه لكل عين ترى<BR/> والتى احد مظاهرها هو هذا الاحتقان الطائفى العبثى والذى يظهر اسوأ الافراد فى كل الطوائف<BR/>عامه سعدت بدخولى الى مدونتك لكنى غير سعيد بحوار الشان الذى وجدته<BR/>تحياتىابو احمدhttps://www.blogger.com/profile/14356223526557852166noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-31167542956721342112007-10-06T16:54:00.000+02:002007-10-06T16:54:00.000+02:00أحمد عبد اللطيفردي علي الصارم الحاسم فيما يتعلق بن...أحمد عبد اللطيف<BR/>ردي علي الصارم الحاسم فيما يتعلق بنموذج فرنسا , هو نفس ردي علي استدلالاك بالنشيد الايطالي و دور الشيطان في غزوة بدر. <BR/>أنا أشكك في تفسيرك الذي يري أن الله قال أن أي غير مسلم في أي زمان و مكان لابد بالضرورة يضمر عداوة للمسلمين . لا يوجد نص يقول هذا بإطلاق بخلاف أن الواقع يكذبه أيضا .<BR/>ارجع لردي علي الصارم الحاسم و فسر لي لماذا يدافع الحزب الشيوعي الفرنسي عن حق الفتيات عمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-91426403172065635002007-10-06T13:59:00.000+02:002007-10-06T13:59:00.000+02:00أبو احمد أهلا بكاعذر تأخري في الرد , هو ضيق الوقت ...أبو احمد <BR/>أهلا بك<BR/>اعذر تأخري في الرد , هو ضيق الوقت فقط .<BR/>نعم , لم تتطرق التدوينة لاسباب الاختقان الطائفي , و هذا موضوع يطول .<BR/>ما تقوله صحيح , من أن التجربة الجامعة تحاصر الطائفية . المجتمع يعيش فعلا كونه مجتمعا واحدا يواجه تحديا أو يبتغي هدفا .<BR/>التجرية الجامعة من أشكالها مواجهة احتلال أو عدوان .<BR/>لكن المشكلة الحقيقة هي التجربة الجامعة وقت السلم . و المشكلة الأكبر كيفية عمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-37845194355428073542007-10-06T01:16:00.000+02:002007-10-06T01:16:00.000+02:00الأستاذ فادي أشعر أنني متفقين في كلامك عن الماضي و...الأستاذ فادي <BR/><BR/>أشعر أنني متفقين في كلامك عن الماضي و الحاضر و لكنني أحب أن أوضح السبب الذي من أجله كتبت هذه النقطة <BR/><BR/>الفقهاء عندما يستنبطون حكما فإنهم يرجعوا إلى القرآن و السنة و يطبقوها على الوضع الحالي كي يحصلوا على حكما صحيحا <BR/><BR/>و معنى أننا نقول أن الآن غير زمان هو أننا بذلك ننسلخ عن الماضي أو نعيد صياغته بشكل يختلف عن كل الزمان الحالي <BR/><BR/>كنت أتسائل .... لماذا Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-3160192416487352432007-10-05T23:24:00.000+02:002007-10-05T23:24:00.000+02:00أحمد عبد اللطيف said... "و لم يتذكر موقف الشيطان ف...أحمد عبد اللطيف said... <BR/>"و لم يتذكر موقف الشيطان في غزوة بدر <BR/><BR/>ربما لأنها مواقف قديمة حدثت من أكثر ألف و ربعمائة عام و ليس من المنطقي فيما يبدو له و لغيره الاستدلال بعقليات العصر الحجري ( فيما يبدو للبعض ) نن<BR/> "<BR/><BR/>مظنش لما حد يقولك كده يبقي ساب مجال لأي نقاش. يمكن النقاش المفروض يكون علي طريقة نقسم بيها البلد بطريقة تخلينا نعرف نعيش بدل الحروب الأهلية و الحاجات اللي زي كدهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-83941268470502494552007-10-05T16:53:00.000+02:002007-10-05T16:53:00.000+02:00سؤال أخير أخ أحمدأنت تقول أنك ضد أن يظلم أحد في ظل...سؤال أخير أخ أحمد<BR/><BR/>أنت تقول أنك ضد أن يظلم أحد في ظل الطائفية<BR/><BR/>هل من ظلم أكبر من أن يتم النظر إليه من الخارج على أنه، شاء أم أبى، منضوٍ في هذه الجماعة أو تلك، ولا يحق له تغيير عقيدته إلا باتجاه واحد، ولا يحق له أصلاً ألا يكون منتمياً إلى جماعة دينية؟<BR/><BR/>ما هو مفهوم الظلم في رأيك؟<BR/>عدم تطبيق شريعة الإسلام؟<BR/>فكيف إذا كان رأي آخر أن الظلم هو في تطبيق شريعة الإسلام؟<BR/>Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-60769742796244011052007-10-05T16:49:00.000+02:002007-10-05T16:49:00.000+02:00الأخ أحمدأهلاً بعودتك، وبالكمبيوتر الذي لا يغيبشكر...الأخ أحمد<BR/><BR/>أهلاً بعودتك، وبالكمبيوتر الذي لا يغيب<BR/><BR/>شكراً على لطفك<BR/><BR/>لن أعود لأكرر نفس الحديث من جديد،<BR/>بل سأحاول الاختصار قدر ما أستطيع في ثلاث نقاط:<BR/><BR/>أولاً<BR/>لست منتمياً لدين، هذا صحيح، كما أن مفهوم الوطن أيضاً معقد لنحدد الانتماء إليه دون شوفينية ودون انغلاق عن الإنسانية كلها.<BR/>لكنني لا أستطيع إلا الانتماء إلى مجتمع ما، مثلك تماماً،<BR/>والنقاش يدور Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-2054266011914155222007-10-05T15:00:00.000+02:002007-10-05T15:00:00.000+02:00اشتريت كمبيوتر من عدة أيام و أنا متابع لحواركم الل...اشتريت كمبيوتر من عدة أيام <BR/><BR/>و أنا متابع لحواركم اللذيذ أوي و لكنني أفضل الصمت لأن الحوار أصبح فعلا حوار طرشان من الناحيتين لا من ناحية واحدة <BR/><BR/>فهناك جانب ينتمي للوطن قبل انتماؤه لدينه ( ده إذا كان منتمي لدينه أصلا ) و هناك جانب منتمي لدينه قبل أي انتماء آخر ( أتمنى ن أكون منه )و هذا الانتماء كما أوضحت سلفا وضع نظارة على عين كل فريق فلم يعد يدقق في كلام الآخر , و لكنني أحب أن أسجلAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-12018264663284510562007-10-05T11:07:00.000+02:002007-10-05T11:07:00.000+02:00ملاحظو أخيرةإذا كان رأيك أنني أنا من دفع بالنقاش إ...ملاحظو أخيرة<BR/>إذا كان رأيك أنني أنا من دفع بالنقاش إلى مجال الدين مع آية ولن ترضى عنك مع الأخ أحمد<BR/>منحه الله كمبيوتراً لا يغيب (هل هذه سخرية؟ أم دعاء؟ وهل الدعاء بما هو غير منطقي يكون سباً أما الدعاء بما هو محتمل فليس سبا؟ أليس يعني هذا تحكيم المنطق الذي تفر منه حتى في مسائل السباب والمزاح؟)<BR/><BR/>الأمر يستحق توضيحاً لكي تفهم سير الحديث<BR/>فحين تكلم الأخ أحمد أنه من مرجعيته فإن Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-54954578110375820622007-10-05T10:56:00.000+02:002007-10-05T10:56:00.000+02:00صارمهذه المرة فعلاً الأخيرة لأنك لا تقرأ بل تحارب!...صارم<BR/><BR/>هذه المرة فعلاً الأخيرة لأنك لا تقرأ بل تحارب!!<BR/><BR/>ما هو الذي استنجدت منه فعدت إليه؟<BR/>أليس الخلط الذي تقوم به واستدراجنا في كل مرة إلى نقاش الإيمان بالله؟؟<BR/>إنه ليس موضوعي، قد أبحثه معك حين أريد، أما حين لا أريد فلا يحق لك أن تفرض علي موضوع النقاش،<BR/>كما أنه لا يحق لي أن أفرضه عليك،<BR/>لكن إذا كنا نناقش في موضوع معين فإن خروجك عنه ليس أمراً مقبولاً من حيث المبدأ!<BR/>Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-60428230382245055932007-10-05T02:54:00.000+02:002007-10-05T02:54:00.000+02:00الاخ او الابن صاحب المدونه حين كتبت تعليقى لم اكن ...الاخ او الابن صاحب المدونه حين كتبت تعليقى لم اكن قرات التعليقات الاخرى <BR/>للاسف انت بتضيع وقتك فى النقاش مع اشخاص مش بتتناقش ده حوار طرشان آسف على التعبير لكن لم اجد اى تعبير آخر هذا مثل للاحتقان ولعدم الانتماء لتراب هذا الوطن نحن مصريون قبل ان نكون مسيحون اومسلمون اوحتى يهود نحن مصريون اولا نعيش معا ومعا نبنى هذا الوطن او ندمره<BR/>اسرائيل حين ضربتنا طائراتها لم تفرق بين مسيحى ومسلم الانجليز ابو احمدhttps://www.blogger.com/profile/14356223526557852166noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-49952586423998635262007-10-05T02:39:00.000+02:002007-10-05T02:39:00.000+02:00صباح الفلعلى فكره ابوفارس له الفضل انى اكتشف المدو...صباح الفل<BR/>على فكره ابوفارس له الفضل انى اكتشف المدونه<BR/>كل التعليقات والمدونه نفسها لم تتطرق الى اسباب او السبب الرئيسى لهذا الاحتقان الطائفى. قبل ان اتطرق الى السبب من وجهه نظرى لى سؤال لماذا لم يكن هناك احتقان طائفى اثناء الاعداد لحرب اكتوبر واثناء المعركه؟ فى فتره ابعد شويه اثناء ثوره19 فى فتره اقرب منها فى56 اواثناء فتره الاحلام الكبرى اواخر الخمسينات واوائل الستينات من القرن الماضى؟<BRابو احمدhttps://www.blogger.com/profile/14356223526557852166noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-81844916441815901752007-10-05T00:21:00.000+02:002007-10-05T00:21:00.000+02:00أنا الحقيقة مش فاهم الأخ الصارم الحاسم الذى لا يأت...أنا الحقيقة مش فاهم الأخ الصارم الحاسم الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه داير ليه ع المدونات يشتم فى خلق الله مرة عند عمروعزت ومرة عند زبيدة..ايه الحكاية؟<BR/>بدل ماتضيع وقتك فى الباطل روح اتفرغ لعبادتك وسيب أصحاب المدونات لحالهم...اعتزلهم يا أخى<BR/>ماهو ماينفعش تخش مدونة تشتم أصحابها بقلة الحيا وعند عمرو بالغباء والجهل والتخلف .....الخ<BR/><BR/>مش أصول برضه أيها السيف البتارAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/14935686650743731210noreply@blogger.com