tag:blogger.com,1999:blog-16875349.post7494004598170091511..comments2024-03-23T15:45:07.144+02:00Comments on ما بدا لي: إسلاميون و علمانيون .. ديمقراطيون و اجتماعيونعمرو عزتhttp://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comBlogger43125tag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-56897987895879956972008-01-31T10:10:00.000+02:002008-01-31T10:10:00.000+02:00ايه الكلام البضان* جدا اللي حضرتك كاتبه *بضان = كل...ايه الكلام البضان* جدا اللي حضرتك كاتبه <BR/><BR/><BR/>*بضان = كلام فارغ *Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-61287015784173726012008-01-18T21:22:00.000+02:002008-01-18T21:22:00.000+02:00الدميري .. أهلا بكأنا مصري و ليس " الإسلام " مرجعي...الدميري .. أهلا بك<BR/>أنا مصري و ليس " الإسلام " مرجعيتي السياسية <BR/>كما أني أعرف مصريين آخرين , الإسلام ليس مرجعيتهم بأي معنى .<BR/>لذا فيجدر بحزب الوسط أن يذكر ذلك إن كان يعتقده لكي يمكن أن نتناقش بشأن المرجعية<BR/><BR/>ما كنت أود أن أقوله أن مرجعياتنا أو طريقة فهمنها لنفس المرجعية هي أمور محل اختلاف - و مصادرة الخلاف احتفاء بوحدة وهمية هو علاج و همي لما يفترض أنه مشكلة , و لكنه ليس كذلك : عمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-35253352295018788522008-01-07T06:12:00.000+02:002008-01-07T06:12:00.000+02:00أقتنعت تمام الاقتناع بالوسطية لا حل لأى مشكلة فى أ...أقتنعت تمام الاقتناع بالوسطية لا حل لأى مشكلة فى أى مكان إلا باتخاذ أوسط الامور من فئة أيسرها وبالنسبة للمنهج السياسى الذى توصلت اليه والذى أعتبره الامثل وذلك بعدما قرأت جميع مناهج ومدارس وأفكار التيارات والاحزاب هو مادة الاسلام الجامع الحر المقنن بمعنى أن الإسلام وضع أسس وقواعد نعمل على أساسها وهى واجبة على كل مسلم إن تخطاها فإنه يظلم نفسه ويظلم من حوله من هذه الاساسيات <BR/>1- الاخلاق... فلا Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-62601570491450870192007-12-25T14:02:00.000+02:002007-12-25T14:02:00.000+02:00أبو فارسيؤسفني القول أنه كذلك , و لعلني أعتقد أنه ...أبو فارس<BR/>يؤسفني القول أنه كذلك , و لعلني أعتقد أنه رغم الجهود المخلصة و بعض الأفكار المبدعة يلزم " اليسار " تجديد دماؤه بالانفتاح علي قطاعات أسوع من المهتمين و الناشطين , و هذا يلزمه قدرا كبيرا من العملية و تقليل سقف الراديكالية الراغبة في إثبات أفضل موقف يمكن التفاخر به بجانب البكاء علي الواقع الذي يسير عكس موقفنا .<BR/><BR/>أنا لا أفكر مطلقا في ضم أو إلغاء هذه الكيانات الناشطة<BR/>و لكني عمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-65556175685886101182007-12-25T13:50:00.000+02:002007-12-25T13:50:00.000+02:00مرجانةمتفق معك تماما , و ما شرحته من طريق تفكير هو...مرجانة<BR/>متفق معك تماما , و ما شرحته من طريق تفكير هو ما اقصده بالتحديد . <BR/>فالعلمانية مصطلح يستخدم غالبا للاشارة لحزمة من الافكار, يحضر بعضها و يغيب بعضها بحسب السياق, و لكني مع تفكيك المصطلح و النظر في كل فكرة من هذه الحزمة على حدة .<BR/>فانا ايضا لا أرى الفصل ممكن بين الدين كمرجعية أخلاقية للفرد و الجماعة و بين الانحيازات الاخلاقية التي تشكل او تتداخل مع الانحيازات السياسية<BR/>و في عمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-24788308148776060032007-12-22T17:12:00.000+02:002007-12-22T17:12:00.000+02:00"عندما تخايلني صورة تيار سياسي بهذه الملامح يبدو ل..."<BR/>عندما تخايلني صورة تيار سياسي بهذه الملامح يبدو لي أن مثل هذا الكيان الديمقراطي المحتفي بالتعدد داخله يمكن أن يضمني مع تامر وجيه , لو تم تخفيض سقف الطموح اليساري الثوري لصالح برنامج للحظة الراهنة .. و مع د.هبة رؤوف, إذا تم التوافق حول حدود العام و الخاص ,حدود دوائر الثقافة و أفق الدائرة الاجتماعية .<BR/>و لم لا ؟.."<BR/>عمرو..هذا ماقلته ولكن لى سؤال لماذا ترغب فى كيان واحد يضم تلك التيارت أبوفارسhttps://www.blogger.com/profile/02507330989829431885noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-91655279438980438752007-12-21T22:41:00.000+02:002007-12-21T22:41:00.000+02:00ممممممماصل انا اصلا معترضة على كلمة علمانيين هو از...ممممممم<BR/>اصل انا اصلا معترضة على كلمة علمانيين هو ازاي مثلا الدين نفصله عن حياتنا ؟ دة بيدخل حتى دون ان نشعر فى كل تفاصيلنا وليس معنى ذلك التواكل و انتظار الفرج من الله لا طبعا لان الله جعلنا نصنع اقدارنا و ذنوبنا و افعالنا الخيرة ولكن لكل مجال تخصصه و عوالمه و لا يوجد شىء مطلق يعني انا صح ولا ايه؟<BR/>فلا اتخيل مثلا ان يبدي الدين رايه فى الصناعة و تصدير السلاح و العملية التعليمية و كيفيةAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-81517871313145175062007-12-20T04:56:00.000+02:002007-12-20T04:56:00.000+02:00عليلست أحسبني مبشراً بدين جديد حين أستعيد القول إن...علي<BR/><BR/>لست أحسبني مبشراً بدين جديد حين أستعيد القول إن السياسة فن الممكن<BR/>وبالتالي، رغم المآحذ الكبرى على أمراء الطوائف، وهي سبب عدم انضمامي إلى الحركة مع صداقتي لكثيرين منها،<BR/>إلا أن المحاسبة لا يمكن أن تكون بالمطلق دون نظر إلى الظروف<BR/>التخفيفة أو العاذرة<BR/>نعم هؤلاء أمراء طوائف يواجهون أمراء طوائف أخرى،<BR/>والجميع يتساوون في الفساد،<BR/>لكنهم لا يتساوون اليوم في الموقف<BR/>Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-40379441195762832802007-12-19T17:24:00.000+02:002007-12-19T17:24:00.000+02:00فادي:الواقع إن معظم من قاموا بثورة الأرز علشان متز...فادي:<BR/>الواقع إن معظم من قاموا بثورة الأرز علشان متزعلش بس) هم أصلا كانوا من أدخل السوريين و شاركوهم نظامهم الأمني في لبنان. إنظر فقط في خطب وليد جنبلاط القديمة عن الشعب الواحد في بلدين, وتصريحات رفيق الحريري عن وحدة المصار والمصير, وحتي كلام نسيب لحود مرشح ثورة الأرز المغدورة والسعودية للرئاسة عن الوجود السوري الذي هو" ضروري ,مؤقت و شرعي.أما عن إلياس عطا الله, فحدث ولا حرج."<BR/> الطرف الوحيدAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-82732702558726114102007-12-19T16:22:00.000+02:002007-12-19T16:22:00.000+02:00عليسواء أسميتها ثورة البطاطا أو الأرزّ أو الغوتشي،...علي<BR/><BR/>سواء أسميتها ثورة البطاطا أو الأرزّ أو الغوتشي، مش مهم<BR/>المهم إن في حركة شعبية وناس كثيرة نزلت الشارع بين 14 فبراير و14 مارس 2005 <BR/>مطالبة بخروج الأشقاء السوريين من لبنان<BR/>الأحداث التالية تثبت أن الأشقاء لا يحبون أن يخرجوا بأية طريقة،<BR/>ما تقترح عمله إن لم يكن الوقوف إلى جانب هذا المبدأ الاستقلالي البسيط؟<BR/>من جهة أخرى، هل يفترض بزياد ماجد والياس خوري وغيرهم ترك الحركة Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-84301131594884957142007-12-19T14:57:00.000+02:002007-12-19T14:57:00.000+02:00:-):-)Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-46113622229653750522007-12-19T14:06:00.000+02:002007-12-19T14:06:00.000+02:00في الحقيقة انت نورت المحكمة يا مالكأتمني يكون المع...في الحقيقة انت نورت المحكمة يا مالك<BR/>أتمني يكون المعرف المفتوح اشتغل كويسعمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-35163054302684716522007-12-19T13:44:00.000+02:002007-12-19T13:44:00.000+02:00اعتقد اكتر حاجه استفدتها من الحوار دا ان كل الناس ...<B><BR/>اعتقد اكتر حاجه استفدتها من الحوار دا ان كل الناس اللي كنت بعول عليهم في موضوع اليسار الديمقراطي اتقلبوا لكلمات مهزوزة متكرره وبلاش اقول مثقفة لتزعلوا مني .<BR/>المستقبل وردي فعلي<BR/></B><BR/>انا بعلق مخصوص عشان اجرب المعرف المفتوحAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-53306983841063408942007-12-19T00:12:00.000+02:002007-12-19T00:12:00.000+02:00عمرو غربيةمثلما ذكر عمرو عزت أن التفاصيل هى مسئولي...عمرو غربية<BR/>مثلما ذكر عمرو عزت أن التفاصيل هى مسئولية الجماعات المهتمية ...قد يستغرق ذلك وقتا طويلا (أعتقد ان تكوين تلك المجموعات قد يكون هو المعضلة ) و و قتا للوصول لارضية للاتفاق<BR/>الحزب ليس قائم على فكرة الحلول الجاهزة..بمعنى أن لا يوجد حل جاهز لكل مشكلة و برنامج يتضمن كل التفاصيل ....... تيار اليسار المجتمعى يهتم بشكل أكبر بالتركيز على العلاقات الأحتماعية القائمة عن التوجه لحسم الخلافات Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-62017431772480763372007-12-18T21:51:00.000+02:002007-12-18T21:51:00.000+02:00حنانيك يا غربيةأتمني مثلك أن تتقدم عملية التأسيس و...حنانيك يا غربية<BR/>أتمني مثلك أن تتقدم عملية التأسيس و ينمو الحزب و تنجز مجموعاته برنامجا من المطالب به هذه التفاصيل<BR/>أنا أعتقد أن صياغة هذه المطالب لا يجب أن يقوم بها " مفكرو " الحزب , بل يجب أن تشكلها مجموعات العمل المهتمة كل بمجال و المتصلة بشبكة علاقات مع جماعات مطلبية و جمعيات محلية و نقابات و خلافه<BR/>ربما يجدي أكثر في تكوين ذلك أن يتقدم للعمل كل من لديه فكرة .<BR/> الحالة السائدة أن عمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-61845976476874337222007-12-18T17:57:00.000+02:002007-12-18T17:57:00.000+02:00دستتين من التعليقات و لا زلتَ غير قادر على سرد قائ...دستتين من التعليقات و لا زلتَ غير قادر على سرد قائمة بسيطة بأفكار و أعمال أولية: مشروع تأمين إجتماعي و صحي تعاوني الآن و هنا؛ تصور لسياسة للطاقة و مشروع غير مركزي الآن و هنا (أو حتى لاحقا)؛ أقل ماهية ألف و ستماية؛ تصرف عاجل مفيد في حالة فتنة طائفية بخلاف ندوة ثقافية... بعض التفاصيل في موضوعات كهذه تساعد الأفراد في تحديد مدى رغبتهم في دعم حزب كهذا. أتوقع أن العشرات القليلة في دائرة النقاش عندهم AGhttps://www.blogger.com/profile/01485224023447278984noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-15833362129620755932007-12-18T17:02:00.000+02:002007-12-18T17:02:00.000+02:00غربية كما قال علي فعلا فمشكلات كفاية أنها تضم أشت...غربية <BR/>كما قال علي فعلا فمشكلات كفاية أنها تضم أشتاتا من طرق التفكير السياسي ممن لا يجمعهم سوي أنهم ضد النظام الحاكم , كما أنها فضلت الحفاظ علي استقرارها بعدم الخروج من صيغة اللجنة التنسيقية من عدد كبير يتم اختيارهم بالتوافق و " بترضية " كل التيارات المشاركة .<BR/>هذا طبعا يختلف عن تيار بين أعضائة تفاهم سياسي و اتفاق مبدئي حول أفكار و طريقة و برنامج مبدئي , كما أنه سيكون منظما بشكل ما و لن عمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-5658372615284014182007-12-18T16:53:00.000+02:002007-12-18T16:53:00.000+02:00أيوة، لأن كل واحد في الحزب رأيه لا يمثل رأي الحزب،...أيوة، لأن كل واحد في الحزب رأيه لا يمثل رأي الحزب، و كل ما أسأل عن أفكار واضحة أو عن شغل يميز أو قد يميز الحزب ما ألاقيش حد بيرد، زي عزت في حالتنا هنا مثلا. الخلاصة هنا أني كارتون.<BR/><BR/>ما علينا. الله يكرم أصلك.AGhttps://www.blogger.com/profile/01485224023447278984noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-77456836539011643392007-12-18T15:20:00.000+02:002007-12-18T15:20:00.000+02:00الحزب بيبدو لك من الخارج كتنظيم سري؟ فعلا هو ده ال...الحزب بيبدو لك من الخارج كتنظيم سري؟ فعلا هو ده اللي أنت وصلتلوا؟<BR/>أنا اللي غلطان إني بتكلم مع كارتون.Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-71068093631062677452007-12-18T13:53:00.000+02:002007-12-18T13:53:00.000+02:00عمرو عزت اختفى.لأ يا علي. إجابتك هي الشغل ال واضح ...عمرو عزت اختفى.<BR/><BR/>لأ يا علي. إجابتك هي الشغل ال واضح أن الكلام عليه لسة بدري لأن الأفكار في مرحلة التشكل، و ﻷن الحساسية في داخل الحزب هي من المواقف الواضحة. يعني إلى الآن الحزب يبدو لي من الخارج تنظيما سريا. مفهوم.<BR/><BR/>اتعدل بقى علشان ما أقفلش الشبكة عليك و على الحزب كله. أنا مسكنكم عندي من غير إيجار.AGhttps://www.blogger.com/profile/01485224023447278984noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-39189818155281372912007-12-18T05:18:00.000+02:002007-12-18T05:18:00.000+02:00فادي:مع كل ما يكتبه زياد ماجد (مثل ما كتبه وقت الح...فادي:<BR/>مع كل ما يكتبه زياد ماجد (مثل ما كتبه وقت الحرب) وإعترضاته علي بعض ما يفعله اليسار الديمقراطي اللبناني, فهو في النهاية كان مع إلياس عطا الله في الإنتخابات الداخلية و لا يزال عضوا فاعلا في الحزب و لا يزال يتحفنا في تلفزيون المستقبل بتحليلاته لثورة البطاطا. أما عن إلياس عطا الله, فهو بلغ درجة من السفالة والطائفية تجعلني غير قادر علي تصديق أنه كان مسؤول عن المقاومة في زمن غابر. <BR/><BR/>Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-45627942385832665302007-12-18T04:36:00.000+02:002007-12-18T04:36:00.000+02:00ملحوظة سريعة لعليلست من المعجبين بأداء حركة اليسار...ملحوظة سريعة لعلي<BR/><BR/>لست من المعجبين بأداء حركة اليسار الديمقراطي اللبنانية، إلا أن الجمع بين زياد ماجد والياس عطا الله، حالياً، أصعب من الجمع بين الماء والنار!!<BR/>راجع كل مقالات زياد ماجد الانتقادية ضد انضواء عطا الله غير الواعي في لعبة الأكثرية اللبنانية، المساوية في طائفيها للمعارضة!<BR/><BR/><BR/>ملحوظة أخرى لعمرو والنقاش الثري غير الثوري في النبرة،<BR/><BR/>خوف اليساريين، لا سيما Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-67814906365718152702007-12-18T01:05:00.000+02:002007-12-18T01:05:00.000+02:00أنا رأيي إن فشل كفاية كان لأسباب عديدة, لكن فيه إت...أنا رأيي إن فشل كفاية كان لأسباب عديدة, لكن فيه إتنيين منهم ليهم علاقةوثيقة بموضوعنا: <BR/>1- القبول بفكرة أن تكون تجمعا لقوي سياسية متناحرة أغلبها ذي باع طويل في المهاترات والمؤمرات المسروقة من أفلام, مع عدم وجود أساس واضح للعلاقة بينها وحق كل واحدة في العمل الفردي داخل الحركة, ولا دور كل واحدة في تحديد إتجاه الحركة الفكري.<BR/>2- عدم وجود أي إطار تنظيمي يسمح بإدارة الموارد, ولا بالمحاسبة و Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-33082195825238393422007-12-18T00:03:00.000+02:002007-12-18T00:03:00.000+02:00بوبر هو أفضل من قرأته يوجه نقدا للماركسيين من على ...بوبر هو أفضل من قرأته يوجه نقدا للماركسيين من على يمينيهم، و هو يتفق في هذا مع من على يسارهم فيما يتعلق بسلطوية الأفكار الماركسية، بل و أحيانا خطابه.<BR/><BR/>أتفق معك في كثير من انتقادك لمركز الدراسات الاشتراكية، و أنا لا أرغب في الدفاع عنه، فأنا لست من بني عبد شمس، و لست أيضا من بني هاشم. أنا من الخوارج. قد يمر أحد غيري بهذه المناقشة و يرغب في التعليق.<BR/><BR/>يتبقى فقط السؤال عن مواقف واضحة AGhttps://www.blogger.com/profile/01485224023447278984noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-16875349.post-32025342372480530842007-12-17T22:49:00.000+02:002007-12-17T22:49:00.000+02:00عمرو غربية :الأحزاب التي تحدث عنها علي موجودة, و ت...عمرو غربية :<BR/>الأحزاب التي تحدث عنها علي موجودة, و تتجاوز مشكلة التأسيس / الملكية بأن يكون التأسيس نفسه علي أرضية برنامج يتوافق عليه الجميع . و يقبل كل المؤسسين الخلافات الأخرى لحد الإقرار بحق التكتل داخل الحزب و قبول تنافس ديمقراطي داخل الحزب الواحد .<BR/><BR/>فيما يخص الثوري و الإصلاحي و السري , فأنا لم أقل أن الثوري بالضرورة سري , بل تحدثت عن نموذج موجود و شائع لالتنظيمات الثورية السرية عمرو عزتhttps://www.blogger.com/profile/08927951113123256622noreply@blogger.com